16 سبتمبر 2019 12:07

الانتخابات الرئاسية: 3 مواعيد محتملة للدور الثاني.. واليوم الاعلان الرسمي للنتائج الأولية

 قسم الأخبار -

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بو عسكر اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019، إن موعد الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها سيكون إما يوم 29 سبتمبر الجاري أو 6 أكتوبر المقبل وعلى أقصى تقدير يوم 13 اكتوبر 2019.

وأوضح بوعسكر، في تصريح اعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أن روزنامة الدورة الثانية من الرئاسية مرتبطة بالطعون التي تمر بطور أول أو ثان، مفسرا أنها إن كانت في الطور الثاني (الاستئنافي) ستذهب هيئة الانتخابات إلى اقصى المواعيد.

وأكد من جهة أخرى أنه لا يمكن التصريح بأحد هذه المواعيد الثلاثة الا بعد معرفة وجود طعون من عدمها ومآلاتها امام القضاء الاداري مبرزا انه سيتم اليوم الاعلان عن النتائج الاولية ونشرها بالموقع الالكتروني للهيئة وفي مقرات الهيئة وقبول جميع الطعون المحتملة في نتائج الدور الاول للانتخابات الرئاسية

من جهة اخرى ذكر بو عسكر بان عملية الفرز وتجميع النتائج انطلقت منذ مساء امس الاحد في كافة الهيئات الفرعية داخل أرض الوطن وخارجه، قائلا إن هيئة الانتخابات مطالبة بتجميع 13 الف و155 محضر اقتراع، وهذه المحاضر ترد للهيئة تباعا من الهيئات الفرعية اين يتم مباشرة معالجة تلك المحاضر بصفة يدوية بطريقة اعلامية.

وأفاد بأنه والى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم تمت معالجة ثلث محاضر الاقتراع، مؤكدا أنه وخلال الساعات القليلة القادمة ستتسارع وتيرة وصول المحاضر من الهيئات الفرعية بالداخل.

وأوضح نائب رئيس الهيئة في السياق ذاته أنه وإثر ورود جميع المحاضر سيجتمع مكتب هيئة الانتخابات للمصادقة على جلها وسيتم خلال ندوة صحفية الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات، مرجحا أنه ووفق النسق الذي تسير عليه عملية الفرز سيكون الاعلان عن النتائج الاولية إما بعد ظهر اليوم أو في المساء.

وحول محاضر المخالفات، قال فاروق بوعسكر انه يجري العمل حاليا على اعداد تقارير بخصوص المخالفات بالمقر المركزي للهيئة كما سترد على الهيئة تقارير من كل هيئة فرعية يحتوي على ملخص للمخالفات بالهيئات الفرعية وستحال هذه التقارير وعددها 33 على مجلس الهيئة صحبة تقارير اخرى على غرار تقرير الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في علاقة بمدى تقيد المترشحين لضوابط الحملة الانتخابية لوسائل الاعلام.

وأضاف أن كل هذه التقارير يجب أن تكون على طاولة مجلس هيئة الانتخابات قبل الاعلان عن النتائج الاولية باعتبار أن الهيئة مطالبة بالاعلان عن النتائج الاولية بعد التثبت من مدى احترام المترشحين الفائزين لضوابط الحملة الانتخابية ولضوابط التمويل.

يذكر أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي دارت أمس الاحد بالداخل وأيام 13 و14 و15 سبتمبر الجاري بالخارج، بلغت 45.02 بالمائة داخل تراب الجمهورية، و19.7 بالمائة بالدوائر الإنتخابية بالخارج وفق ما أعلنته هيئة الانتخابات في ندوة صحفية مساء الأحد.

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

سمير الطيب: تونس حققت الاكتفاء الذاتي في الحليب ...

16 اكتوبر 2019 23:05

قسم الأخبار- قال وزير الفلاحة سمير الطيب، اليوم الاربعاء إن تونس حققت نتائج مرضية ...

راج أنه فر إلى تونس: الشرطة تقبض على النائب بهاء الدين ...

16 اكتوبر 2019 22:25

 قسم الأخبار-  اعتقل الأمن الجزائري اعتقل نائبا في البرلمان بهاء الدين طليبة ...

دعوة المؤسسات الى تسوية وضعيتها الجبائية في أجل ...

16 اكتوبر 2019 22:19

 قسم الأخبار- دعا المركز الوطني لسجل المؤسسات، التابع للادارة العامة ...

توضيح يخص بعض الأقوال المنسوبة لقيس سعيد

16 اكتوبر 2019 21:46

 قسم الأخبار-  أفاد مصدر من حملة قيس سعيد الانتخابية، في اتصال هاتفي، مساء ...

نبيل القروي يلتقي الطبوبي

16 اكتوبر 2019 21:13

 حقائق أون لاين- التقى رئيس حزب قلب تونس، نبيل القروي، عشية اليوم بالأمين العام ...

الولايات المتحدة تعرب عن استعدادها للعمل مع الرئيس ...

16 اكتوبر 2019 19:50

 قسم الأخبار- أعرب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن استعداد بلاده للعمل مع ...