26 مارس 2019 11:24

بعض المواقف لدول عربية وشخصيات سياسية من قرار ترامب المتعلق بالجولان

 قسم الأخبار -

أثار قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أمس الإثنين 25 مارس 2019، موجة رفض وتحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات خطيرة، باعترافه رسميا بسيادة تل أبيب المزعومة على مرتفعات الجولان السورية، التي يحتلها الكيان الصهيوني منذ عام 1967، في وضع لا يعترف به المجتمع الدولي.

وتوالت التنديدات العربية والدولية، حيث أعلنت السعودية رفضها التام واستنكارها اعتراف الإدارة الأميركية بسيادة الكيان الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، مؤكدة أن هذا القرار "لن يغير في الحقائق شيئا".

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، الثلاثاء، أكدت المملكة على "موقفها الثابت والمبدئي من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة".

وأوضحت السعودية أن "إعلان الإدارة الأميركية هو مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وستكون له آثار سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن واستقرار المنطقة".

وقال مصدر رسمي بخارجية النظام السوري إن القرار "يمثل أعلى درجات الإزدراء للشرعية الدولية (...) ويفقد الأمم المتحدة مكانتها ومصداقيتها"، بحسب الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).

وحذر من أن "هذه السياسة العدوانية الأميركية تجعل من المنطقة والعالم عرضة لكل الأخطار"، وشدد على أنه من حق سوريا العمل على تحرير الجولان بـ"كل الوسائل المتاحة".

وأعرب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في بيان، عن رفض المملكة ضم الكيان الصهيوني لمرتفعات الجولان المحتلة، محذرا من أن "أي اعتراف بهذا الضم يعد قرارًا أحاديا سيزيد التوتر في المنطقة".

ومنتقدة "استيلاء الكيان الصهيوني على الأراضي بالعنف والعدوان"، حذرت الخارجية اللبنانية، في بيان، تل أبيب من "عزلة أكبر" و"هزيمة عسكرية جديدة"، واعتبرت أن قرار ترامب أسقط "مبدأ الأرض مقابل السلام".

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، إسماعيل هنية، إن "هذه القرارات الظالمة (...) لن تغير الحقائق التاريخية والجغرافية للأرض السورية وحقوق الشعب العربي السوري في الجولان المحتل".

وشدد هنية، في بيان، على "وقوف حماس بجانب سوريا أمام هذه الغطرسة الأمريكية، التي لا تحترم الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية، والتي طالت أيضا قضيتي القدس واللاجئين".

من جانبه، دعا محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، للرد على القرار الأميركي، وقال عبر حسابه بـ"تويتر": "يضرب ترامب كل يوم عرض الحائط بالحقوق العربية فى مشهد مستمر". 

وأضاف: "ليس صحيحاً أننا غير قادرين على مواجهة ما يقوم به وإنما السؤال هو هل لدينا الإرادة، أرجو مخلصاً أن يتناسب رد الفعل مع المهانة التي يشعر بها 400 مليون عربي والتي تتزايد يوماً بعد يوم".

المصدر: العرب

 

مقالات ذات صلة

السودان أوّل دولة في شمال إفريقيا يتحصل على اللقاح عبر ...

04 مارس 2021 09:09

السودان أوّل دولة في شمال إفريقيا يتحصل على اللقاح عبر منظومة كوفاكس

دولة أوروبية تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. ومخاوف من ...

04 مارس 2021 08:26

قسم الأخبار- تعرضت دولة أوروبية، الأسبوع الماضي فقط، لنحو 17

المحكمة الجنائية الدولية تفتح تحقيقا في جرائم حرب ...

03 مارس 2021 15:44

قسم الأخبار- أكدت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا

بعد انتقادات واسعة: الصحة الفلسطينية تكشف عن ...

03 مارس 2021 11:31

قسم الأخبار- كشفت وزارة الصحة الفلسطينية النقاب عن أن كبار

رغم تواصل تسجيل الإصابات بكورونا: ولاية أمريكية تلغي ...

03 مارس 2021 10:27

رغم تواصل تسجيل الإصابات بكورونا: ولاية أمريكية تلغي فرض ارتداء الكمامات

كبير خبراء الأمراض المعدية في أمريكا يوثق تجربة ...

03 مارس 2021 10:15

كبير خبراء الأمراض المعدية في أمريكا يوثق تجربة كورونا بطريقة مميزة