23 مارس 2020 17:54

"Tobba.tn": أول خدمة للإستشارات الطبيّة عن بعد في تونس

 حقائق أون لاين -

أعلنت المنصة التونسية للصحة الرقمية "Keeplyna" عن الإطلاق الرسمي لأول خدمة للإستشارات الطبيّة بواسطة الأنترنات عن بعد تحت عنوان "tobba.tn".

هذه التقنية الجديدة في الاستشارة الطبية عن بعد التي طورها تونسيون (مهندسون وأطباء وباحثون جامعيون وخبراء آخرون) ستتيح إمكانية تلبية العديد من احتياجات المواطنين بفضل الإدارة الذكية والناجعة للملفات الطبية.

وهذا الموقع متاح للمرضى في كل مكان في تونس عبر الأنترنات ولكنه متاح أيضا للمرضى في الخارج في إفريقيا وأوروبا وأماكن أخرى. ومن الآن فصاعدا سيكون باستطاعة سكان القرى النائية والبلدات والمدن الصغيرة أيضا الحصول على استشارة طبية بمجرد نقرة بسيطة وواحدة فقط.

وأكثر من هذا فخلال عطلة نهاية الأسبوع أو في الساعات المتأخرة من الليل حيث تكون العيادات الطبية مغلقة يمكن للمواطن الاستفادة من الاستشارة والبدء في العلاج دون انتظار اليوم الموالي. كما سيصبح بإمكان التونسيين الذين يسافرون إلى الخارج استشارة طبيب تونسي أثناء إقامتهم في الخارج. أما المرضى وعائلاتهم الذين يحتاجون إلى رأي ثانٍ من طبيب اختصاص فيمكنهم بسهولة الحصول على هذا الرأي الثاني قبل الشروع في رحلة صعبة ومكلفة.

وبفضل هذه التقنية سيتمكن كل مواطن وأفراد عائلته من إدارة ملفهم الطبي الرقمي الشخصي الذي يتضمن جميع البيانات: الوصفات الطبية - الفحوصات الصحية - التحاليل -  تقارير الأشعة - معلومات حول الحساسية - الأطباء - العلاجات - الأمراض المزمنة - مخططات نمو الأطفال - مراقبة ضغط الدم - العمليات الجراحية - عادات وأسلوب الحياة ... وعشرات المعلومات الأخرى.

وتكمن أصالة هذه المنصة في أن المواطن سيمكنه مشاركة ما يريد مع الأطباء ومناقشة ما يريد مع المهنيين الصحيين.

ومن خلال هذا الموقع ستكون أمام المستخدم  4 مساحات: الوصول إلى الاستشارات عن بعد والوصول إلى إدارة الملفات الطبية والوصول إلى الفضاء الاجتماعي والوصول إلى مساحة أو فضاء المعلومات الصحية.

ونظرا إلى أهمية السرّ الطبي  في أي علاج يتمتع موقع "Tobba.tn" بمستوى عال جدا من الأمان لحماية المعطيات الصحية. وقد تم إيواؤه في أول مركز بيانات تونسي حاصل على شهادة مزدوجة "ISO27001" و"PCI-DSS".

ومع وجود  مجموعة متعددة من التخصصات يملك موقع "tobba.tn" تراخيص رسمية للإدارة والتصرف في البيانات الصحية.

خلاصة القول في هذا الإطار إن للتشاور عن بعد مزايا واضحة ومؤكدة. وبالإضافة إلى أنها تقوم بتبسيط عملية العلاج ومساره فهي تضمن ربح الوقت وتطمئن المستخدم على الفور وتتيح لنا أن نتصرّف بشكل أفضل في أدويتنا وأمراضنا وفقا لأسلوبنا في  الحياة.

هي في النهاية عملية مثالية للبقاء في صحة جيدة وفي مزاج جيد على مدار السنة وفي كافة الظروف.

 

مقالات ذات صلة

في الموسم الثاني لـبرنامج "Orange Fab Tunisie": توقيع 7 ...

01 جويلية 2020 09:49

في الموسم الثاني لـبرنامج "Orange Fab Tunisie": توقيع 7 شركات ناشئة لعقود تجارية محلية ...

التوقيت الصيفي للمصالح الإدارية والتجارية لاتصالات ...

30 جوان 2020 16:39

التوقيت الصيفي للمصالح الإدارية والتجارية لاتصالات تونس

مؤسّسة ''التّعليم من أجل التوظيف'' تنظم ندوة ...

29 جوان 2020 09:42

حقائق أون لاين- نظّمت مؤسّسة ''التّعليم من أجل التوظيف''

"كلّنا لاباس مع شال والهلال": مبادرة لحماية ...

24 جوان 2020 12:38

"كلّنا لاباس مع شال والهلال": مبادرة لحماية مترشحي الباكالوريا

توقيع اتفاقية شراكة بين Ooredoo تونس وEnda Tamweel

24 جوان 2020 10:41

قسم الاخبار- وقعت شركة الاتصالات Ooredoo تونس ومؤسسة التمويل الصغير Enda Tamweel على ...

"أنجح من دارك".. منصّة للمراجعة المجانية ...

24 جوان 2020 10:11

حقائق أون لاين- بعد مرافقتها لطلابها المحليين والدوليين الذين