14 ديسمبر 2019 16:56

لماذا تحتفل المرأة الموريتانية بالطلاق؟

 قسم الاخبار-

إلى بيت أهلها برفقة أبنائها وبناتها، فتستقبلها أمها وأخواتها بالزغاريد وتضرب لها الدفوف وتقرع لها الطبول. هكذا تحتفل المرأة الموريتانية بالطلاق.
 
و خلافاً للمرأة في دول العالم، تحتفل المرأة الموريتانية بطلاقها وتقام لها الاحتفالات والولائم وتُرفع الزغاريد وتُقرع الطبول، إيذاناً بعودتها إلى بيت أهلها الذي ترى فيه قصر كرامتها المنيف، وحيزها الجغرافي الذي تلجأ إليه كلما غادرها الزوج، وتبدأ مرحلة جديدة لا يعتريها فيها نقص ولا وجل ولا أثر تجربة فاشلة، ولا يحاسبها المجتمع على ذلك، وتتساوى حينها مع النساء اللواتي لم يتزوجن.
 
حفلات المطلقات
 
لحظة إشعارها بالطلاق من طرف زوجها تنتقل المرأة الموريتانية من بيته إلى بيت أهلها برفقة أبنائها وبناتها، فتستقبلها أمها وأخواتها بالزغاريد وتضرب لها الدفوف وتقرع لها الطبول، فرحاً بعودتها وخلاصاً لها من الارتباط الأسري بذلك الزوج الذي يتحول إلى مائدة دسمة للنقد والسب أحياناً، على الرغم من أنه كان بالأمس القريب محط احترام وتقدير وإشادة بحسن إكرامه لها والإحسان إليها.
 
وتنظّم صديقات المطلقة حفلاً على أنغام الموسيقى، يحضره بعض الشعراء ويتغنوا بمحاسنها وجمالها، وتُتناقل أشعارهم لتصل إلى أكبر عدد من المرشحين المحتملين للزواج بها.
وفي بعض المناطق الموريتانية يتوجب على أحد العزاب الرجال تنظيم حفل الطلاق لها، وهو ما يسمى لهجياً بـ"التحريش"، لإغاظة طليقها علّ الغيرة تدفعه للرجوع عن قراره، ويتعهد العازب الذي ينظم الحفل بالتظاهر بحبها والتغزل بجمالها وأخلاقها ووصف زوجها بالغباء وانعدام الحظ، فكيف له أن يُزيّن بيته بهذه الزهرة الندية ثم يطلقها.
 
المرأة الموريتانية في ذهن الرجل
 
لفهم صورة المرأة المطلقة في المجتمع الموريتاني، لا بد من التوقف عند صورة المرأة بغض النظر عن كونها مطلقة أو عزباء، فالرجل الموريتاني ينظر إليها نظرة موحدة، وغالباً ما تثير المرأة المطلقة قريحة الشعراء، فينشدون فيها الأشعار الفصيحة الجزلة والأشعار الشعبية، ولا يشكل ذلك إلا جزءاً من صورة المرأة الموريتانية في ذهن الرجل.
 
 
 
 
تي آر تي عربي
 
 

مقالات ذات صلة

حرائق أستراليا تتسبب في نفوق الاف الاسماك

18 جانفي 2020 12:36

قسم الاخبار- لم تأت حرائق أستراليا المستعرة منذ أشهر على الغطاء النباتي ...

واتساب.. "خبر سار" لـ300 مليون شخص

18 جانفي 2020 10:03

قسم الأخبار- منذ أبرمت "فيسبوك"

"الطفلة المعجزة": دفنت في الجليد 18 ساعة وبقيت حية

17 جانفي 2020 11:15

قسم الاخبار- في حدث وصفته وسائل الإعلام بالمعجزة، عثرت السلطات على طلفة تبلغ من ...

وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي

16 جانفي 2020 15:23

قسم الأخبار- توفيت الممثلة والمنتجة المصرية ماجدة الصباحي

وفاة ممثل سوري بشكل مفاجئ أثناء التصوير

16 جانفي 2020 11:11

قسم الأخبار- توفي الممثل السوري

كلاب "تنهش" طفلا عمره 3 ساعات داخل غرفة العمليات ...

16 جانفي 2020 06:44

قسم الاخبار- أغلقت الشرطة الهندية مستشفى خاصا، ووجهت الاتهام للعاملين فيه ...