23 ديسمبر 2019 16:43

قضية مقتل خاشقجي: أحكام بالاعدام والسجن لـ8 متهمين.. والافراج عن "الشخصيات السامية"

قسم الأخبار-

ذكرت صحيفة "سبق" السعودية أنها وجهت أسئلة إلى النيابة العامة بشأن التحقيق مع المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، وأحمد عسيري، نائب رئيس جهاز المخابرات السعودية. وأشارت الصحيفة إلى أن وكيل النيابة العامة شلعان الشلعان، قال إن النيابة لم تجد أي دليل إدانة ضد القحطاني.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشلعان قال إنه "لذلك، تم التحقيق معه ولم تُوَجه له اتهامات". 

وأضافت الصحيفة أن الشلعان قال إن النيابة حققت مع العسيري ووجهت إليه اتهامات وحول المحكمة ولم تثبت إدانته في الحقين العام والخاص".
 
وأعلنت النيابة العامة السعودية، في وقت سابق، اليوم الاثنين، عن صدور أحكام بإعدام 5 متهمين في قضية مقتل جمال خاشقجي، بمدينة إسطنبول بتركيا.
 
وقال وكيل النيابة العامة في السعودية، شلعان بن راجح بن شلعان، إن النيابة أصدرت أيضا أحكاما بسجن 3 متهمين لمدة 24 عاما في قضية خاشقجي.
 
وأكدت النيابة العامة السعودية، أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة، مشيرة إلى أنه تم الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه، كما تم التحقيق مع سعود القحطاني ولم توجه له أي تهم، بالإضافة إلى الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا، محمد العتيبي.
 
وأكد شلعان، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية الرياض، أنه تم التحقيق مع جميع المشتبه فيهم في مقتل خاشقجي، مشددا على أن التحقيقات أثبتت عدم وجود نية مسبقة للقتل لدى المتهمين، مشيرا إلى أن الأحكام بحق المتهمين في القضية لا تزال ابتدائية وليست قطعية، أي أنه يحق للمتهمين ومحاميهم الطعن فيها من أجل الاستئناف.
 
وأعلن النائب العام السعودي، في أكتوبر 2018، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.
 
وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.
 
المصدر: سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

كوفيد-19: 4 دول تكشف عن مواعيد حملات التطعيم

23 نوفمبر 2020 15:47

قسم الاخبار- مع إعلان 3 شركات غربية عن تطوير لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، الناجم عن ...

"الجسر المعلق"... دمرته الحرب وما زال عالقا في ...

23 نوفمبر 2020 15:41

قسم الاخبار- لطالما اشتهرت دير الزور بجسورها التي تربط ضفتي نهر الفرات، وتصل ...

رافقه رئيس الموساد: نتنياهو يلتقي سرا محمد بن سلمان في ...

23 نوفمبر 2020 13:38

قسم الأخبار- كشف الاعلام الإسرائيلي النقاب عن زيارة

غدا: استئناف الحوار الليبي

22 نوفمبر 2020 20:55

 قسم الأخبار- قال عضو مشارك في ملتقي الحوار السياسي الليبي، السبت، إن أعضاء ...

أمريكا تعلن عن موعد البدء في إعطاء لقاحات كورونا

22 نوفمبر 2020 16:14

 قسم الأخبار- أفادت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، بأنه يتوقع أن يتم ...

السعودية تعدل كلفة تأشيرات الزيارة والحج والمرور

22 نوفمبر 2020 12:17

السعودية تعدل كلفة تأشيرات الزيارة والحج والمرور