12 ماي 2020 23:15

الفخفاخ يقيم الوضع الوبائي وتداعياته الاقتصادية

 قسم الأخبار -

قال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ إن تونس نجحت في التحكم بشكل كبير في انتشار فيروس كورونا المستجد وسيطرت على جزء هام من انتشاره خصوصا بعد تسجيل صفر من حالات العدوى به خلال اليومين الماضيين.

وشدّد الفخفاخ في حوار بثته قناة فرنسا 24 عشية اليوم الثلاثاء 12 ماي 2020، على مشاركة التونسيين ومسؤوليتهم والتزامهم في احتواء هذا الفيروس الذي أدى إلى وفاة 45 شخصا وفق آخر احصائيات وزارة الصحة، وأكد في المقابل أن "هاجس الحكومة الوحيد هو صحة التونسيين رغم الكلفة الاجتماعية والاقتصادية العالية للحجر الصحي".

وفي ذات السياق، أكد الفخفاخ أن الحكومة ستواصل فرض الحجر الصحي الاجباري على كل عائد إلى تونس من الخارج وذلك الى غاية يوم 14 جوان المقبل والذي تنتهي معه المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجهّ والذي شرع في تطبيقه في الرابع من الشهر الحالي.

وأشار في هذا الإطار إلى أنه تم تطبيق اجراءات الحجر الصحي الوجوبي في تونس على نحو 14 ألف شخص عادوا إلى تونس مؤخرا وذلك لضمان التحكم في انتشار فيروس كورونا المستجد.

من جهة أخرى تطرق الفخفاخ في حواره التلفزي إلى ملف الاصلاحات المقبلة لحكومته وقال إن هدفها المقبل بعد الانتصار على جائحة كورونا القضاء على الفقر وإعادة اطلاق وانعاش الاقتصاد وتغيير منوال التنمية الحالي الذي بلغ مداه بالوضع إصلاحات كبرى وفق منوال أكثر عدالة ونجاعة وادماج وأقل بيروقراطية، مشددا في هذا الصدد على أن حكومته ستخوض هذه المعركة "دون تردد ووسط توافق بين جميع المؤسسات".

ولم يخف الفخفاخ صعوبة الوضع الاقتصادي في تونس حاليا خصوصا جراء أزمة كورونا ولاحظ أنه تم تسجيل نحو 10 آلاف مؤسسة هي حاليا في وضعية بطالة فنية، مشيرا إلى أن حكومته اتخذت إجراءات لإعادة جدولة ديون هذه المؤسسات وسنّ اجراءات مساندة، مؤكدا أن الحكومة نجحت في المحافظة على مواطن الشغل والإحاطة بضعاف الحال في انتظار الشروع في الإصلاحات الجذرية.

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

شرعنة فوضى الاعلام .. سلاح جديد لمسايرة الإرهاب ...

20 اكتوبر 2020 16:51

بسام حمدي- ما من عاقل يجهل أن الفوضى تتعارض ومبدأ الحرية وتجرها بالضرورة إلى ...

نقيب الصحفيين: لا وجود لاتفاق مع قلب تونس لتعديل مشروع ...

20 اكتوبر 2020 15:00

 يسرى الشيخاوي- قال نقيب الصحفيين التونسيين، محمد ياسين الجلاصي، إن رئيس كتلة ...

مريم اللغماني: مشروع تنقيح المرسوم 116 خطير جدا

20 اكتوبر 2020 12:40

مريم اللغماني: مشروع تنقيح المرسوم 116 خطير جدا

تنقيح المرسوم 116: نقابة الصحفيين تدعو النواب إلى تحمّل ...

19 اكتوبر 2020 18:57

حقائق أون لاين- دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في

"زووم" على الطفولة/ كيف يؤثر "كورونا" في حياة ...

19 اكتوبر 2020 16:50

 يسرى الشيخاوي-   "زووم" على الطفولة/ كيف يؤثر "كورونا" في حياة الأطفال

زهير المغزاوي: المشيشي ظهر فاقدا لروح القيادة ولن ...

19 اكتوبر 2020 13:54

بسام حمدي-   اعتبر  رئيس حركة الشعب النائب زهير المغزاوي أن الحوار الصحفي الذي ...