19 اكتوبر 2019 09:57

أيام قرطاج الموسيقية.. ختامها جوائز وآفاق

 يسرى الشيخاوي -

أسدلت، أمس الجمعة 18 أكتوبر 2019، أيام قرطاج الموسيقية ستارها ليكون ختامها جوائز مالية ومهنية تفتح آفاقا للمشاركين في المسابقة الرسمية.

أسبوع زينته الألحان والايقاعات وكانت الموسيقى عنوان تفاصيله، تنافس فيه 13 مشروعا للحصول على 11 جائزة تتراوح بين المالية والمهنية.

مشاريع شبابية طموحة تنافست أمام لجنة التحكيم لتحوز على فرصة الفوز بجولات فنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو إقامات فنية وجولات في أوروبا توفرها مؤسسات داعمة للفن ومديرو مهرجانات وموزعو عروض.

وتحصلت الكاميرونية لورنوار على التانيت الذهبي، وخماسي أليف التونسي الفرنسي على التانيت الفضي، والفلسطيني فرج سليمان على التانيت البرونزي، فيما تحصل كانازووي طولونسو على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

وفيما يتعلق بالجوائز المهنية فقد كانت جائزة منظمة دار تونس في باريس من نصيب صابرين الجنحاني عن عرض "زي" ونصرالدين الشبلي عن عرض "يوفا" ومحمد الخشناوي عن عرض "دندري".

وأما جائزة المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فآلت لحليم اليوسفي عن عرض "قول تره نظام صوتي" فيما تحصل كل من خماسي أليف وغسان فندري  عن غرض "ساوند سكايب" على جائزة ايكام مناصفة.

وآلت جائزة "tv5 monde" للمواهب الشابة في المغرب العربي للبنى نعمان ومهدي شقرون عن عرض "الولادة" فيما كانت جائزة الموسيقى 360 من طرف المعهد الفرنسي بتونس من نصيب صابرين الجنحاني عن عرض "زي"، وأما الجائزة المهنية من المهرجان الأردني موسيقى البلد فتحصل عليها حليم اليوسفي عن عرض "قول تره نظام صوتي" فيما آلت جائزة مسابقة المالوف إلى محمد علي بالشيخ.

وكانت الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية منصة لتقديم  29 عرضا موسيقيا موزعة على فضاءات مختلفة منها مدينة الثقافة وفضاء النجمة الزهراء وكاتدرائية تونس وشارع الحبيب بورڨيبة الذي احتضن عروضا حضرها حوالي 30 الف متفرج. 

وحرصت الأيام على مشاركة مشاريع واعدة من الجهات في إطار انفتاح المركز على الداخل، كما انفتحت على محيطها العربي والإقليمي من خلال مشاركة 14 جنسية في المسابقة الرسمية واللقاءات المهنية.

وكانت اللقاءات المهنية قضاء للنقاش وتبادل الخبرات والتجارب الخاصة بالموسيقى والعلوم الموسيقية، فيما كانت عروض المألوف اختفاء بالموروث الموسيقي.

مقالات ذات صلة

العريض لحقائق أون لاين: أنا أدعم الاستقرار الحكومي.. ...

11 جويلية 2020 15:13

 بسام حمدي- سينظر مجلس شورى حركة النهضة يوم غد الأحد في دورته الجديدة في عدة مسائل ...

جبل الجلود: عملية مداهمة تسفر عن تهشيم سيارة امنية.. ...

11 جويلية 2020 10:48

هبة حميدي- جرت صباح اليوم السبت 11 جويلية 2020، عملية مداهمة ومحاصرة لشخص مطلوب ...

احتقان في رمادة ومناوشات بين الجيش ومحتجين (صور)

10 جويلية 2020 15:19

 بسام حمدي- عاد الاحتقان اليوم الجمعة إلى مدينة رمادة بولاية تطاوين ونظم عدد ...

عائلة الوشتاتي.. في معنى القتال من أجل الحياة

10 جويلية 2020 12:24

عائلة الوشتاتي.. في معنى القتال من أجل الحياة

أودعته الحكومة بالبرلمان: حقائق أون لاين تنشر مشروع ...

10 جويلية 2020 11:26

بسام حمدي- أودعت الحكومة يوم أمس الخميس مشروع قانون أساسي يتعلق بحرية الاتصال ...

صفاقس: معطيات رسمية عن محاولة السطو على بنك

09 جويلية 2020 14:37

صفاقس: معطيات رسمية عن محاولة السطو على بنك