09 اوت 2019 09:39

في مسرح قرطاج: "رق الزمان وضحك" لنور مهنا من جديد

يسري اللواتي-
 
 
كانت الساعة تشير إلى الثامنة، عندما بدأت طوابير طويلة من السيارات والجمهور بالتوافد على طول الطرق المؤدية الى مسرح قرطاج، كان تدافع المواطنين وتسابق السيارات نحو المسرح الروماني يزيح شيئا فشيئا ماذهب اليه البعض من ان حفل الفنان السوري نور مهنا لن يستقطب الكثيرين خاصة مع اقتراب موعد العيد وهجر فئات واسعة من الجمهور لفناني الزمن الجميل والطربيات.
 
لم يكن اقتطاع تذكرة لحفل نور مهنا ليلة الاربعاء 7 اوت 2019 سهلا نظرا لطول الطوابير وحرارة الطقس التي ألهبت الاجواء قبل حوالي الساعتين من الحفل. وبدأ ركح المسرح يغص تدريجيا بالحضور إلى ان امتلئت المدارج كليا واعلنت بذلك عن انطلاق السهرة الطربية.
 
قبيل صعود الفنان نور مهنا ركح مسرح قرطاج، كانت أصوات الجماهير الحاضرة تتغنى ببعض اغاني المطرب السوري على غرار "لعل وعسى" و "وحشتيني". كان كل ذلك دليلا على ان التونسيين في شوق وحاجة كبيرة الى حفل طربي من الزمن الجميل ينسيهم أوجاع الحياة اليومية وروتينها.
 
ويبدو ان المطرب السوري قد كان يتبادل مع جمهوره نفس الشعور، فلمسرح قرطاج هيبة ورونق خاص لا يعلمه الا كبار الفنانين، ليحل مهنا حوالي الساعة العاشرة والنصف بالركح تحت اهازيج لا متناهية من الجماهير التي رحبت به بشكل غير مسبوق وانطلق بعدها في تأدية اغنية جديدة طرب معها الجمهور الحاضر.
 
نور مهنا لم يضع فرصة حضوره بالمسرح ليوجه رسائل عدة ويرد على فنان اعتبر نفسه "ملك مسرح قرطاج" وقال ان ملوك هذا المسرح هم جمهوره وفنانو البلد، متابعا " نحن عندكم ضيوف فقط". كما انتهز الفرصة للتوقف دقيقة صمت على روح الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.
 
عوّل الفنان السوري لانجاح حفلته على تخت شرقي يضم حوالي ثلاثين عنصرا من أمهر العازفين التونسيين والكورال بقيادة المايسترو "راسم دمق" قدّم "نور مهنا" وهو ما يسر عليه اغانيه الجديدة منها والقديمة على غرار "كلّ شيء فيك يغري" و"اللّي ملك قلبي طبعو الدلال" و"لعلّ وعسى أشوفك شي مساء".
 
وقد راوح المطرب بين الأزجال بالعامية السورية والقصائد الفصحى، وغنّى القدود الحلبية والمواويل على غرار "قالت ألا لا تأتي دارنا" و"أودّ أبكي وثغرك يبسم/ وأودّ موتي والحياة عزيزة" ثم "ضحك الزمان وضحك ليّا" و"ابعثلي جواب" و"يا شادي الألحان" و"مالك يا حلوة مالك" و"يا مال الشام"، ولم ينهي هذا شوق الجمهور وتعطشه لمزيد الاستمتاع بما يقدمه نور مهنا.
 
ورد عليهم مهنا ضاحكا "لا تقلقوا يا حبايبي سأغني لكم كل ما تطلبونه".
 
كما أدى الفنان بطلب الجمهور الحاضر اغنية "وحشتيني" للمطربة الراحلة سعاد محمد، وأهدى ضيف الدورة الخامسة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي جمهوره مقاطع من مدونة الغناء العربي "حطيت على القلب إيدي وأنا بودع وحيدي..." و"حب إيه اللي انت جاي تقول عليه" و"كل ده كان ليه" ثم ودّعه بالكوبليه الأول من أغنية اسمهان "إمتى حتعرف إنت إني بحبك إنت/ إمتى حتعرفوا إني بحبكم".

مقالات ذات صلة

مهرجان الجاز .. حينما يعانق صوت علياء السلامي سماء ...

22 اوت 2019 12:30

 يسرى الشيخاوي- حضورها على المسرح يتّسم بهدوء صارخ، بسيطة الإطلالة بتعابير وجه ...

الشاهد يقرر الترفيع في ميزانية وزارة الثقافة

21 اوت 2019 16:52

قسم الأخبار - قرّر رئيس الحكومة يوسف الشاهد الترفيع في ميزانية وزارة شؤون ...

ناصيف زيتون.. عن فنان تمكّن من خيوط "اللعبة"

21 اوت 2019 06:20

  يسرى الشيخاوي-    أن تمتلك صوتا جيّدا ليس المحدّد الوحيد لنجاح فنان من عدمه، بل ...

كلمة تأبين وزير الثقافة للراحل نجيب عيّاد

19 اوت 2019 07:10

حقائق أون لاين- أبّن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، الأحد 18 أوت 2019،

برمجة مهرجان الجاز

18 اوت 2019 08:56

حقائق أون لاين- من فضاء البازيليك بطبرقة تصدح موسيقى الجاز مرة اخرى هذه السنة من ...