31 مارس 2020 13:44

الدستوري الحر يتهم مكتب البرلمان بارتكاب خروقات جسيمة خلال توزيع المسؤوليات في اللجان

 قسم الأخبار -

وصف الحزب الدستوري الحر قرار مكتب البرلمان تعيين النائب عياض اللومي (حزب قلب تونس) رئيسا للجنة المالية والنائب زياد الهاشمي (ائتلاف الكرامة) مقررا للجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية، بالخروقات الجسيمة والخطيرة.

واتهم الحزب في بيان أصدره اليوم الثلاثاء 31 مارس 2020، مكتب المجلس باغتنام فرصة انشغال الرأي العام بأزمة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وأكد أن كتلة الحزب تقدمت رسميا بتظلم لمكتب المجلس طالبت فيه بالتراجع عن هذه القرارات، ولوح بالطعن أمام المحكمة الإدارية في صورة تجاهل مطلب الكتلة.

كما لاحظ الحزب في بيانه أن قرارات توزيع المسؤوليات المخصصة للمعارضة بموجب الدستور صدرت من قبل مكتب المجلس دون سابق إعلام ودون تشاور وفي ظل تغييب متعمد لرئيسة الكتلة خلافا لمقتضيات الفصول 70 و87 من النظام الداخلي، بالإضافة إلى أن مكتب المجلس أسند لكتلة ائتلاف الكرامة مسؤولية مخصصة للمعارضة قبل أن تستكمل إجراءات تصنيفها رسميا بالمعارضة وقبل نشر تصريحها بالانتماء للمعارضة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وبين أن مكتب المجلس مكن بموجب قراره المتسرع والمخالف للقانون، كتلة ائتلاف الكرامة من الجمع بين خطتي نائب رئيس ومقررلجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية مقابل إقصاء الحزب الدستوري الحر من تولي أية مسؤولية صلب اللجنة المذكورة.

وأفاد بأن أعضاء لجنة المالية ولجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية لم يجتمعوا بعد للمصادقة على التركيبة الجديدة لمكتبيهما طبق مقتضيات الفصل 71 من النظام الداخلي مما يجعل استعمال النائب عياض اللومي صفة رئيس لجنة المالية سابقا لأوانه وغير جائز قانونا.

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

شورى النهضة يكلف الغنوشي باجراء مشاورات للاتفاق على ...

13 جويلية 2020 14:35

شورى النهضة يكلف الغنوشي باجراء مشاورات للإتفاق على حكومة بديلة

الإعلان قريبا عن إجراءات مالية وجبائية

13 جويلية 2020 14:05

الإعلان قريبا عن إجراءات مالية وجبائية

مستجدات الوضع الوبائي في باجة

13 جويلية 2020 13:36

مستجدات الوضع الوبائي في باجة

ماذا في لقاء قيس سعيد بوزير الخارجية الجزائري؟

13 جويلية 2020 12:54

ماذا في لقاء قيس سعيد بوزير الخارجية الجزائري؟

عدد توقيعات عريضة سحب الثقة من الغنوشي

13 جويلية 2020 12:40

عدد توقيعات عريضة سحب الثقة من الغنوشي

القبض على طبيب نساء وتوليد بمستشفى عمومي بتهمة الفساد

13 جويلية 2020 09:43

القبض على طبيب نساء وتوليد بمستشفى عمومي بتهمة الفساد