09 افريل 2020 11:50

رغم عدم الاحتفال به.. عيد الشهداء ذكرى حية في قلوب التونسيين

مروى الدريدي-

تمرّ اليوم الخميس 9 أفريل 2020، 82 سنة على ذكرى شهداء تونس الذين سقطوا على يد المستعمر الفرنسي سنة 1938.

ورغم أن الذكرى هذه السنة ليست كغيرها في السنوات الفارطة، بسبب ما تمر به البلاد من ظرف عصيب جراء انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ما منع الاحتفال مثلما جرت العادة، إلاّ أنها حيّة في قلوب التونسيين وتنبض بدماء الشهداء الذين قضوا في 9 أفريل 1938. 

وذكرى عيد الشهداء، هو عيد وطني ويوم للاحتفال بهذا التاريخ الخالد في الذاكرة التونسية، إذ تخرج فيه المسيرات السلمية وتُرفع فيه شعارات وطنية تحيي مسيرة الكفاح الوطني، وتخلد أروح الشهداء الأبرار منذ الاحتلال الفرنسي الغاشم إلى شهداء ثورة 17 ديسمبر 2010/ 14 جانفي 2020.

هذه الذكرى الانسانية المجيدة رغم ما تحمله من ألم على دماء نزفت ظلما في سبيل اعلاء راية الوطن واخراج مستعمر غاصب منه، إلا أنها مناسبة ليفخر كل تونسي بالوعي الوطني الكبير الذي كان عليه أجدادنا، فليس من السهل الخروج في الساحات العامة للعاصمة للمطالبة بالحرية وبحكومة وطنية وببرلمان تونسي مستقل وأنت في بلد يرزأ تحت وقع الاحتلال، فكانت النتيجة أرض خضبت بدماء شهداء ومئات الاعتقالات، وخطوة فاصلة نحو الاستقلال.

قائمة شهداء الوطن لم تقف عند شهداء 9 أفريل 1938، بل لنا من الشهداء الكثيرون الذين نذكرهم فنفخر بهم، وهم شهداء الثورة وشهداء الوطن من أمنيين وعسكريين ومدنيين سقطوا في الحرب التي تخوضها تونس ضد الارهاب، فيزيد الفخر بالانتماء لوطن يقدم أبناءه دماءهم في سبيل عيشهم بحرية وكرامة وتحقيق أمن الأجيال القادمة.

نبذة عن أحداث 9 أفريل 1938 

أحداث 9 أبريل 1938 هي أحداث حصلت في تونس وسط احتجاجات شعبيّة طالبت بإصلاحات سياسية، بما في ذلك إنشاء برلمان، كانت هذه الأحداث خطوة رئيسية نحو استقلال تونس التي كانت لا تزال تحت الحماية الفرنسية. لم يستطع الاحتلال الفرنسي خلالها استعادة الهدوء إلّا بعد سقوط العديد من الشهداء.

يوم 8 أفريل 1938 اندلعت الأحداث بخروج الشعب التونسي بكل شرائحه وفئاته وأجياله للمناداة بالحرية وتحديدا بـ"برلمان تونسي"، إذ خرجت إحداهما من ساحة الحلفاوين بقيادة علي البلهوان والأخرى من رحبة الغنم قادها المنجي سليم. وكانت المرأة التونسية قد خرجت في تلك المناسبة للتظاهر لأول مرة.

يوم 9 أفريل اعتقل علي البلهوان وجلب إلى المحكمة للمثول لدى حاكم التحقيق فأثار ذلك غضب المتظاهرين وخرجوا بأعداد غفيرة للتّظاهر، فتمّ اعلان حالة الحصار ووقع قمعهم واعتقال عدّة مناضلين من بينهم الحبيب بورقيبة، وبلغ عدد الاعتقالات حينها ما بين الألفين والثلاثة آلاف، وتمّت احالة المعتقلين على المحاكم العسكرية. كما سقط 22 قتيلا و50 جريحا برصاص الاحتلال الفرنسي وأعقبت ذلك حملة قمعية واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية.

مقتطف من خطاب علي البلهوان يوم 8 أفريل 1938 بساحة الإقامة العامة بتونس العاصمة، قبل إندلاع الأحداث:

"جئنا في هذا اليوم لاظهار قوانا، قوة الشباب الجبارة التي ستهدم هياكل الاستعمار الغاشم وتنتصر عليه، جئنا في هذا اليوم لاظهار قوانا أمام هذا العاجز (يشير إلى المقيم العام : غيون) الـــذي لا يقدر أن يدير شؤونه بنفسه ويتنازل عنها إلى ( كارتون ) (الكاتب العام للحكومة يومئذ) ذلك الغادر الذي يكيد للتونسيين الشرّ والمذلّة والمحق ويريد سحقهم في هذه البلاد لا قدّر الله. يا أيها الذين آمنوا بالقضية التونسية، يا أيها الذين آمنوا بالبرلمان التونسي، ان البرلمان التونسي لا ينبني الا على جماجم العباد، ولا يقام الا على سواعد الشباب ! جاهدوا في الله حق جهاده، اذا اعترضكم الجيش الفرنسي أو الجندرمة شرّدوهم في الفيافي والصحاري وافعلوا بهم ما شئتم، وأنتم الوطنيّون الدائمون في بلادكم وهم الدخلاء عليكم ! بالله قولوا حكومة خرقاء سياستها خرقاء وقوانينها خرقاء يجب أن تحطّم وأن تداس، وها نحن حطّمناها ومزّقناها، فالحكومة قد منعت وحجّرت رفع العلم التونسي، وها نحن نرفعه في هذه الساحة رغما عنها ! والحكومة قد منعت التظاهر وها نحن نتظاهر ونملئ الشوارع بجماهير بشريّة نساء ورجالا وأطفالا تملأ الجوّ هتافا وحماساً."

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

خـاص/ الشاهد يقدم مقترحا للفخفاخ يثير حفيظة مهدي بن ...

22 ماي 2020 22:23

 بسام حمدي- اقترح رئيس حزب قلب تونس، يوسف الشاهد، على رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ ...

شروط واجراءات الانتفاع ببرنامج الأمان الاجتماعي

22 ماي 2020 11:12

حقائق أون لاين- صدر بالرائد الرسمي أمر حكومي

أخفاها فيروس"كورونا "وكشفها الغنوشي: هشاشة ...

21 ماي 2020 23:42

 بسام حمدي- لم يصمد توافق مكونات الائتلاف الحكومي كثيرا وانسكرت كعكة التوافق منذ ...

قائمة القرارات المتخذة خلال المرحلة الثانية من الحجر ...

21 ماي 2020 12:55

قائمة القرارات المتخذة خلال المرحلة الثانية من الحجر الصحي الموجه

صور/وقفة احتجاجية في توجان وتهديد بالتصعيد

20 ماي 2020 11:36

صور/وقفة احتجاجية في توجان وتهديد بالتصعيد

الجالية التونسية بكندا تقدم تبرعات لفائدة 12 مستشفى ...

19 ماي 2020 22:45

رشاد الصالحي- أكّد مدير قسم البرامج بمنظمة الإغاثة الإسلامية بتونس طارق