18 اكتوبر 2019 13:14

الصحفي كمال خلف: سوريا أسست لمعادلة إقليمية جديدة.. ولا جديد في ملفّ الإرهابيين التونسيين

 حاوره مراد بن جمعة 

ما انفك الوضع السياسي والامني في سوريا يتطور يوما بعد يوم منذ مارس 2011 الذي عرف خروج مظاهرات شعبية طالبت بالتغيير على غرار ما عاشته دول في إطار ما سمّي الربيع العربي.

ولعل أبرز المحطات السياسية التي مرت بها الأزمة في سوريا خروجها من جامعة الدول العربية واضطرارها للدخول في تحالفات اقليمية جديدة، جعلتها في مرمى هجمات من تركيا لعلّ آخرها العمليّة العسكرية نبع السلام، وللحديث عن تطوّرات الوضع في سوريا في ظل الأحداث الأخيرة التقت حقائق أون لاين الكاتب والصحفي السوري الفلسطيني كمال خلف. 

ينص القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديـــد و يفترض أن تضم 150 عضوا.. ما هي، برأيكم، شروط نجاح عمل لجنة مناقشة الدستور؟ 

كتابة الدستور الجديد لسوريا لن يكون عملية سهلة، التصويت داخل اللجنة يتطلب 117 صوتا أي الأغلبية تقريبا. لذلك سيكون العمل شاقا خاصة مع وجود هوة كبيرة بين المعارضة السورية والحكومة إضافة إلى وقوف الائتلاف السوري المعارض مع العملية العسكرية التركية. سيكون هناك معضلة ولاية الرئاسة وكذلك صلاحيات الرئيس. وإن كان النظام السياسي سيكون رئاسيا أو برلمانيا أو مختلطا.. شروط النجاح تعتمد على التوافق دون ضغط خارجي. 

هل ستنجح تركيا في إقامة منطقة آمنة، كما تقول، بشمال شرق سورية في ظل رفض دمشق لهذه العملية، وماذا أعدت دمشق لمواجهة ذلك؟ 

بالنسبة للمنطقة الآمنة علينا تذكر أنها مطلب تركي قديم منذ العام 2011 وان اختلفت جغرافية المنطقة الآن بسبب تشكيل الكرد قوة مسلحة تقول تركيا إنها تشكل خطرا على أمنها القومي.. المشروع صعب التحقيق ولكن تركيا تحاول أن تسيطر على جزء من شرق الفرات لربطه بغرب النهر وصولا لإدلب وبالتالي يكون لديها منطقة كبيرة متصلة تضمن لها تأمين مصالحها ويكون لها نفوذ بالحل السياسي السوري مستقبلا. 

لماذا برأيك تحبط الولايات المتحدة الأمريكية خطة إخراج المدنيين من مخيم الركبـــان؟ وماذا عن آخر التطورات في ملف عودة المهجرين السوريين؟ 

مخيم الركبان يخضع لقرار أمريكي يريد ربط ملف عودة اللاجئين بالحل السياسي وفق التصور الأمريكي أي ضمن مسار جنيف وليس أستانة الذي يشرف عليه الروس، لهذا ضغط واشنطن على الدول التي تستضيف اللاجئين كي تؤجل العودة إلى ما بعد الحل السياسي لأنها تعتقد أنها لا يجب أن تفقد أوراق ضغط على الحكومة السورية وروسيا. 

قال مبعوث الرئيس الامريكي دونالد ترامب لسوريا، جيمس جيفري إن أي عملية أحادية لن تؤدي إلى أي تحسن في الأمن لأنها قد تؤثر في مجريات المعارك التي تقودها القوات الكردية ضد تنظيم داعش.. قرائتكم لهذا التصريح؟

الأمريكيون انسحبوا تقريبا من شرق الفرات وتركوا الأحزاب الكردية تواجه مصيرها أمام الجيش التركي، وهم ينقلون الآن سجناء داعش من القادة من سجون شرق الفرات عبر الحدود إلى العراق. 

تواصل الولايات المتحدة خرق القانون الدولي عبر دعمها غير المشروع لقوات سورية الديمقراطية (قسد)، عبر طريق شمال العراق.. كيف يتعامل النظام الحالي في سورية مع هذا الملف؟

الآن هناك اتفاق جرى بعد تخلي واشنطن عن الكرد بين الحكومة السورية والأحزاب الكردية يقضي بدخول الجيش السوري إلى مدينة منبج وشمال وغرب الرقة لوقف الزحف التركي.. ويتم تطبيق الاتفاق والجيش السوري في طريقه إلى المنطقة. والاتفاق جرى برعاية روسية. 

أكثر من ثماني سنوات من الحرب والدمار والقتل والتقتيل والتهجير في سورية.. من المسؤول برأيك عما يحدث اليوم وإلى أين تتجه سورية؟

المسؤول عن الخراب في سوريا جاء في تصريح شهير لرئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم الذي قال إنهم، أي قطر، قادوا عملية إسقاط النظام بإشراف الولايات المتحدة ومعهم السعودية  ودول أخرى. وإن السعودية أخذت منهم القيادة وتنافسوا على الطريدة حسب وصفه ولكنها فلتت، هذا التصريح كافي لمعرفة من المسؤول عن تدمير سوريا، وعلينا كذلك قراءة كتاب رئيس المجلس الوطني المعارض برهان غليون عطب الذات وهو من أشد المعارضين للنظام في دمشق لكنه في كتابه يوضح كيف كان يأتي السلاح والمال وكيف كانت دول تشرف على ذلك وتتحكم بقرار المعارضة.. المسؤول عن تدمير سوريا هو من أدخل الإرهابيين اليها عبر الحدود ومن مول نقلهم من 50 دولة إلى سوريا. 

لاحظنا في الآونة الأخيرة ارتفاعا متزايدا في حدة خطاب الكراهية تجاه اللاجئين السوريين في تركيا.. كيف يمكن برأيكم إعادة النظر في التعامل مع اللاجئين السوريين؟

تركيا قالت إنها تحتضن اللاجئين لأسباب إنسانية لكنها استخدمتهم ورقة ابتزاز في مواجهة أوروبا لتحقيق أهداف سياسية. هناك مشروع تركي لإقامة حزام سني على حدودها وهي تريد أن تضع اللاجئين فيه لذلك تضغط عليهم لمغادرة المدن الكبرى. وتغير الخطاب التركي تجاه اللاجئين. بكل أسف اللاجؤون كانوا ورقة استعمال سياسي بغطاء إنساني.

يرى بعض المراقبين الأتراك أن التنسيق والتعاون مع دمشق هو السبيل لحل المشكلات التي تواجهها تركيا والمنطقة بعيدا عن التدخل الأمريكي والإسرائيلي.. تعليقكم على ذلك؟

هناك تحركات لعودة سوريا للجامعة العربية، هناك مشروع سوف يقدمه العراق وسوف يطرح على التصويت في الجامعة هناك موافقة سعودية عيه، وسوف يصوت عليه على المستوى الوزاري قبل انعقاد القمة العربية المقبلة في آذار مارس المقبل. 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن عودة سوريا إلى حضن الأسرة العربية (جامعة الدول العربية) مرتهن بشكل أساسي بموقف السعودية.. هل سورية في حاجة فعلية إلى فيتو سعودي في هكذا سياق؟

مسألة الحدود مع العراق مسألة استراتيجية بالنسبة لكافة الأطراف، هي جسر بالنسبة لمحور المقاومة يربط أطراف المحور بريا من طهران إلى لبنان، وهو شريان اقتصادي لسوريا في مواجهة الحصار الأمريكي، والولايات المتحدة تسعى لمنع هذا التواصل بين أطراف المحور وتريد أن تبقى على الحدود لمراقبة التحركات هناك، هي بحاجة إلى قوة برية تنشط على الحدود ولكن قوة محلية وليست أمريكية خوفا من استهداف الجنود الأمريكيين. منطقة القائم على الحدود السورية العراقية محط أنظار واشنطن وإسرائيل بسبب تزايد النشاط العسكري لفصائل عراقية ضمن محور المقاومة هناك. 

تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على تشكيل قوات مسلحة جديدة في شمال سورية تسمى بـ"جيش العشائر العربية" للسيطرة على البوكمال وقطع التواصل بين دمشق وطهران.. هل من توضيحات أكثر بهذا الخصوص الذي يعد انجازا جديدا لمحور المقاومة؟ 

لا أعلم إن كان هناك تنسيق حول المعتقلين من الإرهابيين القادمين من تونس، لا أظن أن هناك ثمة جديد في هذا الملف. 

يجري الحديث عن كشف وثيقة أمريكية مؤخرا العدد الكلي للإرهابيين الأجانب الذين توافدوا على سورية 171400، من بينهم 10500 إرهابي من تونس، قتل منهم 4200 بينهم 45 امرأة وفقد منهم 1260 إرهابيا.. هل من تنسيق بين أطراف من دمشق وتونس بخصوص هذا الملف وما هي أخر التطورات؟ 

لا أعلم إن كان هناك تنسيق حول المعتقلين من الإرهابيين القادمين من تونس، لا أظن أن هناك ثمة جديد في هذا الملف. 

اجتماع مرتقب بين الدول الضامنة لعملية استانا للتسوية السورية سيعقد بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان.. ماالذي سيتمخض، حسب تقديركم، عن هذا اللقاء الروسي التركي الإيراني؟

اللقاء المرتقب في نور سلطان جرى تأجيله بسبب العملية العسكرية التركية. 

مدى صحة القول بأن سورية تؤسس لمعادلة إقليمية جديدة؟

نعم صحيح سوريا أسست لمعادلة إقليمية جديدة، المعادلات في الإقليم عموما تتغير بشكل كبير.

 

مقالات ذات صلة

رئيس المحكمة الدولية للتحكيم: ننظر في نزاعات دولية تخص ...

21 جانفي 2020 12:45

 حاوره: بسام حمدي- تأسست في تونس خلال شهر جوان من سنة 2019 أول محكمة من نوعها وتختص ...

سليم خلبوس: قمنا بإنجازات من الصعب التسويق لها سياسيا.. ...

08 جانفي 2020 14:57

 حاورته أمل الصامت - أثارت استقالة سليم خلبوس من منصب وزير التعليم العالي والبحث ...

الفنّان المسرحي طلال الدرجاني: نشأة المسرح العربي ...

03 جانفي 2020 12:20

هو فنان مسرحي يغرّد خارج السرب، يعلي راية العلم والمنهجيات الأكاديمية في أعماله ...

الصادق شورو: النهضة ستواجه صعوبات كبيرة.. وموقفها من ...

17 ديسمبر 2019 13:59

حاوره محمد العربي بن عثمان - بعد المؤتمر العاشر الاستثنائي لحركة النهضة المنعقد ...

الروائي المسرحي حازم كمال الدين: لم أكن أريد أن أصبح ...

09 ديسمبر 2019 21:44

حاوره: عامر القيسي من خشبات المسرح تمثيلاً واخراجا وكتابة نصوص، إلى عالم الرواية ...

قيس العربي: اللاجؤون السوريون في ليبيا تعرضوا لكل ...

25 نوفمبر 2019 15:00

 حاوره مراد بن جمعة - قيس العربي: اللاجؤون السوريون في ليبيا تعرضوا لكل أنواع ...