06 مارس 2019 17:33

في بادرة بيئية رائدة: قلعة المليون زيتونة تتحول الى قلعة الألف ياسمينة

 محمد علي الصغيّر -

في غياب تام من أجهزة الدولة وخصوصا تلك التي تعنى بالشأن البيئي وتقصيرها الواضح في النهوض بجودة الحياة وتحسين الإطار البيئي الملائم لحياة أفضل تسعى بعض مكونات المجتمع المدني بما لديها من إمكانيات محدودة الى لعب دور محوري في هذه المسألة  خصوصا في ظل تردي المؤشرات البيئية وانتشار ظاهرة التلوث بشكل مفزع في بلادنا.

ويعتبر المشروع الذي تعهدت جمعية دروب للثقافة والتنمية بالقلعة الكبرى القيام  به والمتمثل في  زراعة أشجار الياسمين بعدد هام من أزقة المدينة، رائدا في مجال المحافظة على البيئة وخلق ديناميكية مجتمعية في المجال البيئي بالأساس.

وتتمثل هذه البادرة التي تأتي ضمن سلسلة من النشاطات المتميزة والمتنوعة  لجمعية دروب للثقافة والتنمية في غراسة 1000 شجرة ياسمين على مراحل متفرقة داخل مدينة القلعة الكبرى.

وفي اتصال برئيس الجمعية  سفيان الفقيه فرج، أشار الى أن الهدف الأساسي من وراء هذه البادرة  هو « نشر ثقافة الورود والزهور والياسمين لما لها من وقع في تغيير السلوك و المظهر العام للمدينة بإضفاء مسحة جمالية».

ولم يخف الناشط في المجتمع المدني تفاؤله بتجاوب الأهالي الذين تمت دعوتهم إلى التعاون من خلال قبول غراسة الياسمين أمام منازلهم و تعهدها بالسقي والعناية.

وستشرع الجمعية التي ستتكفل بكل المصاريف الخاصة بهذه البادرة الانطلاق في غرس أشجار الياسمين، بعد أن تم التنسيق مع السلط المحلية المختصة، بداية من  يوم السبت 9 مارس وهي تدعو الجميع الى الانخراط في هذه الحملة البيئية الرائدة والمساهمة في إنجاحها. 

وللتذكير فقد لاقت هذه البادرة صدى ايجابيا لدى الأهالي  الذين دعوا الى تعميم هذه التجربة في مجالات أخرى ولم لا زراعة أشجار أخرى تكون ذات مردودية أفضل مثل  أشجار النارنج ذات الرائحة الزكية والتي يتم استغلالها أيضا في استخراج مادة الزهر وهي شجرة  قادرة على التأقلم في هذه الجهة الساحلية الملقبة أساسا بقلعة المليون زيتونة.

تجدر الإشارة أيضا الى أن جمعية دروب للثقافة والتنمية هي جمعية فتية تتكون من كفاءات متعددة ومنتمية الى اختصاصات مختلفة ما فتئت من خلال نشاطاتها المكثفة والهادفة تشد اهتمام الرأي العام بالجهة وتحضى باحترام وتشجيع كل المهتمين بالشأن الجعياتي.

مقالات ذات صلة

اليوم: انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان المدينة ...

25 ماي 2019 07:13

قسم الاخبار- تنتظم الدورة الدورة الثالثة لمهرجان المدينة الرمضاني بماطر من 25 ماي ...

الدراما الرمضانية: عين على الممثلين الشبان

23 ماي 2019 13:41

يسرى الشيخاوي-   عرفت الدراما في الموسم الرمضاني الحالي تنوّعا على مستوى الاعمال ...

محافظ البنك المركزي الأسبق: 19 سنة لم يضخّ خلالها صندوق ...

23 ماي 2019 11:17

قسم الأخبار- دعا محافظ البنك المركزي التونسي الأسبق

الإعلان عن الخطوط الكبرى لدورة 2019 لأيام قرطاج ...

23 ماي 2019 10:55

قسم الأخبار-  تم يوم الأربعاء بجناح تونس على هامش الدورة 72 لمهرجان كان ...

سهير البابلي في العناية المركزة!

21 ماي 2019 06:48

قسم الأخبار- أعلن المخرج والإعلامي المصري عمر زهران أن الممثلة القديرة سهير ...

"نوبة": تجربة استطيقية حسية داخل عالم المزود

17 ماي 2019 21:03

يسرى الشيخاوي- في التفاصيل يسكن الفن، وفي الزوايا البعيدة عن النظر يلتبس الحسي ...