12 ماي 2020 23:15

الفخفاخ يقيم الوضع الوبائي وتداعياته الاقتصادية

 قسم الأخبار -

قال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ إن تونس نجحت في التحكم بشكل كبير في انتشار فيروس كورونا المستجد وسيطرت على جزء هام من انتشاره خصوصا بعد تسجيل صفر من حالات العدوى به خلال اليومين الماضيين.

وشدّد الفخفاخ في حوار بثته قناة فرنسا 24 عشية اليوم الثلاثاء 12 ماي 2020، على مشاركة التونسيين ومسؤوليتهم والتزامهم في احتواء هذا الفيروس الذي أدى إلى وفاة 45 شخصا وفق آخر احصائيات وزارة الصحة، وأكد في المقابل أن "هاجس الحكومة الوحيد هو صحة التونسيين رغم الكلفة الاجتماعية والاقتصادية العالية للحجر الصحي".

وفي ذات السياق، أكد الفخفاخ أن الحكومة ستواصل فرض الحجر الصحي الاجباري على كل عائد إلى تونس من الخارج وذلك الى غاية يوم 14 جوان المقبل والذي تنتهي معه المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجهّ والذي شرع في تطبيقه في الرابع من الشهر الحالي.

وأشار في هذا الإطار إلى أنه تم تطبيق اجراءات الحجر الصحي الوجوبي في تونس على نحو 14 ألف شخص عادوا إلى تونس مؤخرا وذلك لضمان التحكم في انتشار فيروس كورونا المستجد.

من جهة أخرى تطرق الفخفاخ في حواره التلفزي إلى ملف الاصلاحات المقبلة لحكومته وقال إن هدفها المقبل بعد الانتصار على جائحة كورونا القضاء على الفقر وإعادة اطلاق وانعاش الاقتصاد وتغيير منوال التنمية الحالي الذي بلغ مداه بالوضع إصلاحات كبرى وفق منوال أكثر عدالة ونجاعة وادماج وأقل بيروقراطية، مشددا في هذا الصدد على أن حكومته ستخوض هذه المعركة "دون تردد ووسط توافق بين جميع المؤسسات".

ولم يخف الفخفاخ صعوبة الوضع الاقتصادي في تونس حاليا خصوصا جراء أزمة كورونا ولاحظ أنه تم تسجيل نحو 10 آلاف مؤسسة هي حاليا في وضعية بطالة فنية، مشيرا إلى أن حكومته اتخذت إجراءات لإعادة جدولة ديون هذه المؤسسات وسنّ اجراءات مساندة، مؤكدا أن الحكومة نجحت في المحافظة على مواطن الشغل والإحاطة بضعاف الحال في انتظار الشروع في الإصلاحات الجذرية.

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

بعد أن أقال وزيرين سابقين: سعيّد يواصل رحلة البحث عن ...

09 اوت 2020 21:32

بسام حمدي- انطلق رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال الأسبوع الماضي في عقد محادثات مع ...

في لقاء غير معلن: المشيشي يكشف للغنوشي عن ملامح تركيبة ...

09 اوت 2020 18:13

 قسم الأخبار- التأم، أمس السبت، لقاء بين المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي ...

من ضمنها الاستعداد لانتخابات مبكرة: شورى النهضة ينظر ...

08 اوت 2020 09:43

 بسام حمدي- ينعقد مجلس شورى حركة النهضة انطلاقا من اليوم السبت بمدينة الحمامات ...

هل تنسحب النهضة والقروي من مشاورات تكوين الحكومة؟

07 اوت 2020 10:44

 بسام حمدي- تجري حركة النهضة محادثات مع حزب قلب تونس تتعلق بمسار تشكيل الحكومة ...

سيستكمل الآجال الدستورية: المشيشي يبحث عن توافق ...

06 اوت 2020 19:48

 بسام حمدي- سيستكمل المكلف بتكوين الحكومة، هشام المشيشي، الآجال الدستورية ...

اتهامات بالتهاون والتقصير.. تفاصيل عن حادثة الوفاة ...

05 اوت 2020 20:40

  اتهامات بالتهاون والتقصير.. تفاصيل عن حادثة الوفاة التي جدّت بمطعم في قليبية