28 سبتمبر 2019 14:31

بتمويلات صينية: وزير التجهيز يتحدث عن تقدم الدراسات في 3 مشاريع كبرى تهم ولايات الجنوب

  أمل الصامت -

نظمت سفارة الصين الشعبية بتونس احتفالا رسميا أمس الجمعة 27 سبتمبر 2019، بمناسبة عيدها الوطني، حضره وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية نور الدين السالمي وعدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والاعلامية.

وتطرق السفير الصيني في كلمة ألقاها بالمناسبة إلى تاريخ التعاون الصيني التونسي في عديد المجالات، معبرا عن توق بلاده إلى مزيد توسيع أفق التعاون مع تونس بما يعود بالنفع على البلدين.

وفي هذا السياق، اعتبر الوزير نور الدين السالمي في تصريح لحقائق أون لاين، أن التعاون بين تونس والصين "تعاون استراتيجي بأتم معنى الكلمة"، مؤكدا توجه الحكومة نحو مزيد دعم الشراكة مع هذا البلد الصديق، مستدلا في ذلك بالزيارات التي قام بها رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزير الخارجية خميس الجهيناوي وعدد من المسؤولين في الدولة خلال السنتين الأخيرتين.

وذكر السالمي بالمشاريع العديدة الجارية بتمويلات صينية ضخمة على رأسها المستشفى الجامعي بصفاقس والأكاديمية الدبلوماسية بالمنار والتي أعطى إشارة انطلاق أشغالها رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي قبيل وفاته منحة صينية تقدر قيمتها بـ70 مليون دينار، لافتا إلى أن هذا التعاون امتد إلى مجالات اخرى على غرار الثقافة والرياضة من خلال تمويل الجانب الصيني لإنجاز المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس.

وأضاف الوزير أن هناك مشاريع كبرى في طور الدراسة أبرزها المشاريع الثلاثة التي تم إمضاء مذكرة اتفاق بشأنها خلال زيارة رئيس الحكومة يوسف الشاهد للصين في سبتمبر 2018، والمتمثلة في إنجاز الخط الحديدي الذي سيربط بين قابس ومدنين وجرجيس، وإنجاز قنطرة جربة التي ستربط بين الجيم والجرف، وإقامة المنطة الصناعية في جرجيس، مفيدا بتقدم الدراسات بشأنها على مستوى الوزارات المعنية من وزارة النقل ووزارة التجهيز ووزارة الصناعة.

وعن التاريخ المحتمل لانطلاق تنفيذ هذه المشاريع على أرض الواقع، قال الوزير نور الدين السالمي: "حسب المعطيات المتوفرة حاليا فإنه تم تسجيل أطوار متقدمة جدا في الدراسات، وننتظر حاليا وزارة الاستثمار والتعاون الدولي التي تبحث على التمويلات، وفي حال الحصول على التمويل سوف ننطلق فورا في هذا المشروع".

مقالات ذات صلة

بن عروس: مجهولون يهشمون قبر الولي الصالح سيدي مصباح

07 افريل 2020 14:51

هبة حميدي- قام مجهولون صباح اليوم الثلاثاء 7 افريل 2019، بخلع باب مقام الولي ...

"مـنحة الفـقـر".. إعانات قد تخلف معاناة

06 افريل 2020 21:50

 بسام حمدي- منعرج خطير قد يخلف مأساة انسانية في البلاد وانتشارا واسعا لفيروس ...

التنافس من أجل الدفاع عن حقوق النساء.. أو الشجرة التي ...

06 افريل 2020 16:26

التنافس من أجل الدفاع عن حقوق النساء.. أو الشجرة التي أخفت الغاب

الهجرة غير النظامية زمن الـ"كورونا"

06 افريل 2020 13:44

رشاد الصالحي- تواصلت الهجرة غي النظامية

الوضع الوبائي في أريانة: توزيع الاصابات.. وحقيقة عزل ...

06 افريل 2020 12:37

مروى الدريدي- وفق آخر حصيلة صرحت بها

القلعة الكبرى: أخذ عينات 4 أطباء للكشف عن فيروس كورونا

05 افريل 2020 11:01

محمد علي الصغير- أكد الدكتور سهيل مليح رئيس خلية التوقي