11 مارس 2020 11:33

مسابقة البنك العربي لتونس للتحدي والإبداع في ثوبها الجديد: من هم الفائزون؟

 حقائق أون لاين -

الجديد في الدورة الثانية عشر للـ"ATB للتحدي والإبداع" هو قيام لجنة تحكيم صلب البنك بتتويج مشاريع رائدة في 3 مجالات وذلك هو "تشجيع الناشطين الاقتصاديين على الإبداع والخروج عن المسالك المألوفة وخلق أنماط جديدة الهدف منها خلق احتياجات جديدة" كما أكد ذلك المدير العام للبنك العربي لتونس أحمد رجيبة.

والذي فاز في الدورة الحالية هو ياسين زيان باعث "المدخل لصنف العلوم والتكنولوجيا" بالإضافة إلى الثلاثي سامي غربي وسيف بزية وأنيس بصيلة، بينما تم إسناد جوائز تشجيعية لكل من أمال فرتونة وأماني شنوفي باعثة (ارتستو) ومحمد لوحيشي باعث (شباب).

ولقد تم حجب جائزة (الأعمال والمبادرة في المشاريع) لعدم توفر مشاريع تستجيب للشروط التي يتطلبها "البنك العربي لتونس: التحدي والإبداع".

وقد صرح  رئيس لجنة التحكيم هاشمي علية بما يلي: "لقد بلغ عدد المترشحين لهذه الجائزة 588 في عدة أصناف: الثقافة والفنون الرقمية والإنسانيات والعلوم والتكنولوجيا والمبادرة في المشاريع والأعمال. ولقد تم الإختيار عملا بقاعدة الإبداع والابتكار". 

ويتمثل الجديد في هذه الدورة في إدماج المشاركين في المسابقة في دورة أفكار حيث تم تمتيع هؤلاء بـ60 ساعة مرافقة خلال 6 أسابيع وذلك لبلورة أفكارهم ومشاريعهم. 

بالإضافة إلى ذلك فقد تم اختيار 9 مترشحين لتقديم مشاريعهم و لقد تضاعفت المنح المسندة للمشاريع التي تم الموافقة عليها إلى 20 ألف دينار.  

من هم الناجحون؟

محمد ياسين الفائز في صنف العلوم والتكنولوجيا كان دائما يحلم بالقيام بدورة حول العالم ووجد الحل المتمثل في إيجاد تطبيقة في مجال الواقع الإفتراضي تمكن من إكتشاف العالم واقتسام لحظات السعادة مع الآخرين. وتمويل هذه التطبيقة يعتمد على مداخيل الإشهار، علما أن المشروع في طور التنفيذ والحلم الكبير "لماذا لا يتم تجاوز فيسبوك؟"، حسب تصريحه. 

أما سامي وسيف وأنيس، الفائزون في صنف الثقافة فهم موسيقيون هواة و طوروا هوايتهم إلى مرتبة الباعثين الثقافيين مع العلم أنهم يخططون لإنشاء فرقة موسيقية كبرى. 

ولقد تحصلت الرسامة أمال فرتونة على جائزة شرفية في صنف الفنون. 

أما أماني شنوفي فلقد ابتكرت تطبيقة وموقع واب مخصصة للأطفال بين 3 و11 سنة. وتحتوي هذه التطبيقة على برامج بيداغوجية وضعها مختصون لاكتشاف وعلاج مشاكل الأطفال ذوي التصرفات غير العادية. ولقد تحصلت على جائزة تشجيعية في صنف العلوم والتكنولوجيا.

كما تحصل محمد الوحيشي باعث مشروع "شباب" أيضا على جائزة تشجيعية في صنف العلوم والتكنولوجيا.

هذا وتتكون لجنة التحكيم التي يترأسها هاشمي علية من المحامي عياض عمار والمخرجة سلمى بكار والأكاديمي محمد صالح بن عيسى وباعث المشاريع حسام عوادي والخبيرة في تكنولوجيا الاعمال عائشة النيفر والفنان محمد السعادي والأكاديمية ريم فايز والوزير السابق الأكاديمي توفيق جلاصي والكاتب علي اللواتي والفنان نجا مهداوي ومديرة عامة لشركة مايكروسوفت سلوى السماوي والاعلامية إنصاف يحياوي ومدير Archimed France  منجي زيدي ونجيب شاهد.

 

مقالات ذات صلة

الشركة التونسية للبنك تكرم المنتخب الوطني لكرة السلة

17 سبتمبر 2021 12:15

حقائق أون لاين-  بعد تتويج المنتخب الوطني لكرة السلة ببطولة الأفروبسكات 2021 ...

أورنج تونس تعلن عن فتح باب تقديم الترشحات لبرنامج ...

17 سبتمبر 2021 11:04

حقائق أون لاين- بعد إطلاق قرية بئر صالح سنة 2014 بولاية صفاقس ودعم التنمية ...

لعبة العودة المدرسية 2021: 40.000 دينار نقدا للربح من إهداء ...

17 سبتمبر 2021 10:55

حقائق أون لاين- تُواصل "Ooredoo" إسعاد مشتركيها وتنظم لعبة شحن بمناسبة العودة ...

اتصالات تونس توضح بخصوص الاضطرابات المسجّلة مؤخرا في ...

16 سبتمبر 2021 12:43

حقائق أون لاين- أوضحت اتصالات تونس أن الاضطرابات المسجّلة

"ميديبات" يعود للانعقاد في دورة جديدة من 6 إلى 9 ...

16 سبتمبر 2021 12:29

حقائق أون لاين- تستعد صفاقس لاحتضان الدورة السادسة عشرة للصالون المتوسطي

"كاسبرسكي" العالمية: 1 من كل 10 حوادث أمن حاسوبي ...

16 سبتمبر 2021 12:19

حقائق أون لاين- كشف استطلاع جديد أنجزته شركة "كاسبرسكي" الرائدة على المستوى