10 جوان 2019 09:40

سيطلقها قريبا: ملامح المبادرة السياسية المرتقبة للسبسي

 بسام حمدي-

من المرتقب أن يعلن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وسط الأسبوع الجاري، الاربعاء أو الخميس، عن اطلاق مبادرة سياسية جديدة لتجميع كل الشخصيات المستقيلة من حزب نداء تونس وتأسيس جبهة سياسية واسعة لمنافسة حركة النهضة في الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة، وفق ما أكده مصدر عليم لحقائق أون لاين.

وطبقا لذات المصدر، أجرى السبسي خلال الأيام القليلة الفارطة محادثات مع عدة شخصيات سياسية قيادية في حزب نداء تونس بهدف تقريب وجهات النظر بين المجموعتين المتخالفتين صلب الحركة وهو مجموعة نجله حفاظ قائد السبسي ورئيس كتلة الحزب البرلمانية سفيان طوبال.

كما التقى السبسي شخصيات سياسية أخرى وتشاور معها بشأن تكوين جبهة سياسية واسعة تضم كل الأحزاب التقدمية التي تشترك في خطها السياسي.

ومن المتوقع أن تشمل مبادرة السبسي للم الشمل واعادة اطلاق مرحلة تأسيس حزب "النداء التاريخي" حزب حركة تحيا تونس ورئيسه يوسف الشاهد وحزب بني وطني الذي يترأسه سعيد العايدي.

ولم تلق مبادرة السبسي الى حد الآن قبولا لدى الشخصيات السياسية بسبب تمسك السبسي بتشريك نجله حافظ قائد السبسي في هذه المبادرة السياسية مقابل رفض الشخصيات السياسية لأن يطلع حافظ بأي دور سياسي في المرحلة المقبلة.

وتزامنا مع سعي السبسي لاطلاق مبادرته أعلنت كل من حركة مشروع تونس برئاسة محسن مرزوق، وحركة نداء تونس برئاسة مديرة الديوان الرئاسة السابقة سلمى اللومي، الانطلاق في مشاورات الاندماج في مشروع حزبي واحد علما وأن سلمى اللومي قد استقالت مؤخرا من ديوان رئاسة الجمهورية بسبب خلافها السياسي مع حافظ قائد السبسي.

وكان السبسي قد أكد في موفى شهر جوان أنه سيعلن عن مبادرة وطنية للم شمل النداء وستكون استمرارية لنتائج المؤتمر الأخير وذلك بدعوة كل قائمة اللجنة المركزية التي تضم 217 شخص، تحت اشرافه المباشر.

وأكّد قائد السبسي في تصريح لموقع "التونسيون"على أن القرار سيكون ديمقراطيا، لضمان نجاح هذه المبادرة، وفي اطار مراعاة مصلحة الحزب، مشددا على أن هذه المبادرة لن تكون ضد أي طرف، وأنها من أجل طي الخلافات الجديدة والقديمة التي لحقت بالحزب.

 

مقالات ذات صلة

مسؤول ليبي لحقائق أون لاين: حرب طرابلس خلفت دمارا ...

05 جوان 2020 23:11

 بسام حمدي- قال المتحدث باسم مركز الطب الميداني والدعم بليبيا، مالك مرسيط، في ...

نصاف بن علية: 3 سيناريوهات تتعلق بإمكانية ظهور موجة ...

05 جوان 2020 14:21

قسم الاخبار-   كشفت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن ...

تهم العائدين من الخارج: الرابحي يوضح بخصوص اجراءات ...

05 جوان 2020 11:37

تهم العائدين من الخارج: الرابحي يوضح بخصوص اجراءات الحجر الاجباري الجديدة

تخص الائتلاف الحكومي: نص مسودة وثيقة الاستقرار ...

05 جوان 2020 10:44

 بسام حمدي- تأجل موعد إلامضاء على وثيقة الإستقرار والتضامن الحكومي الذي كان ...

مستجدات المسار القضائي في حادث "حافلة الموت" ...

05 جوان 2020 10:24

هبة حميدي أفاد الناطق الرّسمي باسم محكمة باجة رياض بن بكري، أنه تم الحكم على صاحب ...

محمد عمار: حزب التيار الديمقراطي سيمضي على وثيقة ...

05 جوان 2020 00:29

 بسام حمدي- قال النائب عن حزب التيار الديمقراطي محمد عمار  إن حزبهم سيوقع على ...