08 جانفي 2020 15:55

جميلة بوحيرد تنزل ضيفة على تونس ضمن فعاليات "أفلام المقاومة والتحرير"

 حقائق أون لاين -

عملت حقائق أون لاين أن المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد ستنزل ضيفة على تونس في إطار تظاهرة "أفلام المقاومة والتحرير" الى جانب أسماء أخرى مثل الفنان السوري الشهير دريد لحام والصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان والممثل السوري أيمن زيدان وغيرهم من عمالقة الفن في العالم العربي.

وستنتظم  تظاهرة "أفلام المقاومة والتحرير" بمدينة الثقافة بين 20 و26 جانفي الجاري، حيث من المنتظر ان تشهد عرض الأعمال السينمائية التالية:

- فيلم"حبل الوريد" للمخرج مسعود أطيابي ومن بطولة جورج شلهوب ومنى كريم ومحمد علاء الدين ويحكي الفيلم قصة مزارع بسيط في إحدى القرى الجنوبية التي كانت محتلة من قبل العدو الصهيوني حيث يقدم الجنود على اغتصاب منزله وتحويله إلى ثكنة عسكرية ويضطر للمراقبة من بعيد لتتجدد المواجهة بين العائلة وأحد الضباط بعد أن أفقدته ابنة المزارع إحدى عينيه وهو بصدد مطاردة أخيها ومن هنا يصور فيلم  حبل الوريد معاناة الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

- 33" يوم" هو فيلم مدته 93 دقيقة من اخراج جمال شورجة ومن بطولة بيار داغر والممثل باسم مغنية ويوسف الخال والممثلة نسرين طافش وكندة علوش إلى جانب نخبة لأخرى من الفنانين السوريين. ويجسد الفيلم معاناة السوريين خلال حرب تموز لسنة 2006 ليبين دور المقاومة في عملية استعادة الأسرى اللبنانيين من العدو الإسرائيلي.

- من قصة واقعية تعرض حادثة بوح سر خطير من ابن لأمه قبل رحيله عنها لتبقيه طي الكتمان لمدة أربعة عشر سنة هي قصة فيلم "السر المدفون "ومدته 88 دقيقة للمخرج علي غفاري من تمثيل باسم مغنية وكارمن لبس وعلي كمال الدين ويوسف حداد.

- بالمزج بين التراجيديا الاجتماعية والكوميديا السوداء يغوص فيلم "درب السماء" لمدة 120 دقيقة في أجواء الحرب السورية مستعرضا نتائجها المادية والمعنوية على المتضررين منها وهو فيلم من بطولة أيمن زيدان ومحمد الأحمد وجرجس جبارة.

- "دمشق حلب" هو عنوان فيلم من اخراج باسل الخطيب ومدته 120 دقيقة ومن بطولة دريد لحام وصباح الجزائري وعبد المنعم عمايري وكندة حنا وشكران مرتجى وسلمى المصري وغيرهم ويصور الفيلم قصة رجل انطوائي يزور ابنته في حلب لينق خلال رحلته من دمشق إلى هناك معاناة الناس من مخلفات الحرب.

- في نفس المقاربة لمخلفات الحرب السورية يطرح فيلم "بتوقيت الشام" للمخرج حاتمي كيا احتجاز طائرة إغاثةإنسانية من طرف تنظيم داعش، يتضمن الفيلم 115 دقيقة من تمثيل ليث المفتي بيار داغر وجوزيف سلامة وسينتيا كرم إلى جانب المشاركة الإيرانية.

- عن مقاومة داعش بريف دمشق أيضا يتحدث فيلم "دم النخل" من اخراج نجدة أنزور ومن تمثيل جوان خضر وجهاد الزغبي ويمتد الفيلم 120 دقيقة.

- أما فيلم "حوض الألوان" يلج عالم ذوي الاحتياجات الخصوصية فيروي أحزان طفل يحاول أن يخفي عن المحيطين به إعاقة والديه اللذان يحاولان بدورهما تعويضه عن هذا الألم.

و"حوض الألوان" من اخراج مازيار ميري ومن بطولة شهابي حسني حائز على جوائز في مهرجاني كان وبرلين السينمائيين.

 

مقالات ذات صلة

"مشكي وعاود".. أو كوميديا خلط الأوراق

19 فيفري 2020 19:30

يسرى الشيخاوي- "مشكي وعاود" تعبيرة باللهجة العامية تنتمي إلى معجم لعب الورق، تفيد ...

بعد إلغاء لقاء "الرجل المكتبة" في تونس: مدير بيت ...

18 فيفري 2020 15:33

بعد إلغاء لقاء "الرجل المكتبة" في تونس: مدير بيت الرواية يوجه رسالة لوزير الثقافة

تشمل الصحفيين الأجانب: فتح باب الترشح لجوائز العمل ...

16 فيفري 2020 14:50

تشمل الصحفيين الأجانب: فتح باب الترشح لجوائز العمل الصحفي الثقافي

"نور الشمس في عيونك".. عمل فنيّ يتأرجح بين ...

16 فيفري 2020 14:20

يسرى الشيخاوي-    الموسيقى تعطي روحاً للكون، أجنحةً للعقل، طيراناً للمخيلة ...

"ممّو وشحيمة".. كوميديا بعبق الزمن الجميل

15 فيفري 2020 12:40

يسرى الشيخاوي- هاموا بالمسرح وهام بهم، واختال الركح بوقع أقدامهم ونسق أنفاسهم، ...

اختيار الصحفية يسرى الشيخاوي ضمن 142 ناقدا فنيا في لجنة ...

13 فيفري 2020 10:55

اختيار الصحفية يسرى الشيخاوي ضمن 142 ناقدا فنيا في لجنة تحكيم جوائز النقاد للأفلام ...