20 اكتوبر 2019 08:59

خماسي أليف: عن موسيقى لا تعترف بالحدود

يسرى الشيخاوي-

خمسة عازفين، قادمين من بلدان وثقافات مختلفة جمعتهم لغة الموسيقى فكان أن نشأت مجموعة خماسي أليف التي تؤمن بالموسيقى وسيلة لتخطي كل الحدود.

 

وخماسي اليف، مشروع موسيقي رأى النور سنة ثمانية عشر وألفين بلقاء بين عازف العود اكرم بن رمضان وعازف الكمنجة مارفن بورلاس، لتكون نغمات الآلتين القادمتين من عالمين متناقضين أساسا لرؤية فنية عابرة للحدود.
 
في بروكسل حيث التقى العازفين سنة سبعة عشر وألفين، لقاء بطعم الشغف والهوس بالموسيقى لمعت فكرة مشروع موسيقي يجمع عازفين من تونس وبلجيكيا وفرنسا.
هي توليفة من التجارب الموسيقية والرؤى الفنية لخمسة عازفين اختلفت مدارسهم وتوجهاتهم وآلاتهم الموسيقية لكنهم اجتمعوا على حب الموسيقى.
 
لكل منهم رؤيته الموسيقية الخاصة التابعة من عشقه للصوت الذي اختار أن يكون خالقه، وفيما هام أكرم بن رمضان بالعود أحب وجدي الرياحي البيانو وعشق تيو زيبر الباص وولع مرفان بورلاس بالكمنجة واصطفى غيوم مالمبري الدرامز خليلا من بين كل الآلات الموسيقية.
توليفة موسيقية امتزجت فيها نغمات العود المفعمة بالشجن وسحر الشرق ونوتات الكمنجة المزينة بتفاصيل الحب والعشق وانغام الباص الملونة ببعض من الثورة والحماس وإيقاعات الدرامز المزدحمة بصخب الحياة.
خمسة وأربعون دقيقة، عزفت فيها مجموعة خماسي أليف موسيقاها التي تزخر بموسيقات العوالم القادمة منها، ففيها بعض من تونس وبعض من فرنسا وبعض من بلجيكيا، موسيقى استلهمها العازفون من الثقافات الموسيقية التي يعودون إليها وسكبوا فيها بعضا من أرواحهم التي تسبح بين كل موسيقات العالم.
 
والموسيقى بالنسبة للخماسي أليف ليست إيقاعات وألحان ينظمونها أو مقطوعات يجمعونها ليشكلوا بها ألبوما وتكون بوابة للجولات في المهرجانات بل هي عقيدة وفلسفة قوامها الأخوة في الإنسانية.
وهذه الفلسفة ترجمتها المجموعة إلى أول عمل فني لها بعنوان "أخوة"، عمل قدمته لأول مرة في مارس من سنة ثمانية عشر وألفين، لتتالى الحفلات والعروض الفنية في بلجيكا وفرنسا.
وفي تونس، عزفت مجموعة أليف موسيقاها لأول مرة في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج الموسيقية، موسيقى ثرية باختلاف المدارس الموسيقية العازفين وتجاربهم الذاتية منها والموضوعية، موسيقى مختلفة ومتفردة مكنت الخماسي من التانيت الفضي.

مقالات ذات صلة

رئيس مجلس الدولة الليبي لـ"حقائق أون لاين": ...

19 نوفمبر 2019 16:20

 بسام حمدي- أقر رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري بعدم وجود أي ملامح توحي ...

رئيس الحكومة المكلّف يخالف وصايا الغنوشي ؟!

19 نوفمبر 2019 12:16

بسام حمدي- استقبل رئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، صباح اليوم وفدا ممثلا ...

زهير المغزاوي: الحبيب الجملي لم يطلب بعدُ لقاءنا.. ...

19 نوفمبر 2019 10:13

 يسري اللواتي- أكد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، أن حزبه غير مقتنع ...

إمضاء اتفاقية شراكة بين "حقائق أون لاين" ومنصة ...

18 نوفمبر 2019 16:09

إمضاء اتفاقية شراكة بين "حقائق أون لاين" ومنصة "نبض" الاخبارية

مجموعة من المكفوفين توجه نداء للدولة بطريقة مميزة

18 نوفمبر 2019 15:15

مجموعة من المكفوفين توجه نداء للدولة بطريقة مميزة

تركيبة اللّجنة الخاصة الوقتية التي صادق عليها ...

18 نوفمبر 2019 10:40

حقائق أون لاين- صادق مجلس نواب الشعب خلال جلسة