13 جوان 2019 12:42

منجي الحرباوي يكشف عن موقف نداء تونس (شق المنستير) من تعديل القانون الانتخابي

 يسرى الشيخاوي -

أكد القيادي بحركة نداء تونس (شق المنستير) منجي الحرباوي أن هناك بعض التعديلات ضمن مشروع قانون تنقيح القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء التي تفاعلت معها الحركة إيجابيا وأخرى يرى أنه من الضروري إيجاد توافقات حولها مع باقي الكتل والأحزاب الممثلة داخل البرلمان.

وأفاد الحرباوي في تصريح لحقائق أون لاين على هامش الجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع تعديل القانون الانتخابي اليوم الخميس 13 جوان 2019، بأن المسألة المحسومة إلى حد الآن داخل النداء (شق المنستير) هي مسألة العتبة على أن لا تتجاوز 3% في مرحلة أولى في انتظار تقييم نتائجها.

وأضاف أن هناك نقاط أخرى منطقية على غرار تقسيم الدوائر، إلا أن مسالة تنظيم عمل الجمعيات والعمل الخيري واختلاطه بالسياسي من الضروري إيجاد توافقات حولها، وفق تقديره.

وقبل شهر من فتح باب الترشحات للانتخابات الثالثة من نوعها في تونس بعد ثورة 14 جانفي 2011، لقي مشروع تنقيح القانون الانتخابي معارضة العديد من الفاعلين السياسيين والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني حتى أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، اعتبر أن اجراء أي تعديل في الوقت الراهن وقبل 38 يوم من فتح باب الترشحات سيُربك العملية الانتخابية.

من جهته دعا الإتّحاد العام التّونسي للشّغل إلى تأجيل موعد تنقيح القانون الإنتخابي نظرا للظرف الحسّاس الّذي تمرّ به البلاد وقال إنّ هذا التنقيح متأخّر ويمكن أن يزيد من حدّة التجاذبات السياسيّة.

كما اعتبرت شبكة "مراقبون" أن تعديل القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء بضعة أشهر قبل الانتخابات التشريعية والرئاسية يتنافى مع المعايير الدولية التي توصي بعدم المساس بالقانون الانتخابي وتحديدا نمط الاقتراع خلال السنة الانتخابية (من توصيات لجنة البندقية).

وبدورها بينت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" أن تنقيح القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء يعدّ مخالفا للدستور والمواثيق الدولية وفيه مس من مصداقية الانتخابات ومن ضمان حق الترشح والتنافس، وفق تقديرها. 

 

 

مقالات ذات صلة

مطار تونس قرطاج: أعوان متلبسون بالسرقة في قبضة الامن

26 جوان 2019 20:30

هبة حميدي- تمكّن اعوان امن فرقة الشرطة العدلية بمطار تونس قرطاج امس الثلاثاء 25 ...

ما يجب أن تعرفه عن المعهد الوطني للزراعات الكبرى

26 جوان 2019 14:03

 يسرى الشيخاوي-    يعدّ المعهد الوطني للزراعات الكبرى أحد المؤسسات العمومية ...

صرف 625 "مـليـارا" في شراء الوقود لسيارات وزارة ...

26 جوان 2019 12:36

بسام حمدي- بلغت الكلفة الجملية المخصصة لشراء الوقود للسيارات الوظيفية الراجعة ...

صحة الرئيس (ين) خط أحمر!

26 جوان 2019 12:03

م.ع.بن صالح - لم يعد رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة التونسية ...

عز الدين سعيدان: أسباب انتعاشة الدينار سياسية ومرتبطة ...

26 جوان 2019 10:49

 بسام حمدي- قال الخبير في الشأن الاقتصادي، عز الدين سعيدان، اليوم الاربعاء،  إن ...

سلسبيل القليبي: حالة الطوارئ لها انعكاسات مباشرة على ...

25 جوان 2019 17:31

يسرى الشيخاوي- قالت أستاذة القانون الدستوري سلسبيل القليبي إنّ وزن الأسرة في ...