21 جانفي 2020 11:32

السراج: الجلوس مع حفتر عملية تجاوزها الزمن

قسم الأخبار-
قال السراج خلال مقابلته مع رويترز إنه سيحترم قرار القمة بالحفاظ على الهدنة في طرابلس وبدء محادثات بين طرفي النزاع الليبي في إطار خطة تقودها الأمم المتحدة.
لكنه استبعد عقد أي لقاء مع حفتر. وفي برلين اجتمع السراج وحفتر مع زعماء العالم دون أن يلتقيا.
 
وأضاف السراج: "بالنسبة لي فإن الأمر واضح عملية الجلوس مع الطرف المعتدي أعتقد عملية تجاوزها الزمن. وأعلننا عن موقفنا بوضوح أننا لن نجلس مرة أخرى"، مضيفا أن مسألة الحوار حول صنع السلام يتعين ألا يتم قصرها على لقائه مع حفتر.
 
وجمعت قمة برلين يوم الأحد الداعمين الأجانب للطرفين المتحاربين. وتدعم الإمارات ومصر ومرتزقة روس وبعض المقاتلين الأفارقة حفتر في حين تدعم تركيا السراج.
 
واتفقت القوى الأجنبية في العاصمة الألمانية على تعزيز هدنة هشة في ليبيا لكن محاصرة قوات حفتر لحقول النفط ألقت بظلالها على الاجتماع.
 
وقال خوسيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إن التكتل سيناقش كافة الخيارات لدعم وقف رسمي لإطلاق النار في ليبيا، لكن أي تسوية سلمية ستحتاج إلى دعم حقيقي من الاتحاد كي تستمر.
 
وبموجب اتفاق برلين، سيتم تشكيل لجنة مشتركة مؤلفة من خمسة عسكريين من كل جانب ليبي على أن تجتمع في جنيف في غضون نحو أسبوع لمناقشة آليات وقف إطلاق النار بهدف تمهيد السبيل لاستئناف جهود السلام الدبلوماسية.
 
وقال السراج "للأسف الطرف المعتدي مستمر في خروقاته وتجاوزاته لوقف إطلاق النار لأنه لم يوقع أصلا على وقف إطلاق النار"، في إشارة إلى اجتماع في موسكو الأسبوع الماضي رفض خلاله حفتر التوقيع على خطة لوقف إطلاق النار. وكان السراج قد وقع على هذه الخطة.
 
ويشكك كثيرون في إمكانية وقف إطلاق النار بسبب عدم وجود ثقة متبادلة بين الطرفين والانتشار الكثيف لقوات حفتر في شمال غرب البلاد في محاولة للسيطرة على طرابلس".
 
المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

جونسون يعلن إغلاقا عاما في بريطانيا

31 اكتوبر 2020 22:30

جونسون يعلن إغلاقا عاما في بريطانيا

احتجاز مشتبه فيه على خلفية الهجوم على كاهن في ليون ...

31 اكتوبر 2020 20:11

احتجاز مشتبه فيه على خلفية الهجوم على كاهن في ليون الفرنسية

إصابة كاهن أرثوذكسي بالرصاص في مدينة ليون

31 اكتوبر 2020 18:03

إصابة كاهن أرثوذكسي بالرصاص في مدينة ليون

العراق: قتلى ومصابون في انفجار بخط أنابيب غاز

31 اكتوبر 2020 13:46

قسم الاخبار- قالت مصادر بالشرطة العراقية، السبت، إن اثنين على الأقل قتلا وأصيب 51 ...

زلزال جديد يضرب تركيا

31 اكتوبر 2020 09:27

قسم الأخبار- وقع صباح اليوم السبت زلزال جديد

تركيا: ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال بحر إيجه.. واتصال نادر ...

31 اكتوبر 2020 09:18

قسم الأخبار- تستمر فرق الإنقاذ في مدينة بايرقلي بمحافظة