17 جوان 2019 08:39

السراج يطرح مبادرة للخروج من الأزمة في ليبيا

قسم الأخبار-

تقدم رئيس وزراء الحكومة الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج باقتراح للخروج من الأزمة التي تشهدها بلاده في الوقت الراهن. يتلخص المقترح في عقد تجمع مع جميع القوى الوطنية الليبية تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة، لتحديد خارطة طريق وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية 2019. وفي الوقت نفسه قال السراج إنه غير مستعد للتحاور مع خليفة حفتر.

وأوضح السراج أن مبادرته تتلخص في عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة "ويمثل جميع القوى الوطنية من جميع المناطق". وقال السراج في كلمته "يتم الاتفاق خلال هذا الملتقى على خارطة طريق للمرحلة القادمة وإقرار قاعدة دستورية مناسبة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية 2019، ويقوم الملتقى باعتماد قوانين العملية الدستورية والانتخابية، مع تحديد مواعيد الاستحقاقات وإحالتها إلى مفوضية الانتخابات.

إلى جانب الاتفاق خلال الملتقى على آليات تفعيل الإدارة اللامركزية، والاستخدام الأمثل للموارد المالية والعدالة التنموية لكل مناطق ليبيا، إضافة إلى تفعيل قوانين العدالة الانتقالية والعفو العام.

وتابع "ندعو المجتمع الدولي إلى دعم هذه المبادرة، وفتح تحقيق دولي في جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت خلال الاعتداء على العاصمة وغيرها من المدن الليبية".

وشنت قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر هجوما على طرابلس في مطلع أفريل، لكن الهجوم تعثر في ظل مقاومة من الجماعات المحلية المسلحة المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة.

ويقول حفتر وداعموه إنهم يحاولون تحرير العاصمة من قبضة الفصائل التي يحملونها مسؤولية زعزعة الاستقرار في ليبيا منذ سقوط معمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011.

 

المصدر: فرانس 24

 

 

مقالات ذات صلة

جونسون يعلن إغلاقا عاما في بريطانيا

31 اكتوبر 2020 22:30

جونسون يعلن إغلاقا عاما في بريطانيا

احتجاز مشتبه فيه على خلفية الهجوم على كاهن في ليون ...

31 اكتوبر 2020 20:11

احتجاز مشتبه فيه على خلفية الهجوم على كاهن في ليون الفرنسية

إصابة كاهن أرثوذكسي بالرصاص في مدينة ليون

31 اكتوبر 2020 18:03

إصابة كاهن أرثوذكسي بالرصاص في مدينة ليون

العراق: قتلى ومصابون في انفجار بخط أنابيب غاز

31 اكتوبر 2020 13:46

قسم الاخبار- قالت مصادر بالشرطة العراقية، السبت، إن اثنين على الأقل قتلا وأصيب 51 ...

زلزال جديد يضرب تركيا

31 اكتوبر 2020 09:27

قسم الأخبار- وقع صباح اليوم السبت زلزال جديد

تركيا: ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال بحر إيجه.. واتصال نادر ...

31 اكتوبر 2020 09:18

قسم الأخبار- تستمر فرق الإنقاذ في مدينة بايرقلي بمحافظة