01 مارس 2019 10:23

السوبر التونسي: الجامعة تتنكر لأصحاب التذاكر والحجوزات.. اللقاء يعود إلى رادس.. والمرابيح في مهب الريح

بقلم: محمد عبدلي-
 
فشلت الجامعة التونسية لكرة القدم في إعادة إحياء مواجهة السوبر التونسي التي قبرت منذ موسم 2001 لتجد نفسها في ورطة كبرى بما أن الولادة الجديدة لهذه المسابقة جاءت مشوهة وأفرغت اللقب من مضمونه وكينونته.
 
الجامعة ورغم كل ما حفّ بهذه المقابلة من أحداث وتطورات لا تزال تصر على أن تلعب المقابلة في مشهد غريب يطرح ألف سؤال عن الغايات والأسباب التي تكمن خلف هذا الإلحاح..
 
السوبر لم يكن لقبا مبرمجا قبل سنة كما تسير عليه الأمور في العالم أو مثلما سيكون عليه الأمر بالنسبة للسوبر التونسي الإماراتي وإنما وقع استحداثه في وسط الموسم وهي بدعة تونسية صرفة..
 
بدعة جعلت المقابلة تكون بمثابة المباراة الودية أو الاستعراضية الخالية من أية متعة أو إضافة رياضية كما أن تغيير موعده من تاريخ إلى آخر يقيم الدليل على أن الحدث جاء مشوها.
 
تنكر لأصحاب الحجوزات
 
لجأت الجامعة التونسية لكرة القدم إلى القضاء التونسي لتتبع شركة "أورافي وورلد" من أجل الإخلال بالتزاماتها التعاقدية طلبا للحصول على تعويضات مالية نتيجة الأضرار التي حصلت للفريقين وأيضا للجامعة.
 
ولئن يرى الكثيرون أن مقاضاة الشركة المنظمة جاء حفظا لماء وجه المكتب الجامعي المسكوب خصوصا مع كل ما أثاره تأجيل السوبر من تعاليق فإن الوضعية تحمل أوجها أخرى تضع الجامعة محل تشكيك وانتقاد.
 
فلئن سيكون القضاء فيصلا في إعادة حقوق الجامعة فإن وضعية أصحاب الحجوزات والتذاكر هي التي ستظل غامضة فالعامرية الحاجي أكدت في الأحد الرياضي أنها ستكون جاهزة في المهلة التي حددتها الجامعة وأن شركتها ستعيد حقوق أصحاب التذاكر وتنظر في وضعية أصحاب الحجوزات.
 
ومع فشلها في التجهيز للسوبر في الآجال بات التشكيك جائزا أيضا في مدى قدرتها على تعويض المتضررين لاسيما بعد أن ارتفعت خسائرها بعد ما أنفقته وأيضا فقدانها لتنظيم اللقاء.
 
الجامعة لجأت إلى شركة بلا تاريخ ودون كفاءة وتحوم حولها شبهات عديدة وبالتالي كان من الحريّ بها أن تتحمل مسؤوليتها أيضا في الدفاع عن حقوق المتضررين الذي ورطتهم في عملية تحيّل تسببت لهم في خسائر مالية ناهيك أن بعض الذين حجزوا للمباراة عبر وكالات الأسفار قاموا باقتراض المبالغ من البنوك أو تعاقدوا مع الوكالات بالتقسيط ما سيجبرهم على خلاص حدث لم يتمكنوا من حضوره.
 
عودة إلى رادس
 
فقد السوبر التونسي كل نكهة ممكنة خصوصا بعد اعتذار كل من النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي عن خوضه فحتى حضور النادي الرياضي البنزرتي لن يكون كافيا ليعيد لهذا الموعد رونقه رغم الحضور والمستوى الجيد لأبناء منتصر الوحيشي هذا الموسم.
 
وفي ظل القطيعة مع الشركة المنظمة للسوبر التونسي بدأ الحديث عن إمكانية عودة الحدث إلى الملعب الأولمبي برادس وهو ما أكده عضو جامعي لـ"حقائق أون لاين" حيث أفادنا بأن تنظيم المقابلة في تونس أصبح واردا.
 
ويبحث المكتب الجامعي عن تنظيم اللقاء بقطر غير أن فكرة إقامته في رادس تستهوي الكثيرين على الأقل بغرض التأكيد أن نقله خارج تونس كان أكثر فائدة لطرفي السوبر من خوضه في تونس خاصة من ناحية العائدات المالية.
 
إعادة نظر
 
بفسخ التعاقد مع شركة "أورافي وورلد" والتوجه إلى القضاء لتتبعها عدليا سقط الحديث عن ملف العائدات المالية فالفائز باللقب لن يغنم 100 ألف دولار ووصيفه لن يحصل على 75 ألف دولار.
 
ووفق ما أكده مصدر جامعي لـ"حقائق أون لاين" فإن توزيع العائدات المالية سيعرف إعادة نظر قياسا بما ستجنيه الجامعة من مرابيح عند إجراء المقابلة في موعدها الجديد المحدد لشهر أفريل.
 
وفي ظل سقوط الجانب المالي واعتذار قطبين من أعرق الأندية في تونس كالنادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي عن خوض السوبر بات السؤال المطروح هو لماذا تصر الجامعة أن تكون إعادة إحياء لقب السوبر بهذه الشاكلة؟ وهل بمثل ما عرفته هذه المقابلة يمكن التسويق للكرة التونسية؟
 
أسئلة عديدة وشبهات بالجملة فيما يمكن التأكيد أن هيبة الكرة التونسية ضربت في مقتل في ظل ما رافق السوبر التونسي من لغط في الصحافة العالمية وانتقادات للأسلوب الهاوي الذي تعاملت به الجامعة مع حدث يفترض أنهما أعرق فريقين في تونس.
 

مقالات ذات صلة

المنتخب الوطني: ضغوطات بسبب الخزري والمساكني.. والجريء ...

25 جوان 2019 19:18

لا تزال خيبة التعادل في الجولة الافتتاحية أمام المنتخب الأنغولي تثير سخط جماهير ...

بعد تأجيل النظر في الإثارة: الصفاقسية يهاجمون لجنة ...

25 جوان 2019 19:10

بخلاف ما كان منتظرا لم ينظر اجتماع اللجنة الوطنية للاستئناف التابعة للجامعة ...

لجنة الاستئناف تحط من عقوبتي "الويكلو" المسلطتين ...

25 جوان 2019 18:51

قررت اللجنة الوطنية للاستئناف في اجتماعها المنعقد مساء اليوم الحط من عقوبة ...

ظل محل تندر الجماهير: جيراس فشل في الكاستينغ.. ...

25 جوان 2019 17:46

تحدّث الناخب الوطني ألان جيراس عقب نهاية مواجهة أنغولا فقال إن لاعبيه كانوا خارج ...

عملا بنصيحة محاميه: علي العابدي يتخلى عن عرض النجم.. ...

25 جوان 2019 17:46

ذكرت مصادر إعلامية فرنسية أن الظهير الأيسر للنادي الإفريقي علي العابدي قد اقترب ...

اختيار وهبي الخزري أحسن لاعب في مباراة تونس وأنغولا

25 جوان 2019 13:58

تحصل مهاجم المنتخب التونسي لكرة القدم وهبي الخزري على جائزة أفضل لاعب في المباراة ...