10 جويلية 2019 14:00

فيديو/ "حضرة عشق" مفاجأة غالية بنعلي لجمهورها بمهرجان قرطاج

 يسرى الشيخاوي- 

"حضرة عشق"، هو المشروع الموسيقي الجديد للفنانة التونسية غالية بنعلي، مشروع سيكون مفاجأتها لجمهورها الذي سيكون حاضرا في سهرة السبت 27 جويلية 2019 ضمن برمجة المهرجان الدولي لقرطاج.
وهذا المشروع، المتفرّد، الذي يشبه صاحبته، عبارة عن حضرة برؤية فنّية معاصرة سكبت فيه غالية بنعلي من روحها فكان عصارة لتجربتها التي ناهزت الربع قرن، وفيه يجتمع أبرز الموسيقيين الذين شاركوها "جنونها" الموسيقي.
وعلى ركح المسرح الأثري بقرطاج، سيكون الجمهورعلى موعد مع ملحمة استثنائية يخطّ تفاصيلها موسيقيون من  تونس والمغرب والسينغال ومصر والعراق الولايات المتحدة الامريكية وكندا وبلجيكيا وفرنسا.
 آلات وسيقية متنوعية، وخلفيات ثقافية وحضارية مختلفة، ورؤى موسيقية متفرّدة، ستتماهى في "حضرة العشق" حيث لا مكان إلا الحب والفن، حيث الحوارات متناغمة بين الإيقاعات والأنغام التي تحدثها أرواح العازفين قبل أناملهم وصوت الغجرية الذي يأخذك إلى السماء.
وفي العرض، الذي قُدّ من حب، سيكون العشق لغة الجميع، وستترجمه غالية بنعلي من خلال أغان عربية ملتزمة ووكلاسيكيات برعت في أدائها، وتلوينات موسيقية نهلت من كل الأنماط على غرار الموسيقى الصوفية والغربية والشرقية.
والكلاسيكيات الغربية، حاضرة أيضا، وستؤدّيها السوبرانو" بية دوولز" التي سترافق الغجرية في الغناء، وستتحاوران بلموسيقى وتمدّان جسرا بين الغرب والشرق مداده العشق والخيال.
و"حضرة عشق" عرض منفتح على ثقافات مختلفة ولكنّه ضارب في الأصالة، تمتد جذوره في الحضرة التونسية وطقوسها وكل تلك الروحانيات التي تحيط بها ونحبّها دون أن نفهمها أو نجد لها تفسيرات منطقيّة، هو عرض الأصالة والتجديد الذي يحاكي أرواحا لا ينقطع وصلها.
 

مقالات ذات صلة

عزّة سليماني.. وقفة مع عارضة الأزياء التي جذبها عالم ...

18 ماي 2020 17:00

عزّة سليماني.. وقفة مع عارضة الأزياء التي جذبها عالم التمثيل

بلاغ خاص بأيام قرطاج السينمائية

13 ماي 2020 16:10

بلاغ خاص بأيام قرطاج السينمائية

اتهام بالسرقة يلاحق قلب الذيب!

10 ماي 2020 16:30

اتهام بالسرقة يلاحق قلب الذيب!

الهايكا تطلب من التلفزة الوطنية حذف بعض المشاهد من ...

05 ماي 2020 20:29

 حقائق أون لاين- وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري لفت نظر ...

بؤس لـ"فرانكو".. وقفة أمام تونس العارية

05 ماي 2020 16:50

بؤس لـ"فرانكو".. وقفة أمام تونس العارية

عن العميل 86

30 افريل 2020 18:20

عن العميل 86