23 ماي 2019 16:50

نحو إعداد ميثاق سلوك سياسي.. وهذه ملامحه

 قسم الأخبار-

كلّف رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، كُلاّ من الوزير المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان، محمد الفاضل محفوظ ورئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان، عبد الباسط بن حسن، بتجسيم مبادرته المتعلقة بإرساء ميثاق قواعد السلوك السياسي، وذلك خلال اللقاء الذي جمع بينهم صباح اليوم الخميس بدار الضيافة بقرطاج.
   
   وقال محفوظ في تصريح صحفي إثر المحادثة "إن رئيس الحكومة أكد على ضرورة التعجيل بإطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية والمنظمات وسائر القوى الوطنية، لإعداد ميثاق قواعد السلوك السياسي، في شكل مدوّنة سلوك تُساعد على وقف موجة العنف التي تجتاح الخطاب السياسي وخفض منسوب الإحتقان والتوتر اللذين يُميزان المشهد السياسي التونسي"، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الحكومة.
   
   وأضاف الوزير أنه سيتم التعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان، "لإجراء مشاورات موسّعة قصد الصياغة التشاركية لميثاق قواعد السلوك السياسي وتوقيع هذه الوثيقة الجامعة خلال الأسابيع القادمة، حتى يتوفر للأحزاب السياسية مدوّنة سلوك تحدد الإلتزامات الأخلاقية للمتنافسين في إطار الإستحقاقات الإنتخابية القادمة".
   
   من جهته أكّد بن حسن "الحاجة إلى تحقيق فهم مشترك حول قواعد إرساء خطاب سياسي بديل يتسامى عن كافة مظاهر الغلوّ والعنف ويحتكم إلى قواعد المنافسة السياسية السليمة ومبادئ الديمقراطية وأخلاقياتها، طبقا لأحكام الدستور وسلطة القانون وعلويته".
   
   يُذكر أن رئيس الحكومة كان أعلن خلال كلمة توجّه بها إلى التونسيين، يوم 17 أفريل 2019، عن فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية لوضع ميثاق للأخلاق السياسية تتبناه كافة المكونات، ملاحظا أن الهدف من هذه المبادرة هو تنقية الأجواء في الساحة السياسية من أجل حماية المكسب الديمقراطي للشعب التونسي، دون إقصاء.

مقالات ذات صلة

عاجل: يوسف الشاهد يفوض صلاحياته إلى كمال مرجان

22 اوت 2019 18:14

قسم الاخبار-   قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد تفويض مهامه لوزير الوظيفة العمومية ...

نابل: الاعلان عن موعد صرف القسط الأول من تعويضات ...

22 اوت 2019 17:39

قسم الاخبار- من المنتظر أن يتم الانطلاق في صرف القسط الأول من التعويضات للفلاحين ...

سليانة: عدد من الأطباء ينفذون وقفة مساندة لزميلهم إثر ...

22 اوت 2019 17:19

قسم الاخبار- نفّذ اليوم الخميس عدد من الأطباء الوافدين من عدة ولايات من ...

صادق عليها البرلمان: تفاصيل التنقيحات الجديدة على ...

22 اوت 2019 16:16

قسم الأخبار- صادق مجلس نواب الشعب اليوم الخميس

رئيس الحكومة يتوجه بكلمة للشعب التونسي

22 اوت 2019 16:05

قسم الأخبار- يتوجه رئيس الحكومة يوسف الشاهد

موضوع "الجنسية المزدوجة" يطغى على الجلسة العامّة ...

22 اوت 2019 15:48

قسم الأخبار- أثارت مسألة الجنسية المزدوجة لمسؤولي