09 نوفمبر 2019 15:30

آية بوتريعة.. تونسية في نهائي تحدّي القراءة العربي

حقائق أون لاين-


تمكّنت التونسية آية بوتريعة من الوصول إلى الحلقة الختامية من تحدّي القراءة العربي، وذلك بعد مشاركة 13 مليون ونصف المليون طالب من 49 ودولة.

 

وكانت التصفيات قبل النهائية التي دارت بين الأبطال الـ16 المتوجين باللقب في بلدانهم، أفضت إلى تأهل 5 أبطال للتنافس على اللقب في الحلقة الثامنة والأخيرة في رحلة التتويج بلقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2019 وهم: آية بوتريعة من تونس، وهديل أنور من السودان، وجمانة المالكي من السعودية، وفاطمة الزهراء أخيار من المغرب، وعبد العزيز الخالدي من الكويت، وذلك بعد خروج كل من  مزنة نجيب من دولة الإمارات ونعيمة كبير من الجزائر، وعدم تمكنهم من استكمال مسيرتهم نحو التتويج باللقب على مستوى الوطن العربي.
 
ومن المنتظر أن يكون الحفل الختامي لهذا التحدّي في الـ13 من نوفمبر الجاري في دار الأوبرا بدبي حيث سيتم تتويج الفائز  في المشروع المعرفي الأكبر في العالم العربي.
 
وفي الحفل الذي سيؤمه أكثر من 3 اَلاف شخص من المسؤولين وأعضاء الوفود المشاركة من جميع أنحاء العالم، سيتم الإعلان عن  الفائزين بكل من لقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2019، والمدرسة المميزة والمشرف المتميز، وذلك بعد موسم حافل وطويل من المنافسات والتحديات شارك فيها 13.5 مليون طالب وطالبة يشرف عليهم 99 ألف معلم ومعلمة في 67 ألف مدرسة من 49 دولة من الوطن العربي وخارجه.
 
وسيكون ملايين المشاهدين العرب حول العالم على موعد يوم الأربعاء 13 نوفمبر الجاري، مع بث مباشر عبر شاشة MBC للتصفيات النهائية بين الأبطال الخمسة، وصولاً إلى تتويج بطل تحدي القراءة العربي بجائزة تصل إلى نصف مليون درهم إماراتي. 
 
وقد أشاد وزراء التربية والتعليم في عدد من الدول العربية بالمبادرة وبأبطال تحدي القراءة العربي، وبكل الذين شاركوا في التحدي أياً كانت المرحلة التي وصلوا إليها في المنافسات سواء ممن أتموا قراءة 50 كتاباً ولم يتأهلوا للفوز على مستوى مدارسهم أو هؤلاء الذين تمكنوا من الاستمرار في المنافسات وصولاً إلى مراحلها الأخيرة.
 
في ذات السياق قال وزير التربية التونسي حاتم بن سالم إنّ  مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية نجحت في غرس حب القراءة في نفوس الأجيال الصاعدة في الوطن العربي لتصبح عادة يومية في حياتهم.
 

مقالات ذات صلة

ذاكرة رقمية لأيام قرطاج السينمائية

16 سبتمبر 2020 21:00

يسرى الشيخاوي-   ثلاثة عناصر أساسية تكوّن مهرجانا ناجحة هي "سينمائيون " و"صحفيّون" ...

مسرحية "ويحدث أن".. ذاكرة وأجساد ونور وسط العتمة

16 سبتمبر 2020 09:52

 يسرى الشيخاوي- العتمة توشّح المكان، ونور خافت يتسرّب من "مصابيح" يحملها ثلاثة ...

إبراهيم اللطيف: أيام قرطاج السينمائية ستقام في موعدها ...

15 سبتمبر 2020 21:46

يسرى الشيخاوي-   أكدّ المدير التنفيذي لأيام قرطاج السينمائية أن الدورة الحادية ...

مدير أيام قرطاج السينمائية يكشف عن ملامح الدورة ...

15 سبتمبر 2020 21:35

مدير أيام قرطاج السينمائية يكشف عن ملامح الدورة الحادية والثلاثين

"زينلي صغري".. تظاهرة توشّح القصرين بالفرح

14 سبتمبر 2020 20:30

"زينلي صغري".. تظاهرة موشّحة بالفرح

مركز "préface" بسوسة: مقاربة فريدة بين الثقافي ...

14 سبتمبر 2020 13:23

مركز "préface" بسوسة: مقاربة فريدة بين الثقافي والتجاري (صور)