14 مارس 2019 12:55

سفير فلسطين يكشف عن موقف دولته من عدم مصادقة تونس على قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني

 بسام حمدي-

قال السفير الفلسطيني بتونس، هائل الفهوم، إن الحكومة الفلسطينية تدعم تونس في عملية التحقيق في حادثة اغتيال المهندس التونسي، الشهيد محمد الزواري، في ولاية صفاقس.

واعتبر هائل الفهوم، في تصريح لحقائق أون لاين، على هامش ندوة انتظمت أمس الاربعاء، أن الأبحاث الأمنية التونسية تشير الى أن الأجهزة الأمنية الصهيونية تقف وراء حادثة اغتيال الشهيد التونسي محمد الزواري.

وشدد السفير الفلسطيني على أن عمليات التحقيق والتقصي في قضية اغتيال هو ملف يخص الأمن والقضاء التونسي.

وبخصوص موقفه من عدم مصادقة البرلمان التونسي على قانون يجرم التطبيق مع الكيان الصهيوني، قال السفير الفلسطيني" الجمل لا تفيد والممارسات على الأرض تظهر وجوهر التضامن التونسي مع القضية الفلسطينية هو رفضها التطبيع مع الكيان الصهيوني وعندما يزور تونسي رام الله فهو يزور فلسطين وليس اسرائيل".

وتابع قوله" الموقف التونسي الأساسي من القضية الفلسطينية هو لا تطبيع مع الكيان الصهيوني والتأكيد على اقامة الدولة  الفلسطينية وعودة اللاجئين الى أراضيهم. 

وتثير مسألة تجريم التطبيع مع أفراد وكيانات الكيان الصهيوني جدلا في تونس وتتتهم الأحزاب المعارضة حزبي نداء تونس والنهضة بتعطيل المصادقة على مشروع القانون المتعلق بتجريم التطبيع.

وقرّرت لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان يوم 9 فيفري 2018، تأجيل النظر في مشروع القانون المتعلق بتجريم التطبيع.

وفي شأن التمثيل الفلسطيني في القمة العربية بتونس، أكد الممثل الدبلوماسي، أن الوفد الرسمي الفلسطيني سيكون في أعلى مستوى، مبرزا أن الرئيس محمود عباس سيترأس الوفد الفلسطيني مرفوقا بوزير الخارجية والاقتصاد.

وأبرز أن القضية الفلسطينية ستُطرح في اجتماعات القمة العربية وستكون ضمن أولوياتها، معتبرا أنها من أهم الملفات التي ستطرح في اجتماعاتها.

وفيما يخص موقف الحكومة الفلسطينية من دور الجامعة العربية في حلحلة الأزمة الفلسطينية، بين هائل الفهوم أن هناك آليات جديدة ستعمل وفقها الجامعة العربية وسيتم الانتقال من من استراتيجيات ردود الفعل المبنية على العاطفة ومراكمة الأصفار الى النظر في القضية وفق الحراك الحاصل في المنطقة العربية والبناء على انجازات التي حصلت فيها.

 

 

مقالات ذات صلة

في بادرة رائدة.. سوق دواجن يتحول قريبا الى سوق للكتاب

23 ماي 2019 15:20

محمد علي الصغير-   في بادرة فريدة من نوعها قررت جمعية دروب للثقافة والتنمية ...

عصفور الشيخ المطوّق

23 ماي 2019 13:38

 يسري اللواتي- في أعقاب القرن الثامن ميلادي كتب المفكر المخضرم ابن المقفع ...

"الحنش" يُثير الهلع في قرنبالية.. وردّ "صادم" ...

23 ماي 2019 10:47

محمد علي الصغيّر- لم يمرّ خبر العثور على ثعبان ضخم

محتجون يحاولون اقتحام سجن الكاف ويطالبون بسجنهم

22 ماي 2019 17:43

 رشاد الصالحي- قام عدد من المعتصمين المطالبين بالتشغيل، اليوم الاربعاء، ...

عماد الدايمي يكشف عن أسباب تحالف الحراك مع حركة وفاء ...

22 ماي 2019 15:50

أمل الصامت - أعلن حزب حراك تونس الارادة وحركة وفاء، خلال ندوة صحفية مشتركة...

إمكانية دعم "تونس أخرى" للمرزوقي في الانتخابات ...

22 ماي 2019 14:41

أمل الصامت - أكد المنسق العام لمبادرة "تونس أخرى" مختار زغدودي أن رئيس حزب حراك ...