02 اوت 2019 05:37

موت" الحداد على ركح قرطاج.. "فبحيث تحيا تونس"

يسرى الشيخاوي-
 
سبعة أيام حداد عقبت رحيل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، سبعة أيام  بلا مهرجانات ولا تظاهرات ثقافية أو فنية، انتهت في غرة شهر أوت لتعانق الموسيقى الأركاح من جديد و ويتردد في أرجائها أنّ في تونس تحيا الحياة.
 
وفي أوّل عرض موسيقي في مهرجان قرطاج بعد الحداد، كان الرئيس الراحل حاضرا رغم الغياب، من خلال فيديو علا فيه صوته عبر الشاشة التي تتوسّط ركح المسرح الأثري.
 
وما إن ظهرت صورة "بجبوج" على الشاشة حتّى علا هتاف الجمهور في المدارج، هتاف يعكس مكانة هذا الرجل في نفوس التونسيين، وهو الذي وحّد موته الفرقاء وسار الخصوم السياسيون جنبا إلى جنب في جنازته، وكانت راية الوطن لواء من فرقتهم الانتماءات والتوجهات.
 
قد لا تتبيّن كلمات الفيديو الذي عرض على الشاشة، لأنك بباسطة انغمست في متابعة هبّة الجمهور من المدارج ووقوفهم طيلة الفيديو، وكأنّ الباجي قائد السبسي لم يغادر إلى عالم آخر وكأن بعضا من الشعب يستمع إلى إحدى خطبه البسيطة والطريفة والعميقة في ذات الآن.
 
"السلام عليكم"، هي التحية التي انتهى بها الفيديو المعروض على الشاشة حتّى بدا  وكأنه خطبة الوداع، يقرأ قائد السبسي سلامه وتتوشّح صورته بشعار " فبحيث تحيا تونس"، ذلك الشعار الذي رفعه الباجي قائد السبسي  ذات انتخابات رئاسية.
 
رحل الباجي قائد السبسي عن هذا العالم، وظلّت كلماته تذكرة، وهي التي كادت أن تقول "من يحب الباجي قائد السبسي فإنّه قد مات ومن يحب تونس فإنها حيّة لا تموت"، "فبحيث تحيا تونس".
 
وفي الأثناء عمّت موجة من التصفيق المدارج، قبل أن يرتفع صوت الموسيقى مؤذنا بالنشيد الوطني، دقائق قبل انطلاق عرض مغنّي الراب المغربي "لارتيست".

مقالات ذات صلة

المسىرحية الفرنسية "بيلياس وميليزاند": الحياة ...

10 ديسمبر 2019 14:31

 يسرى الشيخاوي - "من دون الحب كل الموسيقى ضجيج.. كل الرقص جنون.. كل العبادات عبء"، ...

درة زروق تفوز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان "نجم ...

10 ديسمبر 2019 12:15

درّة زرّوق تفوز بجائزة أحسن ممثلّة في مهرجان "نجم العرب"

"كوميديا 2" لكيلاني زقروبة: عن تونس والمبكيات ...

09 ديسمبر 2019 13:02

"كوميديا 2" لكيلاني زقروبة: عن تونس والمبكيات المضحكات

"كاليغولا" لفاضل الجزيري: عن الدم والدمع والعدم

09 ديسمبر 2019 12:52

"كاليغولا" لفاضل الجزيري: عن الدم والدمع والعدم

صدور كتاب "السياسة العقابية الإستعمارية الفرنسية ...

08 ديسمبر 2019 12:53

حقائق أون لاين- أصدرت الدار التونسية للكتاب

صدور كتاب "الروح التحررية في القرآن" لعبد العزيز ...

07 ديسمبر 2019 09:21

قسم الأخبار- صدر بتونس عن "دار الاتحاد للنشر والتوزيع"،