13 جوان 2019 12:35

تنقيح القانون الانتخابي: اتحاد الشغل يُعارض.. ويقدم مقترحا

قسم الأخبار-
دعا لمكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشّغل، إلى تأجيل أي تنقيحات للقانون الانتخابي، وفتح حوار واسع لاحقا حول هذا القانون بعيدا عن "الضغوطات الانتخابوية" وضمانا لتعديلات عميقة واستراتيجية هادئة تسهم في نجاح البناء الديمقراطي، وفق بيان صادر اليوم الخميس 13 جوان 2019.
 
وعبر الاتحاد عن مخاوفه من أنّ التعلّل بتنقيح القانون الانتخابي يهدف إلى ضرب الموعد الانتخابي القادم، ومن أنّ التمسّك بتنقيح فصول بعينها فيه انتقائية واضحة قد يخفي دوافع وحسابات انتخابية صرفة، وفق نص البيان.
 
واعتبر أن الرغبة في تغيير هذا القانون في هذا الظرف الحسّاس متأخّرة ومن شأنها أن تفاقم من حدّة التجاذبات السياسية وأن تعمّق تعكّر المناخ وتفسد العمليّة الانتخابية برمّتها.
 
يذكر أن الحكومة تقدمت منذ السنة الماضية بمقترح لتعديل قانون الانتخابات والاستفتاء، وتم يوم 29 ماي 2019 تأجيل مصادقة البرلمان على مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات إلى "موعد غير معلن"، وذلك بطلب من الوزير المكلّف بالعلاقات مع مجلس نواب الشعب والناطق الرسمي باسم الحكومة، إياد الدهماني، من أجل عقد جلسة توافقات جديدة بشأنه.
 
وقد تم تأجيل تنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء، في العديد من المناسبات بسبب رفض عدد هام من نواب المعارضة ومن الحزب الحاكم له، بالإضافة إلى عدم توصل مختلف الكتل في جلسات التوافقات بشأنه إلى حلول ترضي جميع الأطراف.
 
وكانت الحكومة قدمت تعديلا في قانون الانتخابات والاستفتاء، ينص على إقرار عتبة انتخابية بـ5 بالمائة للحصول على التمويل العمومي (هي عبارة عن الحد الأدنى من الأصوات التي يشترط القانون الحصول عليها من قبل الحزب أو القائمة ليكون له حق الحصول على أحد المقاعد المتنافس عليها في الانتخابات)، وعدم احتساب الأوراق البيضاء والأوراق الملغاة في الحاصل الانتخابي، بالإضافة إلى إلغاء الفقرة الخامسة من الفصل 121 المتعلق بمنع التجمعيين من رئاسة وعضوية مكاتب الاقتراع.
 
وقد عبرت العديد من الجمعيات عن رفضها لأي تعديلات أو تنقيحات على القانون الانتخابي خلال السنة الانتخابية.

مقالات ذات صلة

على غير المعتاد: بن سالم يوجه انتقادات لقيادات من ...

19 سبتمبر 2019 08:52

قسم الاخبار-  دعا القيادي بحركة النهضة محمد بن سالم الى ضرورة قطع الطريق أمام ...

عبيد البريكي يستقيل من الأمانة العامة لحركة تونس إلى ...

19 سبتمبر 2019 08:30

 حقائق أون لاين- أعلن رئيس حركة تونس إلى الأمام عبيد البريكي عبر تدوينة نشرها ...

القروي: النهضة ستبذل كل شيء لابقائي في السجن حتى ...

19 سبتمبر 2019 08:10

قسم الأخبار-  قال المرشح الفائز في الدور الأول للانتخابات الرئاسية  نبيل ...

اليوم هو آخر أجل للطعن في النتائج الأولية للانتخابات ...

19 سبتمبر 2019 07:37

قسم الأخبار- أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن

التمديد في فترة "الصولد" لمدّة أسبوعين

19 سبتمبر 2019 07:24

قسم الأخبار- قررت وزارة وزارة التجارة التمديد

تقدر بأكثر من 170 ألف دينار: 10 مترشحين بإمكانهم الحصول ...

19 سبتمبر 2019 07:10

قسم الأخبار- أفادت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات