06 نوفمبر 2019 11:39

اختفاء صورة بورقيبة من تسجيلات ضيوف الرئيس: هل رضخ سعيّد لدعوات ازالتها؟

 يسري اللواتي-


لوحظ خلال اللقائين الأخيرين الذين عقدهما رئيس الجمهورية قيس سعيد، تغير مكان تسجيل تصريحات الضيوف بقصر قرطاج، اذ كانت الصور والفيديوهات التي تنشرها الرئاسة سواء على صفحتها الرسمية بالفايسبوك أو موقعها بالانترنات تظهر جيدا وجود صورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة.

ويبدو أن الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي قد أصر طيلة فترة حكمه على اظهار صورة بورقيبة كخلفية واضحة للصور والفيديوهات التي توثق تصريحات الضيوف اثر الاجتماع مع رئيس الجمهورية، ولعل أبرز مثال لذلك "السلفي" الشهير الذي التقطه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع قائد السبسي بقصر قرطاج شهر فيفري من سنة 2018، وتظهر خلفهما جليا صورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة.

وأمس الثلاثاء أجرى سعيد لقائين وفق ما كشفت عنه الرئاسة، وكان أول لقاء مع رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم ثم مع عدد من ممثلي قطاع الاعلام كنقابة الصحفيين وجامعة مديري الصحف.

وعلى عكس ما جرت العادة طيلة فترة حكم الرئيس الراحل قائد السبسي، فقد تم تسجيل تصريحات للضيوف بعد اللقاء "ببهو الرؤساء"، مع خلفية استثنت صورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة، وهو ما يطرح تساؤلا عن جدوى هذا التغيير الذي تزامن مع دعوات لاستبدال صورة بورقيبة الموجودة بالقصر.

والى حد كتابة هذا الأسطر، لم يُفهم بعدُ دواعي هذا التغيير المفاجئ خاصة وأن الرئاسة تتكتم منذ فترة عن الرد عن هذه الدعوات، رغم استكمال تكوين الديوان الرئاسي الذي يضم مستشارة مكلف بالاعلام والاتصال وهي رشيدة النيفر.

وما يزيد في جدية الشكوك حول تزامن هذا التغيير مع دعوات استبدال صورة بورقيبة، أن تصريحات ضيوف سعيّد المسجلة، منذ آدائه اليمين الدستورية يوم 23 أكتوبر الفارط الى موعد لقائه قيادات عن حزب تيار المحبة الخميس الفارط، قد أظهرت صورة بورقيبة المعتادة ببهو الرؤساء.

وفي وقت لم يظهر فيه مستشارو الرئيس للاجابة عن عدة تساؤلات، تشير أغلب التقديرات الى أن سعيد قد ركن الى اختيار حل وسط بالاحتفاظ بصورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة ببهو الرؤساء بالقصر، لكن مع تغيير خلفية تصوير تسجيلات الضيوف تفاديا لأي سجالات قد تطرح مستقبلا.

وكان القيادي في حركة النهضة يونس الجويني، قد نشر الاسبوع الفارط، تدوينة على حسابه بالفايسبوك، وصفها "بالرسالة مضمونة الوصول" لرئيس الجمهورية قيس سعيد، ضمنها بسؤال "هل يقدر سيادتك على استبدال صورة بورقيبة بقصر قرطاج بصورة أو مجسّم للقدس الشريف".

من جهته أيّد الناطق الرسمي باسم ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، وفق ما نقلته عنه قناة حنبعل، فكرة دعوة رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد إلى أن يستبدل صورة الراحل الحبيب بورقيبة في قصر قرطاج بصورة أو مجسّم للقدس الشريف.

 

 

مقالات ذات صلة

بالأسماء: تجميد أموال وموارد إقتصادية لـ23 شخصا

17 نوفمبر 2019 12:16

حقائق أون لاين- صدر بالرائد الرسمي للجمهورية في

صفارات في مهرجان الكثبان الالكترونية للتصدي للتحرش

17 نوفمبر 2019 09:58

يسرى الشيخاوي- افادت المكلفة بحملة "أنا زادة" مع أصوات

قريبا.. افتتاح نزل مجموعة الديار القطرية في توزر

17 نوفمبر 2019 09:03

يسرى الشيخاوي- من المنتظر أن تشهد مدينة توزر

نواب ملاحقون في قضايا فساد والمس بالأمن القومي يجددون ...

16 نوفمبر 2019 13:15

 بسام حمدي- جدد 48 نائبا من الذين كانوا أعضاء خلال الدورة النيابية 2014-2019 عضويتهم ...

المكي يكشف عن موقف حركة الشعب من اختيار الحبيب الجملي ...

15 نوفمبر 2019 18:13

 بسام حمدي- قال القيادي بحركة الشعب، هيكل المكي، إن الحركة ستتفاعل مع الحبيب ...

النفاق الانتخابي يُفرّخ حكومة الفساد الحلال

15 نوفمبر 2019 13:15

 بسام حمدي- تُشرعن السياسة في تونس لدعاة "الحكم بشرع الله" التمرّد على ...