11 جوان 2019 10:00

رئيس نقابة الفلاحين بسليانة يتحدث عن "أمر يثير الريبة" بخصوص الحرائق

مروى الدريدي-

أفاد رئيس نقابة الفلاحين بسليانة، بلال الحرباوي، بأن 300 هكتار من المحاصيل الزراعية (على ملك خاص)، أُتلفت جرّاء الحريق الذي جدّ يومين قبل عيد الفطر.
 
وقال بلال الحرباوي، في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء 11 جوان 2019، إن ما يثير الاستغراب في كثير من الحرائق التي تواترت خلال هذه الفترة، هو اشتعال النيران في عمق المحاصيل الزراعية وليس على الطريق، ما يثير الشكوك حول توغل أشخاص داخل الحقول واضرام النار.
 
وأوضح أن اندلاع الحرائق في بداية المحاصيل أي على الطرقات قد تشير إلى رمي أحد ما سيجارة وهو مارّ على الطريق أو ربما أسباب أخرى، لكن اندلاعها داخل الحقول يثير الريبة والاستغراب ويحيل على تعمد احراقها، مشيرا إلى أن التحريات والأبحاث التي تقوم بها وحدات الأمن والحماية المدنية ستثبت إن كانت الحرائق بفعل فاعل أو جراء العوامل الطبيعية السبب المستبعد، وفق تعبيره.
 
وثمّن الحرباوي مجهودات الحماية المدنية في إطفاء الحرائق، معبرا عن استيائه في الآن ذاته من عدم أخذ الدولة لاحتياطاتها وتجهّزها لمثل هذه الحوادث خاصة من دخول فصل الصيف وانطلاق موسم الحصاد.
 
وانتقد ضعف الدولة من خلال النقص الفادح والكبير لمعدات الاطفاء والتدخل الناجع في جل المعتمديات بولاية سليانة على غرار معتمدية سيدي برويس التي لا يوجد بها فرع للحماية المدنية أو على الأقلّ معدّات للتدخل في حال حدوث حوادث من هذا النوع، مشيرا أيضا إلى غياب إداراة جهوية للتجهيز بالمنطقة فضلا عن ضعف الميزانية المرصودة لولاية سليانة والتي تضعف كثيرا من مجهودات الوالي والمعتمدين.
 
وبخصوص التعويض للفلاحين المتضررين، قال بلال الحرباوي: "هناك وعود من وزارة الفلاحة لكنها أكبر كذبة فهي أحيانا تمنحم 5 أو 10 بالمائة من حجم الأضرار وأحيانا لا يتمكن الفلاحة من أخذ التعويض، على غرار الفلاحين المتضررين بمنطقة الروحية من ولاية سليانة جراء الأمطار الغزيرة واللذين لم يحصلوا إلى اليوم على التعويضات".  
 

مقالات ذات صلة

سوق الجملة ببئر القصعة: وفرة في الانتاج وصعوبة في ...

19 جوان 2019 11:25

مروى الدريدي- تُعاني جميع الأطراف المتداخلة في ترويج المنتوج الفلاحي

سفيان السليطي يوضّح بخصوص اتهام بسمة الخلفاوي ...

19 جوان 2019 11:11

يسرى الشيخاوي- قال الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب ...

منتمون للقوات المسلحة مسجلون في الانتخابات: مصدر من ...

19 جوان 2019 08:50

هبة حميدي- تساءل الاعوان الحاملون للسّلاح في الفترة

حريق ضخم بولاية سليانة يأتي على اكثر من 30 هكتارا من ...

18 جوان 2019 18:28

هبة  حميدي- اندلع على الساعة 15.30 من مساء اليوم  الثلاثاء 18 جوان 2019، حريق هائل  في ...

خلال افتتاحها وحدة الانتاج الثانية لمخابر "سيف": ...

18 جوان 2019 13:20

أمل الصامت - توقعت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ تحقيق البلاد نسبة 70 بالمائة ...

بن جعفر لـ"حقائق أون لاين": قادر أن أكون مرشّحا ...

18 جوان 2019 12:33

 بسام حمدي- قال الرئيس السابق لحزب التكتل من أجل العمل والحريات، مصطفى بن جعفر، ...