05 ديسمبر 2019 06:25

اليوم.. "خميس أسود" في فرنسا

قسم الأخبار-

خميس "أسود" ينتظر الفرنسيون بسبب الإضراب الذي دعت إليه غالبية النقابات الفرنسية من أجل رفض مشروع القانون الجديد لنظام التقاعد الذي تريده الحكومة. ومن المتوقع أن يشل هذا الإضراب قطاعات اقتصادية حيوية لا سيما أنه يشمل المواصلات عبر البلاد. وحذرت الحكومة من وقوع أعمال عنف خلال المسيرات الاحتجاجية.

من المتوقع أن تتوقف الخميس في فرنسا قطاعات كثيرة وحيوية عن العمل على خلفية إضراب مفتوح دعت إليه العديد من النقابات العمالية تنديدا بمشروع القانون الجديد المتعلق بإصلاح النظام التقاعدي والذي تعتزم الحكومة تقديمه قريبا أمام البرلمان بهدف المصادقة عليه. 
 
هذا، وأعلنت عدة شركات في قطاعات مختلفة أنها ستبدأ تدريجيا بتعليق نشاطاتها ابتداء من مساء الأربعاء، وفي مقدمتها شركة السكك الحديدية ومترو الأنفاق والباصات و"التراموي" إضافة إلى النقل الجوي. كما قرر عدد كبير من المعلمين وموظفي قطاعات أخرى، كالصحة والنظافة والقضاء والأمن والطاقة والتعليم... عدم الذهاب إلى العمل الخميس والمشاركة في المظاهرة الاحتجاجية التي ستنطلق في نفس اليوم من محطة "غار دو ليست" ("محطة الشرق" للقطارات) لغاية ساحة "ناسيون" (ساحة الأمة) بباريس.
 
245 مظاهرة احتجاجية ستجوب شوارع المدن الفرنسية
ونقلت جريدة "لوبارزيان" أيضا عن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنير أن ما لا يقل عن 245 مظاهرة احتجاجية ستجوب شوارع المدن الفرنسية.
 
ويأتي هذا الإضراب الذي يتوقع أن يشل الاقتصاد الفرنسي، بعد مرور نحو عام على انطلاق مظاهرات "السترات الصفراء". هذه الحركة الاحتجاجية ظهرت بوادرها في ماي 2018 بسبب زيادة أسعار الوقود ثم ازدادت حدتها وقوتها في نوفمبر من نفس السنة لتشهد بعد ذلك تدريجيا فقدان زخمها دون الانقطاع عن التظاهر بانتظام.
 
ويساند الإضراب 58 بالمئة من الفرنسيين حسب جريدة "لوبارزيان". الكثير من الموظفين الذين يسكنون في باريس وضواحيها القريبة والبعيدة يخشون من عدم التمكن من الوصول إلى أماكن عملهم الخميس. الأمر الذي أدى ببعض الشركات والمؤسسات إلى اقتراح حلول بديلة، كالعمل مثلا من المنزل أو قضاء ليلة الأربعاء الخميس في فندق بباريس على حساب الشركة أو في شقق تقع بالقرب من أماكن عملهم.
 
في قطاع التعليم، أعلن وزير التربية جان ميشان بلانكير أن 55 بالمئة من عمال القطاع سيضربون عن العمل الخميس على المستوى الوطني، فيما ترتفع هذه النسبة إلى 78 بالمئة في العاصمة الفرنسية (أي 8 معلمين من أصل 10 سيشاركون في الإضراب).
 
المصدر: فرانس 24

مقالات ذات صلة

بوتين يقر استراتيجية جديدة لمكافحة المخدرات

23 نوفمبر 2020 22:20

بوتين يقر استراتيجية جديدة لمكافحة المخدرات

غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين ...

23 نوفمبر 2020 17:55

غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين

كوفيد-19: 4 دول تكشف عن مواعيد حملات التطعيم

23 نوفمبر 2020 15:47

قسم الاخبار- مع إعلان 3 شركات غربية عن تطوير لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، الناجم عن ...

"الجسر المعلق"... دمرته الحرب وما زال عالقا في ...

23 نوفمبر 2020 15:41

قسم الاخبار- لطالما اشتهرت دير الزور بجسورها التي تربط ضفتي نهر الفرات، وتصل ...

رافقه رئيس الموساد: نتنياهو يلتقي سرا محمد بن سلمان في ...

23 نوفمبر 2020 13:38

قسم الأخبار- كشف الاعلام الإسرائيلي النقاب عن زيارة

غدا: استئناف الحوار الليبي

22 نوفمبر 2020 20:55

 قسم الأخبار- قال عضو مشارك في ملتقي الحوار السياسي الليبي، السبت، إن أعضاء ...