02 اوت 2019 05:37

موت" الحداد على ركح قرطاج.. "فبحيث تحيا تونس"

يسرى الشيخاوي-
 
سبعة أيام حداد عقبت رحيل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، سبعة أيام  بلا مهرجانات ولا تظاهرات ثقافية أو فنية، انتهت في غرة شهر أوت لتعانق الموسيقى الأركاح من جديد و ويتردد في أرجائها أنّ في تونس تحيا الحياة.
 
وفي أوّل عرض موسيقي في مهرجان قرطاج بعد الحداد، كان الرئيس الراحل حاضرا رغم الغياب، من خلال فيديو علا فيه صوته عبر الشاشة التي تتوسّط ركح المسرح الأثري.
 
وما إن ظهرت صورة "بجبوج" على الشاشة حتّى علا هتاف الجمهور في المدارج، هتاف يعكس مكانة هذا الرجل في نفوس التونسيين، وهو الذي وحّد موته الفرقاء وسار الخصوم السياسيون جنبا إلى جنب في جنازته، وكانت راية الوطن لواء من فرقتهم الانتماءات والتوجهات.
 
قد لا تتبيّن كلمات الفيديو الذي عرض على الشاشة، لأنك بباسطة انغمست في متابعة هبّة الجمهور من المدارج ووقوفهم طيلة الفيديو، وكأنّ الباجي قائد السبسي لم يغادر إلى عالم آخر وكأن بعضا من الشعب يستمع إلى إحدى خطبه البسيطة والطريفة والعميقة في ذات الآن.
 
"السلام عليكم"، هي التحية التي انتهى بها الفيديو المعروض على الشاشة حتّى بدا  وكأنه خطبة الوداع، يقرأ قائد السبسي سلامه وتتوشّح صورته بشعار " فبحيث تحيا تونس"، ذلك الشعار الذي رفعه الباجي قائد السبسي  ذات انتخابات رئاسية.
 
رحل الباجي قائد السبسي عن هذا العالم، وظلّت كلماته تذكرة، وهي التي كادت أن تقول "من يحب الباجي قائد السبسي فإنّه قد مات ومن يحب تونس فإنها حيّة لا تموت"، "فبحيث تحيا تونس".
 
وفي الأثناء عمّت موجة من التصفيق المدارج، قبل أن يرتفع صوت الموسيقى مؤذنا بالنشيد الوطني، دقائق قبل انطلاق عرض مغنّي الراب المغربي "لارتيست".

مقالات ذات صلة

وفاة الشاعرة فاطمة الماكني

08 مارس 2021 13:43

وفاة الشاعرة فاطمة الماكني

وكالة إحياء التراث تفتح باب الترشح لتقديم مُحاضرات ...

06 مارس 2021 13:16

حقائق أون لاين- تعتزم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافيّة ف

"ندور".. حينما ينثر تلاميذ الوردية الأمل على عتبات ...

23 فيفري 2021 22:10

يسرى الشيخاوي- "ندور".. حينما ينثر تلاميذ الوردية الأمل على عتبات الواقع

"الجسد العاري" ليسرى بلالي .. عن الآلام التي لا ...

21 فيفري 2021 17:00

 يسرى الشيخاوي-  "الجسد العاري" ليسرى بلالي .. عن الآلام التي لا تراها كل الأعين

"حابسة وتمركي"...

20 فيفري 2021 09:30

يسرى الشيخاوي- "حابسة وتمركي"...

مؤسسة تنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية ...

02 فيفري 2021 15:02

حقائق أون لاين- تحت شعار "راهن على الثّقافة لمستقبل أفضل"، تعتزم المؤسسة الوطنية ...