23 ماي 2019 06:10

رئيس منظمة "كوناكت" يطرح رؤيته للخروج من الوضع الاقتصادي الصعب

قسم الاخبار-

اعتبر رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كوناكت" طارق الشريف ان الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه تونس لا يمكن تجاوزه الا بوضع نموذج تنموي جديد يقوم على تحرير المبادرة وتجاوز الانماط الانتاجية القديمة، مبينا ان العقبات التي تعترض الاقتصاد التونسي مرتبطة بالوضعية الصعبة للمؤسسات العمومية.

 

وأضاف الشريف في تصريح لـ"وات" خلال ندوة علمية نظمتها "كوناكت" بالعاصمة تحت عنوان "مقياس صحة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا"، ان الدولة يجب ان تنسحب من القطاعات التنافسية لفائدة القطاع الخاص الذي يعاني العديد من الاشكاليات التشريعية والهيكلية. 
 
واوضح ان خيار تحرير الاقتصاد هو خيار استراتيجي بامكانه دعم القطاع الصناعي والخدماتي، قائلا ان "نسب النمو تتحقق وفق نجاح المحركات الانتاجية القادرة على خلق الثورة". 
وأشار في هذا الاطار الى ضرورة رقمنة الادارة وتخفيف عبء المعاملات الادارية المعقدة والبيروقراطية القديمة، موضحا ان تونس لها من الامكانيات التي يمكن ان تجعل من اقتصادها تقدمي شريطة ان تؤمن كل المجموعة الوطنية بضرورات الاصلاح.
 
وبخصوص ما يدور من ردود فعل حول المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي حول اتفاقية "الاليكا"، قال الشريف انه من الضروري اعادة تهيئة المجال الاداري والتقني والتشريعي التونسي بالتزامن مع المفاوضات، مشيرا الى ان المخاوف الكبرى من هذه الاتفاقية غير مبررة لان اتفاقية الشراكة التي اجرتها تونس مع الاتحاد الاوروبي سنة 1995 كانت لها نتائج ايجابية على النسيج الصناعي. 
 
وقد حضر هذه الندوة كل من وزير التجارة عمر الباهي وممثل "البرنامج الانمائي للامم المتحدة" ادوارد لوباز والخبير الاقتصادي يوسف المدب، الذي قدم بالمناسبة محاضرة استعرض فيها وضعية المؤسسات الصغرى والمتوسطة قائلا "توجد في تونس حوالي 771 الف مؤسسة خاصة تعيش كل منها ظروفا متفاوتة في طاقة التشغيل". 
 
واستعرض الخبير جملة الصعوبات التقنية التي تعترض سبيل المؤسسات الصغرى ومحدوديتها في الاندماج في الاسواق الاقليمية، مؤكدا على ضرورة الانفتاح على الوسائل التكنولوجية الجديدة لتطوير قدرات كل مؤسسة. 
 
ومن جهته اعتبر وزير التجارة ان الصعوبات التي تشهدها المؤسسات الاقتصادية تعود الى غياب مناخ الثقة، مشددا على دور الدولة في هذا الاتجاه لتحسين مناخ الاستثمار والعمل. 
واضاف الباهي انه من المهم التوجه استراتيجيا نحو افريقيا، مشيرا الى انها سوق جديدة بامكانها ان تكون ذات قيمة مضافة عالية بالنسبة للمؤسسة التونسية.

مقالات ذات صلة

بن علي في ذمة الله

19 سبتمبر 2019 15:13

بن علي في ذمة الله

إخلاء مكتب وكيل جمهورية من 40 محاميا: الداخلية توضّح

19 سبتمبر 2019 14:51

قسم  الاخبار- أوضحت وزارة الداخلية في  بلاتغ لها، أنّ وكيل الجمهورية بالمحكمة ...

تواصل قبول الترشحات لمشروع "حاجتي بيك ايجا نعملو ...

19 سبتمبر 2019 14:14

قسم الاخبار-   يتواصل قبول الترشحات في اطار مشروع "حاجتي بيك ايجا نعملو أفار" ...

إطلاق نار على سيارة حاولت دهس أعوان حرس وطني

19 سبتمبر 2019 13:16

قسم الاخبار- قامت وحدات الحرس الوطني التابعة لمنطقة قعفور من ولاية سليانة اليوم ...

تحت إشراف وزارة الفلاحة: منتدى حقائق الدولي ينظم ندوة ...

19 سبتمبر 2019 12:14

حقائق أون لاين - ينظم منتدى حقائق الدولي بالتعاون مع الإدارة العامة للفلاحة ...

اعتصام بمقر المحكمة الابتدائية بتونس

19 سبتمبر 2019 11:34

قسم  الاخبار-   أعلنت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي عن ...