29 جوان 2020 11:28

"أزمة الصفقة العمومية التي شارك فيها إلياس الفخفاخ": شوقي الطبيب يتحدث عن الحل

مروى الدريدي-

استمعت لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بالبرلمان اليوم الاثنين 29 جوان 2020، إلى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، شوقي الطبيب، حول ملف التصريح بالمكاسب وشبهات تضارب المصالح.

وبخصوص وضعية رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، قال شوقي الطبيب إن الاشكال لا يكمن في تأويل الفصل 20 بل في التبعات القانونية لهذا الفصل، لأن القانون سكت عن كيفية التعامل مع رئيس الحكومة في حال تعاقد مع الدولة.

وقال شوقي الطبيب إن هيئة مكافحة الفساد قررت حيال هذه الوضعية اتخاذ التوجه الذي اتخذته الحكومة وهو فسخ الصفقة التي عُقدت مع الشركة التي يملك رئيس الحكومة أسهما فيها ومع المؤسسة العمومية التي أبرم معها العقد.

وتابع الطبيب بأن ما ذهب إليه البعض بخصوص بيع رئيس الحكومة لأسهمه هو توجه غير سليم لأن الاسهم ارتفعت قيمتها بعد ربح الصفقة، وبالتالي فستكون قيمتها اعلى بكثير من القيمة التي بيعت بها منذ البداية، وهو أمر ليس من باب الهعدل او الانصاف لافي شيء.

وتابع بأن الحل ايضا القائل بالتفويت في الاسهم واحالة ارباحها للدولة غير سليم ايضا، لذلك ارتأت الهيئة ان يتم فسخ العقد على اعتبار ان الصفقة تم تربحها والياس الفخفاخ رئيس للحكومة.

وقال الطبيب: "يجب تحصين مسؤولية رئاسة الحكومة عن أيّة شبهات أوشكوك.. وهو كرئيس حكومة عليه اكراهات ولكن في الأخير فشرف هذه المهمة التاريخية يستحق التضحية من اجلها في سبيل الدولة". 

وكشف شوقي الطبيب بأن هيئة مكافحة الفساد أحالت على القضاء 6 ملفات لتضارب المصالح بعد التنبيه على أصحابها لتسوية وضعياتهم وعندما لم يمتثلوا تمت احالة ملفاتهم على القضاء وهي تتعلق برؤساء بلديات لأن القانون واضح ويحجر الجمع بين رئاسة البلديات ووظيفة أخرى.
 
وذكّر الطبيب بوجود شبهات تضارب مصالح ايضا لدى نواب ووزراء ومسؤولين في الادارة، وقد أشعروا الهيئة بذلك على اعتبار أنهم كانوا خارج المسؤولية عندما شاركوا في صفقات عمومية، مشددا على ضرورة تطبيق القانون في هذه الوضعيات.
 
وقال شوقي الطبيب" "إذا اردنا تطبيق القانون على رئيس الحكومة فيجب أن يطبق على الجميع.. ويجب الحرص على تطبيقة بكامل العدل والصرامة".
 
 

مقالات ذات صلة

تفاصيل تخص عملية سرقة الرضيع من المستشفى واخفائه

06 جويلية 2020 09:30

 بسام حمدي- قال مصدر أمني لحقائق أون لاين إن الرضيع الذي تمت سرقته من مستشفى وسيلة ...

سوسة: غرق طفل 11 سنة بشط بوجعفر

05 جويلية 2020 08:11

سوسة: غرق طفل 11 سنة بشط بوجعفر

القلعة الكبرى: صدور نتائج التحاليل للذين تواصلوا مع ...

04 جويلية 2020 20:49

محمد علي الصغير- أكد الدكتور سهيل مليح رئيس خلية التوقي من انتشار الامراض الجديدة ...

ديواني يتورط في تهريب 1.4 مليون دينار.. وهذه حقيقة ...

04 جويلية 2020 19:37

 بسام حمدي- أثبتت تحريات إدارة الأبحاث الديوانية أن المبلغ الهام من العملة ...

غرفة مؤسسات البناء تحذر من تبعات بناء أكاديمية شرطة عن ...

04 جويلية 2020 17:39

بسام حمدي- دعا رئيس الغرفة النقابية الوطنية لمؤسسات البناء والأشغال العمومية، ...

الفخفاخ يسحب ملف التنمية الجهوية من مستشاره جوهر بن ...

03 جويلية 2020 21:31

بسام حمدي- علمت حقائق أون لاين من مصدر عليم أن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ سحب ملف ...