31 ماي 2019 14:53

جدل البطاطا المورّدة من مصر: ديوان التجارة يردّ على "اتهامات" اتحاد الفلاحين

 يسرى الشيخاوي- 

 
 أثار الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري جدلا واسعا، إثر تحذيره من استهلاك البطاطا التي ورّدتها السلطات التونسية من مصر وخطورتها على صحّة التونسيين ودعوته إلى السحب الفوري للكميات المورّدة من السوق.
 
وفي هذا السياق اعتبر الرئيس المدير العام للديوان التونسي للتجارة إلياس بن عامر، أنّ اتهامات اتحاد الفلاحه وتشكيكه مردودان عليه بالوثائق والاثباتات، مشيرا إلى أنّ الديوان يتولّى بإشراف وزارة التجارة مراقبة المنتوجات المورّدة وانه ا يمكن بأي حال التلاعب بصحّة المواطنين في هذا الخصوص، وفق تعبيره.
 
وقال بن عامر، في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الجمعة 31 ماي 2019، إنّه تم إطلاق استشارة دولية لتوريد 3 آلاف طن من البطاطا لتعديل السوق بعد تسجيل نقص في هذا المنتوج وهو الامر الذي يفسر ارتفاع أسعاره، على حدّ قوله.
 
وأضاف " ليست المرّة الاولى التي نستورد فيها منتوجات من مصر، وفي علاقة بالبطاطا فهي تعدّ من بين أكبر المصدّرين لعدد من البلدان على غرار روسيا ودول من الاتحاد الأوروبي كما انها من بن البلدان المصادق عليها في التوريد ".
 
وتابع بالقول "وحينما استقرّت المناقصة على المزوّد المصري تشكّلت لجنة فنية تتكون من رئيس مخبر الحجر الصحي التابع لوزارة الفلاحة ومهندس فني من المخبر ومهندس تابع للديوان التونسي للتجارة، للتثبت من جوة المنتوج ومدى مطابقته للمواصفات".
 
وأشار إلى أنّ اللجنة الفنية تنقّلت إلى المزارع المصرية وقامت بالتحاليل الضرورية للتأكّد من سلامة المنتوج الفلاحي، وشملت هذه التحاليل مراحل الجمع والفرز والشحن والتكييف، على حدّ تعبيره.
 
ولفت محدّثنا إلى أنّ وزارة الفلاحة كانت قد سلّمت الديوان التونسي للتجارة شهادة في الصحّة النباتية والخلو من الملوثات النباتية والإشعاعات  وآفات الحجر الزراعي.
 
وتحصّلت حقائق اون لاين على معطيات تتعلّق بتصدير مصر للبطاطا في عدد من دول العالم على غرار روسيا واليونان وايطاليا والمملكة المتحدة وجورجيا وبلجيكيا واسبانيا  وعدد من الدول العربية وقد بلغت نسبة تصدير إلى روسيا 50 من اجمالي الصادرات سنة 2018.

مقالات ذات صلة

احتقان في رمادة ومناوشات بين الجيش ومحتجين (صور)

10 جويلية 2020 15:19

 بسام حمدي- عاد الاحتقان اليوم الجمعة إلى مدينة رمادة بولاية تطاوين ونظم عدد ...

عائلة الوشتاتي.. في معنى القتال من أجل الحياة

10 جويلية 2020 12:24

عائلة الوشتاتي.. في معنى القتال من أجل الحياة

أودعته الحكومة بالبرلمان: حقائق أون لاين تنشر مشروع ...

10 جويلية 2020 11:26

بسام حمدي- أودعت الحكومة يوم أمس الخميس مشروع قانون أساسي يتعلق بحرية الاتصال ...

صفاقس: معطيات رسمية عن محاولة السطو على بنك

09 جويلية 2020 14:37

صفاقس: معطيات رسمية عن محاولة السطو على بنك

تراجع أسعار المواد الغذائية والمحروقات (أرقام)

09 جويلية 2020 10:43

بسام حمدي- انخفضت أسعار المواد الغذائية وأسعار المواد والخدمات المتعلقة ...

قُبلة العروسين

08 جويلية 2020 16:30

يسرى الشيخاوي- "الجلوة" من العادات التي لا تغيب عن الأعراس في صفاقس، عادة تبدي ...