17 جويلية 2019 23:30

أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي

 قسم الأخبار-

شهد العديد من احتجاجات المدن العراقية الأسبوع الماضي هتافات تشيد بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وقام نشطاء بنشر العديد من المقاطع المصورة التي تظهر هتافات وصور ولافتات تطالب بعودة العراق الذي مزقته الحروب واستأسد عليه الفقر والجوع.
 
وكانت أبرز الهتافات في العاصمة العراقية بغداد وفقا لفيديو من منطقة الدويلعي وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا صدام"، بعدما قامت السلطات المحلية بإزالة بعض المحلات التجارية العشوائية من تلك المنطقة، وفي تظاهرة بمنطقة الجزائر في محافظة البصرة البترولية، انتشر فيديو لمتظاهرين ليليين وهم يُرددون نفس الشعار.
ولم تكن كركوك غائبة عن المشهد، حيث انتشر فيديو أيضا لسيدة أثناء تظاهرة دعت إليها القوى العربية في المدينة وهى تقول "أحنا البعث، أحنا صداميين والله، العراق ما نعطيه"، وقد كانت تلك التظاهرة احتجاجا على تعيين الأكراد محافظا جديدا للمحافظة.
ويرى مراقبون أن تلك المشاهد والأحداث عبارة عن جزء يسير من الرأي العام العراقي الذي أغرقته السلطة في بحر من المنغصات اليومية، ويعد شكلا من الحنين لزمن صدام حسين، ولم يقتصر الأمر على طائفة بعينها، حيث يتظاهر أهالي البصرة منذ شهور اعتراضا على رداءة الخدمات العامة والأحوال الاقتصادية شبه المنهارة ودور الدولة وآلية عملها في حياتهم اليومية، وهم بذلك يكشفون حنينا إلى دولة صدام حسين المركزية.
 
من جانبه قال عبد القادر النايل المحلل السياسي العراقي في اتصال مع "سبوتنيك" اليوم الأربعاء، هتافات أبناء الشعب العراقي تمجيدا لصدام حسين في تظاهراتهم بمختلف الفئات العمرية يأتي هذا كاشفا للواقع المزري للأحزاب الدينية والتي حكمت العراق على مدى 16 عاما، حصلت خلالها على أموال وميزانيات توازي ميزانيات عدة دول مجتمعة في المنطقة، وقد سرقت مئات المليارات ووصل الأمر إلى رغيف الخبز.
 
وأضاف المحلل السياسي، اليوم نحن نتكلم عن المواطن العراقي الذي لا يجد قوت يومه ويتضور أطفاله من الجوع، ففي زمن الحصار المحكم والذي دام ما يقارب 13 عاما كانت هناك بطاقة تموينية يحصل بموجبها المواطن على ما يحتاج إليه من السلع التموينية والتي كانت تصل إلى 17 نوعا وبسعر رمزي، وكانت الوجبات من السلع تكفي الأسرة وبعضهم كان يبيع منها.
المصدر: وات

مقالات ذات صلة

"مجزرة" في معسكر الجيش النيجري

11 ديسمبر 2019 20:21

قسم الاخبار- قتل ما لا يقل عن 70 جنديا، في هجوم إرهابي استهدف معسكرا لجيش النيجر، ...

مظاهرات وتعزيزات أمنية في الجزائر

11 ديسمبر 2019 20:15

قسم الاخبار- بدأ جزائريون في التوافد على مقر المجلس الدستوري في العاصمة الجزائر، ...

أردوغان: سأرفض جائزة نوبل للسلام ان مُنحت لي

11 ديسمبر 2019 09:47

 قسم الأخبار- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيرفض جائزة نوبل للسلام في ...

أمريكا تقرر إيقاف تدريب جميع العسكريين السعوديين على ...

11 ديسمبر 2019 07:19

قسم الأخبار- قرّر البنتاغون الثلاثاء تعليق

بعد قمة الرياض: ما هو مصير المصالحة الخليجية؟

10 ديسمبر 2019 16:32

بعد قمة الرياض: ما هو مصير المصالحة الخليجية؟

القضاء الجزائري يصدر أحكامه ضد مسؤولين كبار في الدولة

10 ديسمبر 2019 11:15

قسم الأخبار- أصدر القضاء الجزائري اليوم الثلاثاء، أحكامه ضد مسؤولين كبار في ...