11 سبتمبر 2019 14:34

فيما يتباهى الجريء بمكاسب الميزانية: هل تذود النجاحات المالية عن الإخفاقات الرياضية؟

محمد عبدلي-
 
فشل المنتخب الأولمبي في بلوغ نهائيات كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة التي ستحتضنها مصر مع نهاية السنة الإدارية الحالية.. فشل أقصى المنتخب الأولمبي من خوض "الكان" وأيضا من التأهل
إلى الألعاب الأولمبية ليكتفي بمتابعة الحدثين الكبيرين من خلف الشاشات ككل المولعين بالكرة ممن لا قدرة لهم على احترافها.
 
ولم يكن الفشل الأولمبي حدثا في الساحة الرياضية فالمنتخبات الوطنية للشبان تعودت بالهزائم والانسحاب حتى صار بلوغ النهائيات حدثا في حد ذاته وهو ما يؤكد الفشل القاعدي والذي تتحمله
أساسا الإدارة الفنية الوطنية وعلى رأسها الجامعة التونسية لكرة القدم بقيادة وديع الجريء.
 
لعبة الأرقام للتغطية على الفشل
 
خبر رئيس الجامعة وديع الجريء الساحة الرياضية جيدا فعرف كيف يكسب صراعاته بآليات صارت معلومة للجميع.. ويمكن التأكيد أن الجامعة حظيت برئيس يحسن جيّدا التعاطي الإعلامي فالرجل له قدرة اتصالية كبيرة جعلته يغادر كل المحطات الإعلامية التي مرّ بها منتصرا رغم الإقرار أيضا أنه لا ينزل ضيفا إلا لدى المقربين عملا بمقولة "الأقربون أولى بالمعروف".
 
ويعود سرّ النجاح الإعلامي للجريء إلى اعتماده بشكل كبير على الأرقام لتضخيم النجاحات وتهميش الفشل في منحى تظليلي من الدرجة الأولى.. ويمثل فشل المنتخبات خلال السنوات التي سبقت وصوله إلى شارع المرحوم محمد علي عقيد أبرز أرقامه وحججه إلى درجة أنه يستعين بها أحيانا لتحويل فشله إلى نجاح..
 
ومن بين طرائف أرقام الجريء هو تسويقه لمراهنة المنتخب على المركز الثالث في نهائيات أمم إفريقيا الأخيرة لأول مرة منذ سنة 1962 وكأن النسور لم تبلغ النهائي في 1965 و1996 ولم تتوج بلقب "الكان" في 2004 قبل أن يعود لاحقا ليحول الفشل في إحراز المرتبة الثالثة إلى تباه بمرتبة رابعة لم تتحقّق منذ نسخة سنة 2000.
 
الولاء أساس الكفاءة
 
بعيدا عن أرقام وديع الجريء المظللة يمكن التأكيد أن المنتخبات الوطنية ستظل حبيسة دائرة الفشل ولن تعرف النجاحات إلا مصادفة طالما أن المقياس الأول لانتقاء المدربين والمشرفين على الإدارة الفنية يمر أساسا بضرورة أداء فروض الطاعة والولاء.
 
ويعتبر الجريء المنتخبات الوطنية وسيلة مهمة لفرض سلطانه على المشهد الرياضي من خلال تعيينات تكون في شكل ترضيات أو تعيينات لتوفير فرص عمل لبعض أصدقاء الفشل وفي مقدمتهم ماهر الكنزاري.
 
وكنتيجة لاختيارات رئيس الجامعة الهامشية جاء تعيين فريد بن بلقاسم على رأس المنتخب الأولمبي لتكون النتيجة خيبة جديدة وضياع فرصة مهمة لجيل جديد في أن يشارك في الأولمبياد.
 
وبفشل المنتخب الأولمبي سيرحل فريد بن بلقاسم ليأتي "فريد زمانه آخر" ليحل محله ويضمن جراية وفرصة لتجاوز فشل دائم لعل الحظ ينهض فتكون النهضة أما الجيل القادم فسيكون مصيره مشابها وهكذا تتماثل الأرقام ليصيّدها "وديع الزمان".
 
فيم تكديس الأموال؟
 
يتباهى وديع الجريء في كل حضور إعلامي بنجاحات جامعته المالية وتحويله للعجز الذي ورثه عن سابقيه إلى تكديس للمرابيح وترفيع في الميزانية.. ولأن الجامعة ليست شركة تدار لأغراض ربحية يتساءل الكثيرون عن مجالات إنفاق المرابيح والعائدات الاستشهارية خصوصا مع غياب رؤى واستثمارات رياضية من شأنها أن تساهم في نهضة الكرة التونسية؟
 
وقطعا تأتي الإدارة الفنية والمنتخب الأول في مقدمة هذه الأسئلة حيث يلح الكثيرون في التساؤل حول مدى أهمية انتفاخ رصيد الجامعة فيما تغرق المنتخبات في الفشل؟ أفلم يكن من الأجدى أن تصرف الجامعة مرابيحها في التعاقد مع مدرب كبير للمنتخب الأول وأحد المختصين المعروفين في العالم للإدارة الفنية؟
 
تساؤلات لها ما يبررها فالصغيّر زويتة الذي عاش في الظل طيلة مسيرته ولا يملك القدرة على أن ينهض بالكرة التونسية على المستوى القاعدي أما المنذر الكبير فلا رجاء كبير منه وهو الذي غادر النجم والإفريقي من ثقب الباب وتخلى عنه الترجي بعد مباريات قليلة على رأس الفريق الأول؟
 
اليوم بات الفشل واضحا للعيان ولن تكفي الأرقام للتمويه والتظليل وبالتالي فلا حل إلا "الجرأة" في معالجة أصل الداء بتغييرات السياسات والتعويل على الكفاءات ذلك أن "الوداعة" لن تقود إلا إلى فشل جديد سئمنا ربما أكثر مما سئمناه.
 

مقالات ذات صلة

جمهور الإفريقي يحطم رقمه القياسي في عدد الانخراطات.. و3 ...

11 جويلية 2020 20:10

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم قبل قليل عن جديد انخراطات النادي الإفريقي في 13 ...

الترجي الرياضي: تكريم خاص للقابسي.. الشعلالي يحضر ودية ...

11 جويلية 2020 19:37

كرمت هيئة الترجي الرياضي اليوم المدرب حسان القابسي قبل المواجهة الودية أمام ...

النادي الإفريقي يتعادل وديا مع النادي البنزرتي.. ...

11 جويلية 2020 18:54

كرّم النادي الإفريقي اليوم السبت المدرب الحالي للنادي الرياضي البنزرتي سفيان ...

اجتماع بالجامعة حول الانخراطات: اليونسي والبلطي ...

11 جويلية 2020 16:20

انتهى الاجتماع الذي انعقد بالجامعة التونسية لكرة القدم إلى أنه لا يمكن بأي طريقة ...

تأجيل 14 قضية ضد الإفريقي بقيمة تناهز 6 مليارات.. وأحمد ...

11 جويلية 2020 13:40

قررت اللجنة الفيدرالية للنزاعات يوم أمس تأجيل كل النزاعات المرفوعة ضد النادي ...

النادي الإفريقي: الجماهير تكتب تاريخا جديدا ...

10 جويلية 2020 23:17

كشفت الجامعة التونسية لكرة القدم عن آخر الأرقام الخاصة بانخراطات النادي الإفريقي ...