06 نوفمبر 2019 11:39

اختفاء صورة بورقيبة من تسجيلات ضيوف الرئيس: هل رضخ سعيّد لدعوات ازالتها؟

 يسري اللواتي-


لوحظ خلال اللقائين الأخيرين الذين عقدهما رئيس الجمهورية قيس سعيد، تغير مكان تسجيل تصريحات الضيوف بقصر قرطاج، اذ كانت الصور والفيديوهات التي تنشرها الرئاسة سواء على صفحتها الرسمية بالفايسبوك أو موقعها بالانترنات تظهر جيدا وجود صورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة.

ويبدو أن الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي قد أصر طيلة فترة حكمه على اظهار صورة بورقيبة كخلفية واضحة للصور والفيديوهات التي توثق تصريحات الضيوف اثر الاجتماع مع رئيس الجمهورية، ولعل أبرز مثال لذلك "السلفي" الشهير الذي التقطه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع قائد السبسي بقصر قرطاج شهر فيفري من سنة 2018، وتظهر خلفهما جليا صورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة.

وأمس الثلاثاء أجرى سعيد لقائين وفق ما كشفت عنه الرئاسة، وكان أول لقاء مع رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم ثم مع عدد من ممثلي قطاع الاعلام كنقابة الصحفيين وجامعة مديري الصحف.

وعلى عكس ما جرت العادة طيلة فترة حكم الرئيس الراحل قائد السبسي، فقد تم تسجيل تصريحات للضيوف بعد اللقاء "ببهو الرؤساء"، مع خلفية استثنت صورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة، وهو ما يطرح تساؤلا عن جدوى هذا التغيير الذي تزامن مع دعوات لاستبدال صورة بورقيبة الموجودة بالقصر.

والى حد كتابة هذا الأسطر، لم يُفهم بعدُ دواعي هذا التغيير المفاجئ خاصة وأن الرئاسة تتكتم منذ فترة عن الرد عن هذه الدعوات، رغم استكمال تكوين الديوان الرئاسي الذي يضم مستشارة مكلف بالاعلام والاتصال وهي رشيدة النيفر.

وما يزيد في جدية الشكوك حول تزامن هذا التغيير مع دعوات استبدال صورة بورقيبة، أن تصريحات ضيوف سعيّد المسجلة، منذ آدائه اليمين الدستورية يوم 23 أكتوبر الفارط الى موعد لقائه قيادات عن حزب تيار المحبة الخميس الفارط، قد أظهرت صورة بورقيبة المعتادة ببهو الرؤساء.

وفي وقت لم يظهر فيه مستشارو الرئيس للاجابة عن عدة تساؤلات، تشير أغلب التقديرات الى أن سعيد قد ركن الى اختيار حل وسط بالاحتفاظ بصورة الرئيس السابق الحبيب بورقيبة ببهو الرؤساء بالقصر، لكن مع تغيير خلفية تصوير تسجيلات الضيوف تفاديا لأي سجالات قد تطرح مستقبلا.

وكان القيادي في حركة النهضة يونس الجويني، قد نشر الاسبوع الفارط، تدوينة على حسابه بالفايسبوك، وصفها "بالرسالة مضمونة الوصول" لرئيس الجمهورية قيس سعيد، ضمنها بسؤال "هل يقدر سيادتك على استبدال صورة بورقيبة بقصر قرطاج بصورة أو مجسّم للقدس الشريف".

من جهته أيّد الناطق الرسمي باسم ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، وفق ما نقلته عنه قناة حنبعل، فكرة دعوة رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد إلى أن يستبدل صورة الراحل الحبيب بورقيبة في قصر قرطاج بصورة أو مجسّم للقدس الشريف.

 

 

مقالات ذات صلة

الزهراء: عملية اعتداء على عون أمن تخلّف له جرحا غائرا ...

28 ماي 2020 20:06

هبة حميدي- تعرض عون امن تابع اقليم الامن الوطني ببن عروس الى اصابة غائرة على مستوى ...

نصاف بن علية: هناك معادلة قد تتسبب في تسجيل موجة ثانية ...

28 ماي 2020 13:31

نصاف بن علية: هناك معادلة قد تتسبب في تسجيل موجة ثانية لفيروس كورونا في تونس

عبد اللطيف المكي يفصح عن تفاصيل تعامل وزارة الصحة مع ...

28 ماي 2020 13:14

عبد اللطيف المكي يفصح عن تفاصيل تعامل وزارة الصحة مع حادثة "التسمم بالقوارص"

وزير الصحة يتحدّث عن الإصابات بالحمّى التيفية والتهاب ...

28 ماي 2020 13:01

وزير الصحة يتحدّث عن الإصابات بالحمّى التيفية والتهاب الكبد الفيروسي

كوفيد 19: المكي يكشف عن دلالات تسجيل إصابات وافدة.. ...

28 ماي 2020 12:58

كوفيد 19: المكي يكشف عن دلالات تسجيل إصابات وافدة.. وقرار جديد يهم ارتداء الكمامات

وزارة الصحة: خطر وقوع الكوفيد لدى الوافدين أكثر بـ 60 ...

27 ماي 2020 19:13

حقائق أون لاين- بلغت نسبة وقوع الكوفيد بين الوافدين