02 اكتوبر 2019 12:29

"ثقافة المقاومة".. مكتبة ملاك تصنع الحدث بمبادرة تتحدّى ضغط الانتخابات

يسرى الشيخاوي-

يلاحقك الحديث عن الانتخابات حيثما ذهبتَ، تحاصرك أصوات السياسيين وهم يتلون وعودا لن تتحقّق، تحاوطك لغتهم الخشبية من كل صوب حتّى تكاد تخنقك، تطاردك كلماتهم التي لا تشبهك، أغلق التلفاز وافتح كتابا استجر به من لعنة السياسة.

"يلاحقك الحديث عن الانتخابات حيثما ذهبت؟ "سكر التلفزة وحل كتاب"، شعار مبادرة أطلقتها مكتبة ملاك لصاحبتها استبرق العيادي بعد ان خبرت تأثيرات حمّى السياسة في نفسية المواطن.
وفي حديثها عن أصل الفكرة، تقول استبرق العايدي، إنّها عايشت الضغط الذي تخلّفه الحملات الانتخابية بصفة شخصية إلى جانب ملاحظتها لذلك من خلال التدوينات التي ينشرها أصدقاؤها على "فايسبوك" أو تذمّرهم من الإغراق في الحديث عن الانتخابات.
وتضيف العايدي، في تصريح لحقائق أون لاين، أن وقع الحملات الانتخابية ينعكس سلبا على اليومي المعيش للمواطن خاصة في ظل غياب أماكن للترفيه خاصة في جهة صفاقس التي تعيش فيها.
وتشير إلى أنّ هذه المبادرة نبعت من تجربة شخصيةّ، إذ أنّها لجأت إلى الكتاب لتصمّ آذانها عن الحديث عن الانتخابات الرئاسية وعن النقاشات العقيمة المحيطة بها ونجحت في النأي بنفسها عن الضغط، الأمر الذي دفعها إلى تعميم الفكرة.
والفكرة التي أطلقتها مكتبة ملاك ليست ذاتية فحسب بل تستند أيضا إلى أسباب موضوعية إذ أن دولا أوروبية تركن إلى الكتب وسيلة للعلاج النفسي والتخفيف من الضغط اليومي، وفق حديث استبرق العايدي.
والبريد التونسي شريك في هذه المبادرة التي تسعى مكتبة ملاك من خلالها إلى جعل الكتاب الورقي بديلا جديا للضغط الذي تسببه الانتخابات من خلال طرح تخفيض هام يتواصل الى حدود يوم 14 أكتوبر.
ولكي يصلكم الكتاب إلى مساكنكم أو إلى مقرّات أعمالكم يكفي ان تقوم باختيار عناوين الكتب التي تريد من صفحة المكتبة ومن متجرها الالكتروني.
وقد لاقت هذه المبادرة استحسانا من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي لما فيها من من إعلاء لدور الكتاب الورقي في الهروب من الواقع الذي من شأنه أن يأسرنا في بوتقة من الضغط والتوتّر، وهذا ليس بجديد على مكتب ملاك التي تحتفي بالكاتب التونسي وبالقارئ على حد سواء وهي التي تحمل شعار "ثقافة المقاومة".
 

مقالات ذات صلة

"دمشق حلب".. الواقع السوري في سردية سينمائية ...

22 جانفي 2020 13:00

 يسرى الشيخاوي-  

"روّح".. مونودراما تعريك وتلبسك أردية بألوان ...

19 جانفي 2020 14:46

يسرى الشيخاوي- العتمة توشّح قاعة العرض بفضاء التياترو

أفلام تونسية في القائمة النهائية لترشيحات أوسكار 2020

19 جانفي 2020 13:10

 قسم الأخبار- ضمت القائمة النهائية لترشيحات أوسكار 2020، 4 أفلام عربية، منها فيلمان ...

اسبوع أفلام المقاومة والتحرير بمدينة الثقافة من 20 الى ...

19 جانفي 2020 11:45

 قسم الأخبار- تحتضن مدينة الثقافة انطلاقا من يوم الاثنين 20 والى غاية 26 جانفي ...

"جنون القايلة".. رصاصة القضاء في قلب السرقة ...

16 جانفي 2020 12:30

 يسرى الشيخاوي-

"نور".. بعض من ملامح الثورة على الركح

15 جانفي 2020 17:00

يسرى الشيخاوي-  في الذكرى التاسعة للرابع عشر من شهر جانفي، ذلك التاريخ الذي هرب ...