02 جوان 2020 14:23

بعد ظهور حشرات سامة وثعابين: دعوة الى مداواة المنازل المهجورة في المدينة العتيقة بتوزر

قسم الاخبار-

تحولت المنازل القديمة المهجورة وغير المسكونة في أحياء مدينة توزر القديمة على غرار أولاد الهادف والزبدة وحي سيدي عبيد، الى بؤر لتكاثر الحشرات السامة وانتشارها في الاجوار، وأوكارا لبعض المارقين عن القانون، وهو ما دفع بالمكتب الجهوي لمنظمة الدفاع عن المستهلك الى توجيه نداء لبلدية توزر للتدخل العاجل.

 

وبينت الممثلة عن المكتب الجهوي لمنظمة الدفاع عن المستهلك ليلى المأمون أن سكان حي أولاد الهادف تفطنوا منذ ثلاثة أيام الى وجود ثعبان وسط الحي خرج من أحد المنازل المهجورة القريبة من مكان آهل بالسكان ويضم اطفالا، واضافت أن المنظمة وجهت نداء الى السلط المحلية ومكونات المجتمع المدني للقيام بحملة مداواة بصفة استعجالية مع رفع الاتربة والأوساخ وفضلات البناء.
 
ولفتت الى أن المنازل المهجورة تعاني اشكالا عقاريا باعتبار أن مالكيها من الورثة قد غادروا الجهة في اتجاه المدن الكبرى أو العاصمة، مع عدم نيتهم الاستقرار مجددا وإعادة بنائها، وهو ما يطرح إشكالات لدى الهياكل المحلية في التدخل داخلها، مؤكدة أن المنظمة وعدد من نسيج الجمعيات في الجهة اتصلوا بالورثة لحثهم على هدم الخرب وتسويتها أرضا للتقليص من الحشرات التي قد تنبعث منها.
 
وأضافت أن العديد من المنازل القديمة تحولت الى مخابئ لمسروقات من طرف منحرفين الى جانب استغلال البعض منها لتربية الحيوانات ما انجر عنه تكاثر الناموس وحشرات أخرى باتت تهدد سلامة السكان المجاورين.
 
وعن إمكانية مداواة المساكن المهجورة في الاحياء القديمة بمدينة توزر، أوضحت النائب الاول لرئيس البلدية وسيلة الهادفي ل(وات) أن أغلب الخرب هي ملك أجانب هجروا المكان منذ أكثر من ثلاثة عقود، ولا يمكن للبلدية التدخل فيها بالمداواة أو رفع بقايا الجدران المتساقطة نظرا لكونها ملك خاص، إلا أن التدخل يتم في محيط هذه المنازل أو لإزالة جدران على الشارع الرئيسي حتى لا يمثل ذلك خطرا على المارة.
 
واعتبرت مسألة ملك الأجانب إشكالية تعاني منها بلدية توزر يضاف إليها الملكية المشتركة لبعض المنازل المهجورة التى غادر ورثتها الجهة نهائيا، لافتة الى أن البلدية لا تستطيع الاتصال بمالكيها لذلك فقد بقيت تعاني الإهمال وخصوصا في حي أولاد الهادف خلف السوق المركزية، مؤكدة أن البلدية مستعدة لفتح لملف المنازل المهجورة وملك الأجانب وحل اشكالياتها العقارية اذا تضافرت جهود عدة أطراف.
 
وات

مقالات ذات صلة

انطلاق عملية توزيع الإختبارات الكتابية لإمتحان ...

06 جويلية 2020 23:21

قسم الاخبار- وسط اجراءات أمنية مشددة، انطلقت مساء اليوم الاثنين، عملية توزيع ...

عودة كل التونسيين العالقين بليبيا عبر معبر راس جدير

06 جويلية 2020 22:26

قسم الاخبار- دخل مساء اليوم الاثنين 311 تونسيا معبر راس جدير الحدودي عائدين من ...

الاحتفاظ بشاب ضبط متلبسا بزراعة الماريخوانا

06 جويلية 2020 19:56

قسم الاخبار- أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، عشية اليوم ...

تواصل الاضراب العام بتطاوين.. ومعتصمو الكامور يهدّدون ...

06 جويلية 2020 18:12

قسم الأخبار- يتواصل في ولاية تطاوين، الاضراب العام

بلغ عددها 11: التوزيع الجغرافي للاصابات الجديدة ...

06 جويلية 2020 17:47

حقائق أون لاين- أعلنت وزارة الصحة في بلاغ اليوم الاثنين

إقالة الرئيس المدير العام لشركة الخطوط التونسية ...

06 جويلية 2020 17:30

حقائق أون لاين- قرر وزير الدولة المكلف بالنقل