04 جوان 2020 09:23

امتدّت على مدار 20 ساعة.. ردّ الغنوشي في ختام الجلسة العامة حول الدبلوماسيّة البرلمانيّة

قسم الأخبار-
عبّر رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي صباح اليوم الخميس 4 جوان 2020، في ختام الجلسة العامة الحواريّة حول الدبلوماسيّة البرلمانيّة، عن استيائه من "نوايا الإقصاء الخطيرة التي ما تزال تسكنُ البعض وتستهويهم".
 
ونبّه الغنوشي إلى سعى البعض الى نقل الحرب الدائرة في ليبيا إلى تونس، مؤكدا أنّ العكس هو الذي يجب أن يحصل، مُذكّرا بالموقف الرسمي التونسي الداعي الى تقريب وجهات النظر بين الأشقاء الليبيّين ووقف الحرب وتحقيق وحدة الشعب الليبي وبأن يكون الحل ليبيّ ليبيّ في إطار سياسي سلمي، وفق قوله.
 
وأكّد ضرورة "مزيد تأصيل مفهوم الدبلوماسيّة البرلمانيّة"، مشيرا إلى أنّها، أي الدبلوماسيّة البرلمانيّة، "مدعوة كبقية الأطراف إلى تنزيل توجّهات السياسة الخارجية لتونس وخياراتها التي خصّ الدستور السيد رئيس الجمهوريّة بضبطها وتحديد ملامحها".
 
في مقابل ذلك، عبّر عن ارتياحه لما ورد في الجلسة، التي امتدّت على مدار 20 ساعة دون انقطاع، من أفكار ومقترحات سيكون لها دونما شكّ دور في مزيد تثمين عمل مجلس نواب الشعب، وفق تعبيره.
 
وأضاف الغنوشي أنّه قبل من تلقاء نفسه إجراء هذا الحوار، مشيرا إلى أنّه تقبلّ بايجابية الانتقادات التي اعتبرها بمثابة النصائح، مؤكدا أهمية الحوار في فضّ الاختلافات.
 
وسبق للغنوشي في افتتاح الجلسة العامة حول الديبلوماسية البرلمانية بخصوص تهنئة رئيس حكومة الوفاق خلال المكالمة الهاتفية مؤخرا، "إنّها تهنئة بروتوكوليّة فرضها سياق المكالمة وتمّ خلالها التذكير بالموقف التونسي في حلّ النزاعات عن طريق الحوار والحلول السلميّة".
 
وأضاف: "بالرّغم من الحياد الإيجابي في موقفنا من المسألة الليبية إلاّ أنّ العديد من الأطراف في الدّاخل والخارج وظّفت هذا الموضوع توظيفا سلبيا فكان بمثابة الشّجرة التي تخفي الغابة، فالمعلن هو استهداف رئيس البرلمان ولكن المعني بالاستهداف الحقيقي هو البرلمان ومن ورائه التجربة الديمقراطية، وما الصّراع في عمقه إلاّ صراع بين الخيار الديمقراطي والاستبداد".
 
وثمّن رئيس مجلس نواب الشعب أثمن الموقف الحازم للسيّد رئيس الجمهورية وللحكومة ولكلّ الكتل البرلمانية وكلّ القوى السياسيّة والمنظمات الوطنية التي أدانت الدعوات الفوضوية، مؤكدا  أنّ الخيار الديمقراطي قويّ في تونس وقادر على هزم المشروع الفوضوي. 
 

مقالات ذات صلة

كورونا: مستجدات الوضع الوبائي بالمنستير

12 جويلية 2020 16:36

كورونا: مستجدات الوضع الوبائي بالمنستير

الديوانة تنفي فتح باب الانتداب في الوقت الحالي

12 جويلية 2020 16:04

الديوانة تنفي فتح باب الانتداب في الوقت الحالي

مخلوف: شرطة الحدود بمطار جربة توقف الدكتور محمد هنيد

12 جويلية 2020 14:54

حقائق اون لاين- قامت شرطة الحدود بمطار جربة جرجيس الدولي بايقاف الدكتور محمد هنيد ...

وحدات من جيش البحر تحبط عملية هجرة غير نظامية

12 جويلية 2020 14:52

حقائق اون لاين- أحبطت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر، ظهر اليوم الأحد، عملية هجرة ...

قابس: الفرع الجامعي للصحة يقرر الدخول في سلسلة من ...

12 جويلية 2020 14:09

قسم الاخبار- أعلن الفرع الجامعي للصحة بقابس، في بيان نشره عشية أمس السبت الاتحاد ...

عاجل: 4 كتل تتفق على البدء في اجراءات سحب الثقة من رئيس ...

12 جويلية 2020 13:38

قسم الاخبار- اتفقت 4 كتل برلمانية بمجلس نواب الشعب على الشروع في اجراءات لسحب ...