04 افريل 2020 13:13

الفخفاخ: هذا الأسبوع هو ذروة انتشار الفيروس.. وانطلقنا في إعداد سيناريوهات ما بعد الكورونا

حقائق أون لاين-

قال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، خلال كلمته بالجلسة العامة المخصّصة للنظر في مشروع القانون عدد 30- 2020 المتعلق بالتفويض في إصدار مراسيم لغرض مجابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، إن هذا الأسبوع يمثّل الذروة في إنتشار الفيروس، داعيا الجميع إلى تطبيق الحجر الشامل.

وأضاف الفخفاخ "نعوّل على نوّاب الشعب في مساعدتنا على تطبيق الحجر الصحي الشامل في الجهات خاصة"، مشيرا إلى أنه تم بعث مجالس جهويّة مخصّصة للتنسيق والمتابعة في إطار توحيد القرار الوطني.

وأعلن الفخفاخ انطلاق حكومته في رسم السياسة وإعداد سيناريوهات ما بعد الكورونا في تونس مع عدّة خبراء في شتّى المجالات.

واضاف الفخفاخ أن المساعدات التي تمّ إقرارها بصدد الوصول إلى مستحقّيها حيث تمّ تسجيل 77 ألف مستفيد في اليوم الأول و180 ألف في اليوم الموالي، مشيرا إلى أنه تمّ تشريك المشغّلين الثلاثة في تطوير وإستغلال تطبيقة معلوماتية لتحديد الفئات المستحقّة للدعم وذلك مع وزارة الشؤون الإجتماعية ووزارة تكنولوجيا الإتصال، بالاضافة إلى وضع تطبيقات معلوماتية لتقنين المدّ التضامني والعمل التطوّعي.

وتابع الفخفاخ بأنه تم إعتمدنا آلية ناجعة هدفها إيصال المساعدات التي تقدّر بملايين الدينارات إلى مستحقّيها مع تجنّب الإزدحام، كما أنه في إتصال مباشر ويوميّ مع كلّ الولايات وقد تمّ تفعيل لجان مجابهة الكوارث على مستوى جهويّ.

وأكد الشاهد ان حكومته تعمل جاهدة على إستمرار المؤسسات الصغرى حتّى لا تغلق أبوابها نهائيا لأن إعادة بعثها سيتطلّب جهدا ووقتا كبيرين، قائلا: "نحن نشيد بالمسؤولية التي تتحمّلها كل المؤسسات ونحن ننصت إلى كلّ الأطراف بما فيها الخبراء في المجال الوبائي".

وقال الفخفاخ: "نعيش في حالة لم نعشها منذ أكثر من 150 سنة وأسجّل بكل إرتياح وإعتزاز عمل المجلس ووحدة مؤسسات الدولة، ونرجو أن تكرّس الوحدة الوطنية أكثر فأكثر وتطبيق الإجراءات التي وقع إتخاذها لإنجاح الحجر الشامل".

وتوجه الفخفاخ بالشكر لكلّ أعوان المؤسسة الأمنية والمؤسسة العسكرية والحماية المدنية والديوانة وكلّ الساهرين على أمن البلاد وحرمة المواطن، ولجنود الصفّ الأول من إطار طبيّ وشبه طبيّ الذي يعمل في إطار هيكلي وتنظيميّ محكم، والسلط الجهوية والمحلية محترمة للغاية وتعمل في كنف المسؤولية والإحترام المتبادلين وكلّ ما يقع لا يرتقي إلى خصومات.

 

مقالات ذات صلة

موريتانيا: طلبة تونسيون يوجهون نداء استغاثة لإجلائهم ...

04 جوان 2020 13:21

هبة حميدي-   وجه عدد من الطلبة التونسيين في موريتانيا نداء للسلطات التونسية من ...

إلغاء التراخيص لاستعمال قطارات الخطوط البعيدة.. ...

04 جوان 2020 11:35

إلغاء التراخيص لاستعمال قطارات الخطوط البعيدة.. واستياء كبير لدى المسافرين

نحو المحافظة على نظام الحصة الواحدة في التوقيت الإداري

03 جوان 2020 20:58

حقائق أون لاين- لم تعلن الحكومة اليوم الخميس عن عودة العمل بنظام الحصتين في ...

حسام الدين الجبابلي ينفي إيقاف رئيس مركز الحرس الوطني ...

03 جوان 2020 19:28

 حقائق أون لاين- نفى الناطق الرسمي باسم الادارة العامة للحرس الوطني حسام الدين ...

جيش البحر ينقذ 12 تونسيا

03 جوان 2020 19:00

جيش البحر ينقذ 12 تونسيا

أكودة: وفاة الشاب محمد عزيز ووالده ينفي تعرضه الى ...

03 جوان 2020 15:31

محمد علي الصغير- نفى عمر الرميلي والد الشاب محمد عزيز الرميلي الذي فارق الحياة ...