05 مارس 2019 16:45

9 مارس: مدينة الثقافة تحتضن منتدى الفرونكوفونية تحت شعار "لغة واحدة لما لا يقلّ عن 1001 أفق"

  أمل الصامت -

ينظم التحالف الفرنسي لتونس والمعهد الفرنسي بتونس السبت 9 مارس الجاري، يوما بمدينة الثقافة سيخصص للّقاءات والتبادل حول الرهانات الاقتصادية والثقافية للفرنكوفونية تحت شعار "لغة واحدة  لما لا يقلّ عن 1001 أفق"، وذلك قبل سنة من انعقاد القمة الفرنكوفونية والتي ستلتئم في تونس خلال شهر نوفمبر أو أكتوبر على أقصى تقدير من سنة 2020، وفق ما أكده سفير فرنسا أوليفياي بوافر دارفور خلال ندوة صحفية التأمت أمس الاثنين 4 مارس 2019، بنادي "سيتروان" بضفاف البحيرة. 

ومن المنتظر أن يجمع لقاء السبت شخصيات من العالم الناطق باللغة الفرنسية التي تنتمي إلى المجالات الثقافية والفنية والسياسية والاقتصادية، حيث سيكون يوما مفتوحا للجميع بحضور شخصيات سياسية فاعلة على غرار وزيري التعليم العالي والثقافة، وشخصيات إعلامية وثقافية من تونس وفرنسا. 

وسيختتم المنتدى  بـ"نداء" للفرنكوفونية من قبل وزيرة العدل الفرنسية السابقة "كريستيان توبيرا" تحت عنوان "وماذا لو ذهبنا للفرنكوفونية؟" (?Et si on allait franco).

وفي كلمة افتتح بها لقاء الأمس مع وسائل الاعلام لتقديم برنامج تظاهرة السبت القادم بمدينة الثقافة، وصف رئيس "التحالف الفرنسي لتونس" بسام الوكيل الحدث بالاستثنائي، مشيرا إلى أنه فرصة جيدة لإبراز مدى ارتباط التونسيين بالفرونكوفونية سواء في المجال الاقتصادي أو في المجالات الأخرى الثقافية والاجتماعية والعلمية وغيرها، حسب تقديره.

وبين الوكيل مدى خدمة "الفرنكوفونية" للاقتصاد التونسي من خلال خلق فضاء اقتصادي في البلاد يربط بين أوروبا ودول إفريقيا جنوب الصحراء، وهو ما يتطلب التمكن من اللغة الفرنسية وتعميمها، وفق رأيه.

هذا الرأي، تبناه من جهته سفير فرنسا في تونس أوليفياي بوافر دارفور، الذي اعتبر في كلمة له بالمناسبة، أن "الفرونكوفونية" قبل أن تكون موضوعا سياسيا يختلف حوله الكثيرون، هي حلقة ربط قوية بين أوروبا وإفريقيا بالنسبة لعديد البلدان في المنطقة وعلى رأسها تونس، مثمنا المثال التونسي المتفرّد في التفاعل مع هذا الرابط والذي سبق حتى المغرب من خلال بعث المدارس والبرامج التعليمية الفرنسية.

كما رجح السفير أن تتزامن القمة الفرنكوفونية في تونس العام القادم مع فترة مهمة جدا في تاريخ البلاد اقتصاديا وسياسيا.

مقالات ذات صلة

اليوم: انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان المدينة ...

25 ماي 2019 07:13

قسم الاخبار- تنتظم الدورة الدورة الثالثة لمهرجان المدينة الرمضاني بماطر من 25 ماي ...

الدراما الرمضانية: عين على الممثلين الشبان

23 ماي 2019 13:41

يسرى الشيخاوي-   عرفت الدراما في الموسم الرمضاني الحالي تنوّعا على مستوى الاعمال ...

محافظ البنك المركزي الأسبق: 19 سنة لم يضخّ خلالها صندوق ...

23 ماي 2019 11:17

قسم الأخبار- دعا محافظ البنك المركزي التونسي الأسبق

الإعلان عن الخطوط الكبرى لدورة 2019 لأيام قرطاج ...

23 ماي 2019 10:55

قسم الأخبار-  تم يوم الأربعاء بجناح تونس على هامش الدورة 72 لمهرجان كان ...

سهير البابلي في العناية المركزة!

21 ماي 2019 06:48

قسم الأخبار- أعلن المخرج والإعلامي المصري عمر زهران أن الممثلة القديرة سهير ...

"نوبة": تجربة استطيقية حسية داخل عالم المزود

17 ماي 2019 21:03

يسرى الشيخاوي- في التفاصيل يسكن الفن، وفي الزوايا البعيدة عن النظر يلتبس الحسي ...