02 نوفمبر 2019 19:30

في سجن منّوبة: خلف ابتسامتي نجيب عيّاد وشوقي الماجري بصيص من الحرّية

 يسرى الشيخاوي- 

 

 في اختتام الدورة الخامسة لأيام قرطاج السينمائية في السجون، دورة نجيب عيّاد، حضر المخرج الراحل بابتسامته في سجن النساء بمنوبة، كان حاضرا في زوجته نجاة النابلي، وفي صورة رسمها نزيل بسجن المرناقية.

 

حينما تدخل الفضاء المخصّص لعرض فيلم "فترية" للمخرج وليد الطايع، تطالعك أيضا صورة المخرج الراحل شوقي الماجري مبتسما في للحياة وللموت أيضا، صورة كبيرة رسمها نزيل بسجن المرناقية وغير بعيد عنها صورة أخرى أقلّ حجما رسمتها إحدى النزيلات بسجن منوبة، صورتان تحضر فيهما الابتسامة بأسلوبين مختلفين، ترتسم الأولى على الشفتين والثانية في العينين.

 

تسير لبضع خطوات فتصافحك ابتسامة نجيب عيّاد، حتّى يبدو لك أنّه حي لم يمت من فرط اجتهاد الرسّام في تحديد تفاصيلها، مبتسما حالما هكذا صوّر المودع في السجن المخرج والمنتج الراحل وكذا صوّر رفيقه في الدرب شوقي الماجري.

 

قد تبدو الصورتين  للبعض عاديّتين ولكن الإصرار على رسم ابتسامة الفنانين الراحلين بكل ذلك الصدق والوضوح، حتّى أنّك تمضي وقتا لا بأس به محاولا تفكيك رموزها، ففيها من الأمل الكثير ومن المقاومة ومن السخرية أيضا وكأنّها تسخر من الموت ومن الظلام، وكأنّ راسمها يسخر من واقعه ومن سجنه ويتحرر بها من سطوة الجدران.

 

وخلف ابتسامتي نجيب عيّاد وشوقي الماجري بصيص من الحرّية، حرّية على شاكلة خطوط ونقاط يرسم بها أصحاب اللوحات المبتسمات مسارات ووجهات، تتمدّد و تتمطّط لتتجاوز الإطار وتنحني لتشكّل ابتسامة آسرة.

 

وإلحاح إحدى النزيلات بسجن النساء على رسم بورتريه لشوقي الماجري بنفس الابتسامة، حمّال معان ففيه احتفاء بالإبداع والمبدعين وفيه نظرة أمل إلى المستقبل تتخطّى الجدران التي تكتم الأنفاس وتستردّ الحرّبة المسلوبة ولو لحين.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اجتماع بين وزيرة الثقافة ولجنة مجابهة كورونا وفاعلين ...

03 جوان 2020 17:50

اجتماع بين وزيرة الثقافة ولجنة مجابهة كورونا وفاعلين في المجال الثقافي

قائمة جوائز مسابقة أصوات المدينة المغاربية

01 جوان 2020 20:41

قسم الأخبار- نشرت الهيئة الوطنية لمكافحة

تأجيل مهرجاني قرطاج والحمامات

31 ماي 2020 17:21

 قسم الأخبار- أعلنت وزارة الشؤون الثقافية الإعلان عن تأجيل مهرجان قرطاج الدولي و ...

"فزاعات وحكايات".. أو الخلق زمن الكورونا

29 ماي 2020 11:00

"فزاعات وحكايات".. أو الخلق زمن الكورونا

عزّة سليماني.. وقفة مع عارضة الأزياء التي جذبها عالم ...

18 ماي 2020 17:00

عزّة سليماني.. وقفة مع عارضة الأزياء التي جذبها عالم التمثيل

بلاغ خاص بأيام قرطاج السينمائية

13 ماي 2020 16:10

بلاغ خاص بأيام قرطاج السينمائية