30 افريل 2020 18:20

عن العميل 86

 يسرى الشيخاوي-

للمرة الأولى تعرض الشاشة الصغيرة ملسلا بوليسا تونسيا، هو العميل 86 للمخرج بسّام خياطي ويتحدّث عن قصّة "جاسوس" يصارع مافيا تسعى للتلاعب بالعقول من خلال انتاج نوع من المخدّرات الخطيرة.

في حديثه عن هذه السلسة، يقول المخرج بسام خياطي إن هذه السلسة تنطوي على رسالة توعية للشباب ليتجنب مسارات المافيا والانحراف والمخدرات، مشيرا إلى أن التحضيرات لانطلاق تنفيذ الفكرة دام ثلاث سنوات وهو ما يعكس صعوبة تجسيد سلسلات الأكشن لما تتطلبه من ميزانية ومن إعداد جيّد للمثلين.

فكرة العمل من وحي الخيال ولا تمت للواقع بصلة ولكنّها أحد أحلام خياطي التي سعى إلى تنفيذها بكل ما أوتي من جهد، وهو لا يهدف من خلال إنتاج هذه السلسة التي أخرجها وأنتجها ويقوم بدور الشخصية المحورية فيها إلى منافسة بقية الانتاجات الموسمية، وفق قوله.

والعميل 86 يضم ممثلين من الصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتركيا وكندا ونيوزيلاندا صوّرت أغلب مشاهد الممثلين الأجانب فيه خارج تونس باستثناء مشاهد لممثل تركي وآخر أمريكي وثلاثة ممثلين صينيين تم تصويرها في تونس، حسب حديثه.

وعن حاجز اللغة، يشير محدّثنا إلى أن الغة الانجليزية كانت مفتاحا للتواصل وأنّه كان في أغلب الأحيان يترجم للصّينين الحوارات والنص إلى أن نشأ رابط بين المماثلين جعلوا يتواصلون مع بعضهم البعض دون صعوبات كبيرة، على حدّ تعبيره.

أما في علاقة بالكاستينغ، فيذكر أن الممثلين الأجانب من دائرة أصدقائه، وهو الذي شارك في عديد أفلام الأكشن في الصين، وأنّه كتب الأدوار على مقاسهم في حين أنّه تم اختيار الممثلين التونسيين وهم من الوجوه الجديدة باستثناء الممثل معز القديري الذي كتب له دوره خصيصا.

ولم يفوّت محدّثنا الفرصة للحديث عن حرفية معز القديري ومهنيته وعطائه ومساندته له في تحقيق هذا العمل الأول من نوعه في تونس، والذي يعتبر أنه مغامرة ومجازفة لكنّه خاضها بهدف التجديد وكسب الرهان خاصة وأنّ هذه النوعية من الأفلام لها متابعوها في تونس.

وعن الجمع بين الإخراج والتمثيل، لا يخفي بسام خياطي صعوبة التجربة خاصة إلى جانب مهام أخرى على غرار الإنتاج والتنسيق بين الفريق والترجمة وهو ما يحمّله مسؤولية كبيرة خاصة وأن مسلسلات الأكشن من أصعب الأعمال من ناحية التنفيذ.

 

 

مقالات ذات صلة

مهرجان الأغنية التونسية.. تمشّ جديد في انتقاء الأعمال ...

19 جانفي 2021 18:39

يسرى الشيخاوي- انطلقت الهيئة المديرة لمهرجان الأغنية التونسية في دورتها الـ20 ...

بعد "خزف سجنان" و"النخلة" و"الصيد ...

18 جانفي 2021 13:01

مروى الدريدي- بعد "خزف نساء سجنان"، و"النخلة"، أضافت منظمة الأمم المتحدة

"دوك هاوس تونس" تقترح عرض أربعة أفلام تونسية من 15 ...

15 جانفي 2021 11:33

"دوك هاوس تونس" تقترح عرض أربعة أفلام تونسية من 15 جانفي إلى 5 فيفري

ادراج "الكسكسي" و"الصيد بالشرفية" ضمن التراث ...

14 جانفي 2021 22:44

مروى الدريدي- تحتفي تونس بتسجيل عنصرين جديدين في

بعد الدعوة إلى حل لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي: ...

14 جانفي 2021 12:26

بعد الدعوة إلى حل لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي: السينمائيون التونسيون ...

فيلم " باي الشعب".. حينما أُهدرت الفرصة الأولى ...

11 جانفي 2021 22:10

 يسرى الشيخاوي-   فيلم " باي الشعب".. حينما أُهدرت الفرصة الأولى للثورة في تونس