16 ماي 2019 14:20

"باردو up" تجربة أولى من نوعها عالميّا.. الاقتصاد الرقمي في خدمة التراث الوطني

مروى الدريدي-
وضعت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث تطبيقتين ذكيتين على ذمة زوّار المتحف الوطني بباردو، من مُحبي الهواتف الذكية واللّوحات الرقميّة، وذلك في إطار فعاليات شهر التراث الذي يندرج تحت عنوان "تثمين التراث والتنمية السياحية من الصناعة الإبداعية".
 
وتمّ ليلة أمس الأربعاء 15 ماي 2019، ليلة الصناعات الإبداعية الرقمية، كشف النقاب لأوّل مرّة عن هاتين التطبيقتين الالكترونيتين، بحضور وزير الثقافة محمد زين العابدين، وإحداها للواقع المعزّز "réalité augmentée"، لمستعملي الهواتف الذكية والثانية لفائدة المكفوفين.
 
الاقتصاد الرقمي في خدمة التراث الوطني "باردو up"
وتحمل التطبيقة الأولى اسم "باردو up" للواقع المعزّز لمحبّي الهواتف الذكية ومستعملي اللوحات الرقمية، ويمكن تنزيلها حاليا من برمجة "Play Store".
 
وتحدث صاحب شركة 3D WAVE بسوسة، فريد كامل، لحقائق أون لاين عن هذه التطبيقة، مشيرا إلى أن انطلاق العمل عليها كان منذ سنة، وتخصّ متحف باردو وهي للواقع المعزّز "réalité augmentée"، وتتمثل في إعادة المنحوتات إلى وضعها الأوّل "restitution"، وإعادة تركيبها وتلوينها بألوانها الأصلية مثلما كانت عليه في السابق "texturage".
 
 
وبين أن هذه العملية تمّت بعد القيام بعدّة بحوث علمية مع مديرة متحف باردو والفريق التقني بالمتحف.
 
ويمكن لزوار المتحف من خلال التطبيقة مشاهدة عدّة رسوم فسيفسائية بطريقة ثلاثية الأبعاد، أي رؤية المشهد متحرّك أمامه مثلما كان في القديم بوضوح، وتوفر التطبيقة معلومات عن المنحوتات أو الفسفساء أو المشاهد الثلاثية الأبعاد.
 
اهتمام بالمكفوفين
وخصّصت التطبيقة الثانية للمكفوفين وضعيفي البصر إذ تتجسد في استنساخ وطبع 15 قطعة مجسّمة للوحات فسيفساء ومنحوتات رومانية معروضة "بالبهو الكبير" و"الذريبة" و "قاعة قرطاج" وهي: فسيفساء "انتصار الإله نبتوس" بالبهو الكبير وفسيفساء الملاكمة ومنحوتة الساعة الثمينة "بقاعة الدريبة" بالإضافة إلى المنحوتات النسائية والرجالية لـ"فينوس"،
"إيزيس"، "زوجات أباطرة"، "دينيزوس" والمذبح المخصص للتعبد الإمبراطوري لأغسطوس. 
 
 
وتكون هذه القطع مشفوعة أيضا بنصوص تقديمية مقتضبة حول اسم القطعة وتاريخها ومكان اكتشافها بالاعتماد على ثلاث لغات: العربية والفرنسية والأنقليزية على طريقة كتابة براي "Braille".
 
في هذا السياق قال صاحب شركة 3D WAVE، إنه تم التفكير في المكفوفين وابتكار تطبيقة من خلال رسم الفسيفساء والمنحوتات بطريقة ثلاثية الأبعاد لتحسّسها وبناء تصور عن شكلها الحقيقي.
 
تجربة الأولى من نوعها
وتعتبرهذه التجريبة الجديدة الأولى من نوعها عالميّا بالنسبة للمتاحف، أي أن تكون التمثايل ثلاثية الأبعاد للمكفوفين مع تطبيقة على الهاتف للواقع المعزّز، مشيرا إلى أن هذه التجارب نادرة جدا في العالم ومتحف الباردو هو الأول الذي يجمع بين الواقع المعزز مع تطبيقة على ذمة المكفوفين.
من جهتها قالت المديرة بشركة 3D WAVE هالة مقدمي، إنهم لم يجدوا تجارب ممثالة عالميّا مثل تجربة "Bardo up"، وهي الأولى من نوعها في المتاحف.
 

مقالات ذات صلة

في تقرير حديث: 7 أطفال دون الـ 15 سنة حاولوا الانتحار ...

21 ماي 2019 11:14

 يسري اللواتي- خلًص تقرير المنتدى التونسي للحقوق الاتصادية والاجتماعية ...

الكبارية: القبض على مرتكبي سرقة دار الشباب في ظرف وجيز ...

21 ماي 2019 10:51

مروى الدريدي- على إثر تعرض دار الشباب بالكبارية

بسبب كشفه عن ملف فساد زمن الترويكا: الصحفي محمد علي ...

21 ماي 2019 09:47

مروى الدريدي- يمثل اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019، الصحفي

جبنيانة: ملاحقة رجل يرتدي نقابا دون القبض عليه

21 ماي 2019 01:38

 بسام حمدي- قامت الوحدات الأمنية بمعتمدية جبنيانة بولاية صفاقس خلال اليومين ...

منع مراسل حقائق أون لاين من مواكبة زيارة وفد يهودي ...

20 ماي 2019 17:17

بسام حمدي- قامت الوحدات الأمنية بالكاف اليوم الاثنين بمنع مراسل حقائق أون لاين ...

الناطق باسم وزارة الداخلية: لم ننفذ حملات أمنية على ...

20 ماي 2019 11:17

 يسري اللواتي- لم تنفذ وزارة الداخلية منذ بداية شهر رمضان أي "حملات أمنيّة ...