16 ديسمبر 2019 10:00

قطر تكشف عن تفاصيل جديدة بشأن المصالحة الخليجية

قسم الاخبار-

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنه "من المبكر الحديث عن تقدم في الحوار مع السعودية وحل الأزمة الخليجية".

 
وأضاف محمد بن عبد الرحمن، في تصريحات مع قناة "الجزيرة"، أمس الأحد، إنه "من المبكر الحديث عن تقدم حقيقي بالحوار مع السعودية"، مشيرا إلى أن ما تحقق خلال الفترة الماضية "هو فتح قنوات بيننا".
 
وأكد أن "عمل مجلس التعاون تأثر بسبب الأزمة المستمرة منذ  جوان 2017، مشددا على أنه "يجب أن يعود المجلس متماسكا ليمثل اللبنة لأي حوار مثمر بين دول الخليج وإيران"، وأعرب عن أمله في "تجاوز كثير من التحديات العام القادم".
 
ونفى الوزير القطري وجود أي محادثات مع الإمارات بشأن إصلاح العلاقات معها"، مشيرا إلى أنه "لا يرى في الوقت الحالي إمكانية وضع موعد محدد للتوصل إلى اتفاق مع السعودية"، وقال: "نحن الآن نتحاور مع السعودية، ونعتقد أننا سننظر في بقية القضايا بمرحلة لاحقة".
 
وفي  جوان من العام 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.
 
وكخطوة في سبيل حل الأزمة، تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة تضمنت 13 مطلبا لعودة العلاقات، تمثلت أهمها في تخفيض العلاقة مع إيران، وإنهاء الوجود العسكري التركي على أراضيها، وإغلاق قناة الجزيرة الفضائية، والقبض على مطلوبين لهذه الدول يعيشون في قطر وتسليمهم، وغيرها من الشروط، التي ربطت بآلية مراقبة طويلة الأمد، فيما رفضت قطر تنفيذ أي من هذه الشروط، معتبرة إياها تدخلا في سيادتها الوطنية، وطالبت بالحوار معها دون شروط.
 
وبالمقابل، طلبت قطر علنا، وعبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة؛ لكن هذا لم يحدث حتى الآن.
 
 
سبوتنك عربي

مقالات ذات صلة

اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين.. ومتطرفون يهود ...

24 جانفي 2020 11:03

اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين.. ومستوطنون يهود يحرقون مسجدا في القدس

يُخفي وحشا وراء شكله المأساوي: اعترافات مفتي داعش ...

24 جانفي 2020 09:32

قسم الأخبار- "إمام وخطيب في عدد من جوامع المدينة"

رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون يستعين بضابط سابق ...

24 جانفي 2020 06:29

قسم الاخبار- أكدت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، تعيين ...

20 ولاية أميركية تلاحق ترامب قضائيا

24 جانفي 2020 06:28

قسم الاحبار- اقامت 20 ولاية أميركية ومقاطعة كولومبيا دعوى ضد إدارة الرئيس دونالد ...

ملكة بريطانيا تصادق رسميا على قانون خروج بريطانيا من ...

23 جانفي 2020 22:05

قسم الاخبار- صادقت اليوم الخميس، الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا رسميا على ...

قبل المليونية المناهضة للوجود الامريكي في العراق: ...

23 جانفي 2020 17:08

قسم الاخبار- علقت السفارة الأميركية في العاصمة العراقية بغداد، الخميس، ملصقا ...