21 جانفي 2020 21:27

موقف قلب تونس من تكليف إلياس فخفاخ بتشكيل الحكومة

قسم الأخبار-
دعا حزب قلب تونس، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة المكلف، إلياس الفخفاخ، إلى الانفتاح على كلّ القوى الحيّة والأحزاب السياسيّة دون إقصاء، معبرا، في ذات الوقت، عن عدم ارتياحه للطريقة التي اعتمدها رئيس الجمهوريّة في اختيار رئيس الحكومة المكلّف.
وأكد الحزب في بيان أصدره عقب اجتماع مكتبه السياسي، عدم وجود احترازات مبدئيّة أو شخصيّة على اختيار إلياس الفخفاخ مكلّفا بتشكيل الحكومة، داعيا الفخفاخ إلى "التشاور مع كلّ القوى الحيّة والأحزاب حول شكل الحكومة، ووضع البرنامج الملائم حتّى يضمن الحزام السياسي والبرلماني للتغلّب على التحدّيات وتحقيق الأهداف المرجوّة من أجل أن تخرج تونس من أزمتها الاقتصاديّة والاجتماعيّة العميقة"، حسب نص البيان.
وعبّر حزب قلب تونس عن "عدم ارتياحه" للطريقة التي اعتمدها رئيس الجمهوريّة، قيس سعيد، في اختيار رئيس الحكومة المكلّف، لافتا إلى أن رئيس الدولة "لم يتشاور بشكل مباشر مع الأحزاب الفائزة في الانتخابات والممثّلة في مجلس نواب الشعب، إضافة إلى عدم اعتماده على الأسماء المقترحة للتكليف، وذلك خلافا للمنهجيّة التي أقرّها بنفسه، وهي أسماء حازت على توافق واسع، وهو ما لا يتناسب مع إرادة الناخبين والنتائج التي أفرزتها الانتخابات".
وكان رئيس الجمهورية قرّر مساء أمس الاثنين تكليف الوزير الأسبق، إلياس الفخفاخ، (48 سنة) "بتكوين الحكومة (المقبلة) في أجل لا يتجاوز مدة شهر ابتداء من اليوم الثلاثاء 21 جانفي" الجاري، وهي مهلة غير قابلة للتجديد، بحسب ما تنص عليه الفقرة الثالثة من الفصل التاسع والثمانين من الدستور، على أن تُعرض تركيبة الحكومة على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة.
ويخول الفصل 89 من الدستور، لرئيس الجمهورية، تحديد الشخصية التي يراها الأقدر على تكوين حكومة، متيحا بذلك للجهة التي منحها سلطة التقدير أن تختار من يتراءى لها أنها الأقدر.
 

مقالات ذات صلة

غدا: هشام المشيشي يشرف على مباراة الدور النهائي لكأس ...

26 سبتمبر 2020 22:27

قسم الاخبار- اعلنت رئاسة الجمهورية في بلاغ لها مساء اليوم انه بتكليف من رئيس ...

الحبيب عمار: السياحة الاستشفائية كانت الأكثر صمودا ...

26 سبتمبر 2020 21:07

قسم الاخبار- بلغ حجم الاستثمارات في قطاعات الاستشفاء بالمياه المعدنية الحارة ...

رئيس الحكومة يعلق على إمكانية العودة الى الحجر الصحي ...

26 سبتمبر 2020 19:03

قسم الاخبار- استبعد رئيس الحكومة هشام المشيشي اليوم السبت العودة الى الحجر الصحي ...

والي منوبة يتوعد بتطبيق القانون والإحالة على القضاء ...

26 سبتمبر 2020 18:21

قسم الاخبار- أكد والي منوبة، محمد شيخ روحه، صباح اليوم السبت، خلال إشرافه على ...

توزر: تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس "كورونا"

26 سبتمبر 2020 18:15

قسم الاخبار- أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بتوزر، في آخر تحيين لها حول الحالة ...

اتفاق بين الجامعة العامة للصحة ووزارة الصحة

26 سبتمبر 2020 17:33

اتفاق بين الجامعة العامة للصحة ووزارة الصحة