20 نوفمبر 2019 09:51

وفاة آدم بوليفة تعرّي "الفردانيّة السلبية" للمجتمع التونسي

هبة حميدي-

أصبح التونسي بين الفينة والاخرى يستيقظ على قضية رأي عام تهز المجتمع بعد ان كانت مثل هذه الاخبار تتداول بشكل ضعيف ويكاد يكون مقترفوها بمثابة "الاسطورة" التي تتداولها الاجيال، غير ان التحولات التي شهدتها تونس منذ 2011 أدّت الى تنامي الجريمة بنسق سريع وغير مسبوق خلقت حالة "تعود" لدى الجمهور المتلقي لهذه الأخبار.

واللافت للانتباه والذي يثير الغرابة احيانا هو السلوك الذي اصبح يلازم التونسي، بصفته فردا غير مبال بما يتعرض له ابن وطنه ! فرغم حالات التحرش في القطارات وعمليات السلب والسرقة في الاماكن العامة وفي وضح النهار وجرائم العنف والقتل، لا نجد التونسي ملتفّا حول التونسي، ولا يكرس مقولة "التونسي للتونسي رحمة"!

ومن هنا وفي إطار التفاعل مع الجوانب المحيطة بالجريمة التي شهدها ملهى "الماديسون" التي أودت بحياة شاب يافع في مقتبل العمر، يطرح سؤالا حول كيفية توثيق الحضور لعملية تعنيفه من قبل الحرّاس دون ايّ تدخل من ايّ شخص للتهدئة او لفض النزاع؟

ويقول أستاذ علم الاجتماع في جامعة تونس محمد الجويلي، في حديثه لحقائق اون لاين، ان عدم رد الفعل والتدخل لفائدة الاخر في الاوقات الحرجة ياتي في اطار التمظهرات السلبية  لما يسمّى الفردانية التي اصبحت تغلب على سلوك الفرد، وبالتالي هناك توجه فرداني سلبي لدى التونسي يجعله متمحورا ومرتكزا على ذاته غير عابئ بما يحدث لغيره.

وبيّن أن التوجه الفرداني السلبي يترك جزء ضئيلا جدا للاخر وهو ما يخلق نوعا من اللامبالاة  تجاه الاخرين، حيث يشعر الفرد بأنه الشخص الوحيد القادر على حلّ مشاكله  ومواجهة مصيره، وبالتالي فهذا الشعور يعزز مكانة الانا امام الاخر.

وعن اسباب هذا التوجه لدى الفرد في المجتمع التونسي، أرجع محدّثنا مسؤوليّة ذلك الى مؤسسات التنشئة من المدارس ودور الثقافة والمساجد والقضاء والإعلام وغيرهم من مكونات المجتمع، موضحا  أنّه يوجد حالة وهن وضعف في مؤسسات التنشئة، حيث ان الفرد لا يجد اجابة عن حاجيته في مختلف القطاعات، ممّا ولّد شعورا لديه بأنه وحيد وبالتالي عليه التصرّف وايجاد إجابة وايجاد حلّ بمفرده.

 

 

مقالات ذات صلة

"كناطري" .. أكثر من لعبة الكترونية

11 اوت 2020 22:30

"كناطري" .. أكثر من لعبة الكترونية

سيبدأها بلقاء النهضة: المشيشي يطلق غدا جولة ثانية من ...

10 اوت 2020 17:56

 بسام حمدي- سيبدأ المكلف بتكوين الحكومة هشام المشيشي يوم غد الثلاثاء جولة ...

مشاورات تكوين الحكومة: النهضة تجمّع ائتلافا برلمانيا ...

10 اوت 2020 15:30

 بسام حمدي- تمكنت حركة النهضة وحلفائها في مجلس نواب الشعب من تجميع تحالف برلماني ...

بعد أن أقال وزيرين سابقين: سعيّد يواصل رحلة البحث عن ...

09 اوت 2020 21:32

بسام حمدي- انطلق رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال الأسبوع الماضي في عقد محادثات مع ...

في لقاء غير معلن: المشيشي يكشف للغنوشي عن ملامح تركيبة ...

09 اوت 2020 18:13

 قسم الأخبار- التأم، أمس السبت، لقاء بين المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي ...

من ضمنها الاستعداد لانتخابات مبكرة: شورى النهضة ينظر ...

08 اوت 2020 09:43

 بسام حمدي- ينعقد مجلس شورى حركة النهضة انطلاقا من اليوم السبت بمدينة الحمامات ...