08 مارس 2019 12:06

انعقاد الدورة 15 للصالون المتوسطي للبناء "ميديبات 2019"

قسم الاخبار-

شهدت فعاليات الدورة 15 لميديبات اليوم الخميس 7 مارس انعقاد المنتدى العلمي تحت عنوان "مدن ومبان مستدامة" بحضور عدد كبير من المهنيين والجامعيين والمختصين والطلبة.. وقد تولى افتتاحه رئيس لجنة التنظيم الحبيب الحمامي  الذي نوه بالدور الهام الذي تلعبه جامعة صفاقس ومؤسساتها بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة لصفاقس مؤكدا على اهمية المحور الذي تم اختياره للمنتدى والذي سيكون منطلقا لمزيد البحث والتعمق واستنباط الحلول من اجل مدن ومبان مستدامة. 

من جهته، لاحظ  محمد مرزوق رئيس عمادة المهندسين المعماريين ان العمادة تشارك لاول مرة في ميديبات مؤكدا على ضرورة إيلاء اهتمام خاص بإعمار المدن تمشيا مع الدور الهام الذي اسند للبلديات والجماعات المحلية بعد الثورة.

وقد توزعت فقرات المنتدى العلمي على حصتين تناولت أولاها البناء البيئي ماهية البناء المستدام وضروراته وإشكالية البناء المستدام في بوركينا فاسو ورسكلة فواضل البناء، فيما تناولت الحصة الثانية جوانب من البناء المستدام وهي استعمال الآلات الالكترونية المختلفة (ما يسمى الاتمتة) في البناءات المستدامة والمتطلبات الصحية للأبنية المستدامة وأمثلة عن البناء المستدام في تونس وبلجيكا وبعض شهادات أهل القطاع. 

وشارك في المداخلات وتسيير الجلسات نخبة من الخبراء والمهندسين المعماريين وأهل الاختصاص من الجامعات التونسية وبوركينا فاسو وبلجيكا وفرنسا وفدرالية المهندسين المعماريين الفرانكوفونيين بإفريقيا وكلية الطب بصفاقس والمركز القطاعي للإلكترونيك بساقية الزيت.

وعند انتهاء المنتدى  نظمت عمادة المهندسين المعماريين التونسيين لقاء اعلاميا خاصا جمع نحوا من 300 مهندس معماري من مختلف انحاء الجمهورية.

يوم الطوغو: الدورة الثانية لصالون "أفريبات" بلومي في أكتوبر القادم

تضمنت فعاليات اليوم الثاني في "ميديبات" اقامة يوم للطوغو اشرف عليه رضا الفراتي رئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس و (اسوهونا ميبا )  MEBA Essouhouna رئيس غرفة الطوغو بحضور عدد من الفاعلين الاقتصاديين من البلدين. 

وقد اكد رضا الفراتي على عمق العلاقة بين الدولتين وأهمية الطوغو في الخارطة الجيوسياسية لوسط إفريقيا وامكانية اتخاذها معبرا للاسواق المجاورة معلنا أن غرفة صفاقس تستعد  لتنظيم النسخة الثانية من الصالون الافريقي للبناء في العاصمة الطوغولية ( لومي) في اكتوبر القادم بالشراكة مع غرفة الطوغو. وحث الاطراف المعنية في تونس على المشاركة بكثافة في هذا الصالون.

من جهته، تحدث( ميبا) رئيس الغرفة الطوغولية عما توفره بلاده من آفاق للنشاط الاقتصادي خاصة بفضل العلاقات الطيبة بينها وبين تونس وبفضل ما يتمتع به الطوغوليون من حيوية في مجال الأعمال.. وحث بدوره على المشاركة في ( افريبات 2) واعدا بتقديم كل المساعدة لمن يتحول الى لومي للمشاركة.

أصداء اليوم الثاني من"ميديبات"

 

مجموعة شمال إفريقيا في المؤتمر الدائم للغرف القنصلية الإفريقية والفرانكوفونية تجتمع في مقر غرفة صفاقس

عقدت مجموعة شمال افريقيا في المؤتمر الدائم للغرف القنصلية  الافريقية والفرانكوفونية اجتماعا في مقر غرفة التجارة والصناعة لصفاقس على هامش "ميديبات" باشراف احمد بابا ولد علية رئيس الغرفة الموريتانية وهو الرئيس الدوري للمجموعة.

وحضر الاجتماع منير المؤخر رئيس غرفة تونس الرئيس الحالي للمؤتمر ورؤساء وممثلو كل من غرفة الرباط المغربية وصفاقس وسوسة وقابس. 

واتفق المجتمعون على تنظيم معارض مغاربية متعددة القطاعات محل نظر الغرف لخلق ديناميكية اقتصادية بين المؤسسات في بلدان المغرب العربي. ونظر المجتمعون في آلية لتنفيذ برنامج للتكوين المستمر بكفاءات تونسية ومغربية لفائدة موريتانيا يموّله الصندوق الاوروبي ARCHIPELAGO  المخصص لتطوير التكوين المهني وريادة الاعمال لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

للإشارة فان المؤتمر الدائم للغرف القنصلية الإفريقية والفرانكوفونية CPCCAF مثله في "ميديبات" وفد مؤلف من عديد الغرف الأعضاء منها غرف باريس ومالي والرباط وموريتانيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وكاتب عام المنظمة في فرنسا. 

في قرية التجديد : تطبيقة ذكية لإعداد أمثلة البناء

ركزت قرية التجديد التي انتظمت مساء الأربعاء بمناسبة الدورة 15 للصالون المتوسطي للبناء "ميديبات 2019"على تقديم المبتكر من المشاريع والأفكار في قطاع البناء وتولى نخبة من الباحثين والأكاديميين وذوي الاختصاص عرض عديد المشاريع الهامة التي من شانها  المساهمة في تطوير وترشيد آليات وأساليب التصرف في القطاع ... ومن بين البرامج المجددة تطبيقة ذكية قدمها الأستاذ سالم المبروكي من المعهد العابي للدراسات التكنولوجية بصفاقس الذي قال عنها:

"هذه الآلية الجديدة تسمى " نمذجة معلومات البناء" (Building Informations Modeling) وهي تطبيقة ذكية تساهم في المساعدة على إعداد وتهيئة أمثلة البناء وهي بالتالي وسيلة لإدارة المشاريع من بداية التصميم إلى الإنشاء ثم التدخل فيما بعد للصيانة على امتداد فترة استغلال البناية.. وهي تعتمد طريقة رقمية حديثة بدأت فرنسا العمل بها عام 2017 وهي في حاجة للدعم على المستوى التشريعي حتى يتم الزام المقاولين والمتدخلين في البناء بالعمل بها..."

المبروكي قال أيضا:

"إن الباحثين في مؤسساتنا الجامعية يسعون باستمرار لتقديم الحلول والإضافات بهدف الضغط على كلفة البناء وحسن استغلال الفضاءات وتوظيفها بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة"

حضور إعلامي مكثف وتغطية واسعة للصالون

شهدت الدورة 15 للصالون المتوسطي للبناء ( ميديبات 2019) حضورا إعلاميا مكثفا وتغطية واسعة لمختلف فعاليات الصالون حيث كانت مختلف الأجهزة السمعية والبصرية والإلكترونية والمكتوبة الوطنية حاضرة في حفل الافتتاح وكان لها لقاء صحفي مع  نور الدين السالمي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ومختلف ضيوف الدورة.

وخُصّصت أجنحة لكل من البرنامج التلفزي "داري ديكو" واذاعتي اكسبريس آف آم والديوان آف آم اللتين قامتا ببث مباشر للفعاليات على موجاتهما ومواقعهما الالكترونية واجراء مقابلات مع العارضين والزوار والوفود.

وقد أجرت إذاعتا اكسبراس والديوان مقابلات مع الوزراء التونسيين والأجانب وكبار الضيوف إضافة إلى العارضين والزوار.

بدورها قامت إذاعة صفاقس بتخصيص حصص مطولة من برامجها لبث مباشر لفعاليات الافتتاح من داخل الصالون وكذلك الشأن بالنسبة لاذاعة جوهرة اف ام. إضافة إلى ذلك تولت "ميديبات تي في" Medibat TV التسجيل الكامل للفعاليات والأجنحة مع البث المباشر لها على موقع الصالون وعلى شبكة الفايسبوك.

للإشارة فان لجنة تنظيم الصالون هيئت مركزا إعلاميا يشرف عليه ثلة من الصحفيين يؤمنون التغطية المتواصلة لفعاليات التظاهرة والتنسيق مع وسائل الإعلام والوفود الإعلامية الحاضرة وتسهيل مهمتها .

كما تولى هذا المركز الإعلامي إصدار نشرية يومية ورقية وإلكترونية تحوصل أصداء الصالون وفعالياته على امتداد أيام التظاهرة.


حصاد منتدى ريادة الأعمال

اضافة الى المداخلات والورشات  ضمن فعالية منتدى ريادة الاعمال تم عرض 41 فكرة مشروع من قبل المركز التقني لمواد البناء والخزف والبللور ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد وسجل 120 لقاء مع الباعثين الشبان و74 لقاء شراكة بين الباعثين الشبان وبعض المؤسسات.. كما أعربت 7 مؤسسات عن رغبتها في فتح نيابات لها بعدد من الجهات.

 

واصدر المنتدى عدة توصيات من أهمها تنظيم منتدى ريادة الأعمال بالتعاون مع مركز الأعمال في بعض الولايات ، ومزيد التعريف ببرامج وآليات التكوين وإشراك المؤسسات الخاصة فيها ، وفتح مراكز تكوين في قطاع البناء ببعض الولايات ، وحث المؤسسات الكبرى للاشغال والبناء على القيام بالبحوث والتجارب لدى المركز التقني للبللور والخزف والبناء.

شهادات لعارضين في ميديبات 2019

من الصين:  ( سونغ تاو) Song Taoمدير المبيعات في مؤسسة المعدات الكهربائية V vido التي ينوبها في تونس  فتحي بن سليمان من نابل .. وقد قال: "هذه مشاركتنا الاولى في ميديبات الذي يحظى باشعاع وصيت عالميين محليا ودوليا. وعلاوة عن هدفنا المتمثل في توسيع نشاطنا في تونس خاصة في الجنوب ، فاننا نسعى للتعريف بمعدات جديدة لشركتنا ومنها القاذف المائي فائق القوة والمطرقة الكهربائية الهزازة."

من جمهورية تشيكيا: ( بافل سارني) Pavel Cerny  مدير العلاقات الاقتصادية والتجارية بالسفارة التشيكية في تونس الذي قال:

" تشارك جمهورية تشيكيا لاول مرة في ميديبات بجناح يعرض طرق تطهير المحيط وتنقية المياه وذلك في سياق التعاون بين الغرفة التجارية والصناعية التشيكية ونظيرتها في صفاقس.وتعتبر هذه المشاركة مرحلة جديدة في التبادل التجاري بين البلدين بعد المشاركة التونسية في معرض الصناعات الغذائية الذي انتظم في فيفري 2018 بمدينة Brno التشيكية. وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين بلدينا 330 مليون دولار عام 2018 أي انه تضاعف 5 مرات عما كان عليه عام 2013".

• من تونس: سليم دريرة المدير المالي لشركة الدهن TopX الذي قال:

"نحن نشارك للمرة الخامسة في ميديبات .. وبشراكتنا مع المؤسسة الفرنسية "ماييسترا"  Maestria فان منتجاتنا لم تنفك تواكب التطورات التكنولوجية على مدى عشرين عاما من عمرها.. لذلك قررنا أن نغتنم مشاركتنا في الصالون لاطلاق مواد جديدة في دهن العقارات والارضيات والطرقات والفواصل"

 

 


 

مقالات ذات صلة

أورنج تطلق عروضا حصرية واستثنائية.. وهدايا قيّمة في ...

25 مارس 2019 12:53

حقائق أون لاين - بمناسبة فصل الربيع تطلق أورنج تونس بداية من يوم 25 مارس وإلى غاية ...

خلال رحلة بحرية لجنوة: شركة "GNV" تستعرض جودة ...

25 مارس 2019 10:58

 حقائق أون لاين - نظمت شركة الملاحة الإيطالية الخاصة "Grandi Navi Veloci" ...

انطلاق تسويق سيارات "جيلي" الصينية في تونس.. وهذه ...

25 مارس 2019 08:51

 حقائق أون لاين - قدمت يوم الجمعة 22 مارس 2019، شركة "سوتوديس" الممثل الرسمي ...

خدمة مميّزة من اتصالات تونس لفائدة حُرفائها

20 مارس 2019 15:52

قسم الاعلانات-  أطلقت شركة اتصالات تونس مؤخرا تطبيقة "my TT"، الموجودة على نظامي ...

شركة "سوموسار": روح تضامنية بين النقابة والإدارة ...

20 مارس 2019 14:53

أمل الصامت - أشرف الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي

" سامسونغ " تطلق مجموعة " S10 Galaxy "

17 مارس 2019 14:17

قسم الاعلانات- " المستقبل " هي كلمة السرّ التي سادت هذا المساء . فمن خلال ...