25 ديسمبر 2019 15:46

وزيرة الصحة توضح بخصوص ما راج حول توريد قمح ملوث بالاشعاعات النووية

 قسم الأخبار -

أكدت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ، اليوم الاربعاء 25 ديسمبر 2019، أن دور وزارة الصحة في ما يتعلق بشحنات القمح الموردة يقتصر بصفة حصرية على التصدّي ومنع تسرّب الأوبئة والأمراض المعدية عبر الأشخاص على مستوى نقاط المراقبة الصحيّة الحدوديّة بالموانئ البحريّة والجويّة والمعابر البريّة، وذلك خلال جلسة عمل مع لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بمجلس نواب الشعب حول شحنة القمح المورد عن طريق ميناء سوسة.

وقالت "إن مراقبة شحنات الحبوب المورّدة تعود بالنظر إلى المصالح المختصّة للوزارة المكلّفة بالفلاحة كما هو الشأن بالنسبة لكافة شحنات المواد الأخرى والتي تتكفل بمراقبتها مصالح الوزارة المعنيّة بالشحنة".

ومن جهتهم، شدّد أعضاء لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بمجلس نواب الشعب، على أهمية إنارة الرّأي العام وطمأنته من خلال التثبّت والتحقق من المعلومات المتداولة وخاصة عند تعلّقها بالصحة العامة.

كما أكدوا حرصهم على القيام بدورهم الرقابي في كلّ المواضيع التي تهمّ صحّة المواطن وسلامته.

وكانت صفحات الفايسبوك قد تداولت مؤخرا انباء مفادها توريد شركة خاصة لشحنة من القمح من أكرانيا ملوّثة بالإشعاعات النووية وصلت إلى ميناء سوسة التجاري منذ شهر أوت 2019، وهو ما اعتبرته وزارة الفلاحة اخبارا "زائفة" ونفت "صحتها جملة وتفصيلا".

وأكّدت الوزارة أنّ مصدر، شحنة القمح المعنية، (القادمة عبر ميناء سوسة في الفترة المتراوحة بين 29 أوت و04 سبتمبر 2019) هو بلغاريا، وهي بلد عضو في الاتحاد الأوروبي وخاضعة لكل القوانين والتراتيب الأوروبية، وليست أكرانيا كما تم تداوله.

كما أوضح أن القمح المورد هو من إنتاج بلغاريا لسنة 2019، كما أن الحمولة متحصّلة على شهادات الجودة ومطابقة للمواصفات الدوليّة والوطنيّة. وتشمل هذه الشهادات المنشأ والجودة والصحّة ونظافة العنابر فضلا عن شهادات وزن الشحنة والتحاليل والمراقبة عند التفريغ والخُلوِّ من سموم الفطريات الأفلاتوكسين والخلو من الإشعاعات.

كما بيّنت الوزارة أنّ هذه الشحنة تمّ توريدها من طرف شركة خاصة في إطار الدخول المؤقت والمخصّص لصناعة المواد المعدّة للتصدير.

المصدر: وات 

مقالات ذات صلة

القبض على 57 شخصا في عملية اجتياز للحدود بطريقة غير ...

19 سبتمبر 2021 14:08

 قسم الاخبار تمكنت الوحدات الأمنية بمدينتي القصرين و تالة ، اليوم الأحد ، من ...

تطورات الوضع الوبائي في صفاقس

19 سبتمبر 2021 12:30

قسم الاخبار-  تواصل النسق التنازلي لمؤشرات انتشار وباء "كورونا" في الجهة ...

استقالة معتمدين وإلقالة آخرين

19 سبتمبر 2021 11:23

قسم الاخبار- صدر بالرائد الرسمي الاخير للجمهورية التونسية قبول استقالة عدد من ...

مصدرمن وزارة الصحة يكشف عن نسبة التحاليل الإيجابية ...

19 سبتمبر 2021 10:47

قسم الاخبار- تتراوح نسبة التحاليل الإيجابية اليومية لتقصي وباء كورونا، حاليا، ...

بنزرت: حجز 993 طنا من المواد الاستهلاكية

19 سبتمبر 2021 09:48

قسم الاخبار- تمكنت الأجهزة الرقابية المشتركة بولاية بنزرت من حجز 993 طنا من المواد ...

القبض على أمّ فرطت بالبيع في مواليدها بمقابل مادي

19 سبتمبر 2021 08:31

قسم الاخبار- أذنت النيابة العمومية بالمهدية، السبت، بالبحث والاحتفاظ بامرأة ...