19 اوت 2019 15:32

ترشح أعضاء الحكومة للانتخابات: مختص في القانون العام يوضح بشان الضوابط القانونية والدستورية

 أمل الصامت -

اعتبر الأستاذ المساعد في القانون العام الدكتور أيمن الزغدودي أن اشتراط استقالة أعضاء الحكومة في صورة الترشح للانتخابات يعدّ شرطا غريبا عن الأنظمة الديمقراطية حيث أنه لا عمل به مثلا في النرويج أو ألمانيا أو السويد أو فرنسا.

وقال الزغدودي في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الاثنين 19 اوت 2019، إنه بالرغم من جدية المخاوف بشأن توظيف موارد الدولة لخدمة أعضاء الحكومة المترشحين للانتخابات فإن الحل لا يكمن البتة في اشتراط استقالتهم لعدة اعتبارات من بينها أحكام الدستور التونسي والقانون الانتخابي التي لم تشترط استقالة أعضاء الحكومة أو رئيس الجمهورية في صورة ترشحهم للانتخابات.

ومن الناحية الأخلاقية، اعتبر محدثنا أن امتناع المترشحين من أعضاء الحكومة عن توظيف موارد الدولة البشرية والمعنوية والمادية يعد مظهرا من مظاهر المشروعية وذي وقع أفضل بكثير من مجرد الاستقالة من الوظيفة التي تعتبر شكلا من أشكال الشعبوية.

وأضاف: "ولقد وضع الدستور التونسي جملة من القواعد الضامنة لنزاهة الانتخابات حيث نص في عدة مواضع على أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة (مثلا الفصلين 55 و75)، كما وضع على عاتق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات واجب السهر على سلامة المسار الانتخابي ونزاهته وشفافيته (الفصل 126). ومن جهته حجّر القانون الانتخابي توظيف موارد الدولة في الانتخابات، ولضمان الحملة الانتخابية وضع جملة من الضوابط صلب الفصل 52 منه نذكر من بينها مبدأ حياد الإدارة وتكافؤ الفرص بين المترشحين، وألزم رؤساء الإدارات باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان الحياد، وفي صورة انتهاك المبدأ المذكور فإن الفصل 159 من القانون الانتخابي وضع عقوبة بدنية تتراوح من ستة أشهر إلى سنة".

وفي هذا الإطار، شدّد الدكتور أيمن الزغدودي على "واجب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في ضمان تكافؤ الفرص بين الناخبين عبر وضع ضوابط تهم الحملة الانتخابية، وفي صورة خرق هذه الضوابط فإنها تتمتع بصلاحيات واسعة تصل إلى حد إلغاء نتائج الفائزين إذا ما ثبت لها أن توظيف موارد الدولة أثر بصورة حاسمة وجوهرية في نتائج الانتخابات". 

 

مقالات ذات صلة

تُتهم فيها النهضة وقلب تونس: القضاء ينظر في جرائم ...

01 مارس 2021 17:15

بسام حمدي- بدأت الدوائر القضائية بمحكمة المحاسبات في النظر قضايا ارتكاب إخلالات ...

ماذا يجرى في المعهد العالي للتربية المختصّة بمنوبة؟

28 فيفري 2021 19:57

رشاد الصالحي- مثّل قرار مديرة المعهد العالي للتربية المختصّة بمنوبة

ناهزت قيمتها المليون دينار.. رصد كمية من المخدرات في ...

28 فيفري 2021 19:00

محمد علي صغيّر- أكد الناطق الرسمي للنقابة الأساسية للحرس

المشيشي يدشّن مركز "أليف" للتكنولوجيا بباجة.. ...

27 فيفري 2021 20:37

قسم الأخبار- تحول رئيس الحكومة هشام مشيشي اليوم السبت 27 فيفري

حمة الهمامي لحقائق أون لاين: أدعو الشعب إلى الاطاحة ...

27 فيفري 2021 14:27

حقائق أون لاين- قال رئيس حزب العمال حمة الهمامي، في تصريح لحقائق أون لاين

فاجأت المواطنين: خالد حيوني يوضح بشأن الاجراءات ...

27 فيفري 2021 11:54

فاجأت المواطنين: خالد حيوني يوضح بشأن الاجراءات المتخذة لتأمين مسيرتي النهضة ...