10 جوان 2019 09:40

سيطلقها قريبا: ملامح المبادرة السياسية المرتقبة للسبسي

 بسام حمدي-

من المرتقب أن يعلن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وسط الأسبوع الجاري، الاربعاء أو الخميس، عن اطلاق مبادرة سياسية جديدة لتجميع كل الشخصيات المستقيلة من حزب نداء تونس وتأسيس جبهة سياسية واسعة لمنافسة حركة النهضة في الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة، وفق ما أكده مصدر عليم لحقائق أون لاين.

وطبقا لذات المصدر، أجرى السبسي خلال الأيام القليلة الفارطة محادثات مع عدة شخصيات سياسية قيادية في حزب نداء تونس بهدف تقريب وجهات النظر بين المجموعتين المتخالفتين صلب الحركة وهو مجموعة نجله حفاظ قائد السبسي ورئيس كتلة الحزب البرلمانية سفيان طوبال.

كما التقى السبسي شخصيات سياسية أخرى وتشاور معها بشأن تكوين جبهة سياسية واسعة تضم كل الأحزاب التقدمية التي تشترك في خطها السياسي.

ومن المتوقع أن تشمل مبادرة السبسي للم الشمل واعادة اطلاق مرحلة تأسيس حزب "النداء التاريخي" حزب حركة تحيا تونس ورئيسه يوسف الشاهد وحزب بني وطني الذي يترأسه سعيد العايدي.

ولم تلق مبادرة السبسي الى حد الآن قبولا لدى الشخصيات السياسية بسبب تمسك السبسي بتشريك نجله حافظ قائد السبسي في هذه المبادرة السياسية مقابل رفض الشخصيات السياسية لأن يطلع حافظ بأي دور سياسي في المرحلة المقبلة.

وتزامنا مع سعي السبسي لاطلاق مبادرته أعلنت كل من حركة مشروع تونس برئاسة محسن مرزوق، وحركة نداء تونس برئاسة مديرة الديوان الرئاسة السابقة سلمى اللومي، الانطلاق في مشاورات الاندماج في مشروع حزبي واحد علما وأن سلمى اللومي قد استقالت مؤخرا من ديوان رئاسة الجمهورية بسبب خلافها السياسي مع حافظ قائد السبسي.

وكان السبسي قد أكد في موفى شهر جوان أنه سيعلن عن مبادرة وطنية للم شمل النداء وستكون استمرارية لنتائج المؤتمر الأخير وذلك بدعوة كل قائمة اللجنة المركزية التي تضم 217 شخص، تحت اشرافه المباشر.

وأكّد قائد السبسي في تصريح لموقع "التونسيون"على أن القرار سيكون ديمقراطيا، لضمان نجاح هذه المبادرة، وفي اطار مراعاة مصلحة الحزب، مشددا على أن هذه المبادرة لن تكون ضد أي طرف، وأنها من أجل طي الخلافات الجديدة والقديمة التي لحقت بالحزب.

 

مقالات ذات صلة

سوق الجملة ببئر القصعة: وفرة في الانتاج وصعوبة في ...

19 جوان 2019 11:25

مروى الدريدي- تُعاني جميع الأطراف المتداخلة في ترويج المنتوج الفلاحي

سفيان السليطي يوضّح بخصوص اتهام بسمة الخلفاوي ...

19 جوان 2019 11:11

يسرى الشيخاوي- قال الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب ...

منتمون للقوات المسلحة مسجلون في الانتخابات: مصدر من ...

19 جوان 2019 08:50

هبة حميدي- تساءل الاعوان الحاملون للسّلاح في الفترة

حريق ضخم بولاية سليانة يأتي على اكثر من 30 هكتارا من ...

18 جوان 2019 18:28

هبة  حميدي- اندلع على الساعة 15.30 من مساء اليوم  الثلاثاء 18 جوان 2019، حريق هائل  في ...

خلال افتتاحها وحدة الانتاج الثانية لمخابر "سيف": ...

18 جوان 2019 13:20

أمل الصامت - توقعت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ تحقيق البلاد نسبة 70 بالمائة ...

بن جعفر لـ"حقائق أون لاين": قادر أن أكون مرشّحا ...

18 جوان 2019 12:33

 بسام حمدي- قال الرئيس السابق لحزب التكتل من أجل العمل والحريات، مصطفى بن جعفر، ...