28 فيفري 2019 13:59

مبادرة وطنية لتحقيق مطلب نشر قائمة شهداء الثورة وجرحاها بالرائد الرسمي

قسم الأخبار-
أطلق عدد من ممثلي المجتمع المدني، اثر اجتماع عقدوه أمس الأربعاء، بمقر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مبادرة وطنية تهدف إلى تحقيق مطالب عائلات شهداء الثورة وجرحاها بنشر القائمة الرسمية للشهداء والجرحى بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، وفق ما أفاد به منسق حملة سيب القائمة علي المكي.
وتأتي هذه المبادرة وفق بلاغ أصدرته نقابة الصحفيين اليوم في إطار مساعي حملة "سـيب القائمة الرسمية" لنشر القائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
وقد ضمّت التنسيقية كلا من نائب رئيس المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب مختار الطريفي ورئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عبد الرحمان الهذيلي ورئيس نقابة الصحفيين التونسيين ناجي البغوري ومديرة مكتب إنترناشونال ألرت بتونس ألفة لملوم والمدونة والناشطة الحقوقية لينا بن مهني.
وكانت عائلات شهداء الثورة وجرحاها قد أعربت في بيان أصدرته الأسبوع الماضي عن استيائها العميق من "تنصل" رئيس الحكومة من مسؤوليته وعدم الايفاء بوعده الذي قطعه لهم يوم 5 ديسمبر 2018 بنشر القائمة الرسمية لشهداء الثورة وجرحاها خلال شهر جانفي 2019 بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
وقد طالبت عائلات شهداء الثورة وجرحاها رئاسة الحكومة في عدد من التحركات الاحتجاجية بالتسريع في نشرالقائمة الرسمية للشهداء والجرحى بالرائد الرسمي، باعتبارها الهيكل الوحيد المخوّل له ذلك، خاصة بعد مضيّ قرابة الثماني سنوات على إندلاع الثورة التونسية. 
وقد تلقت الرئاسات الثلاث التقرير الذي أصدرته لجنة شهداء الثورة ومصابيها التابعة للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية منذ شهر أفريل الماضي، على أن تقوم رئاسة الحكومة اثر ذلك بنشر القائمة الرسمية للشهداء والجرحى بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ليتسنى للمعنيين اتخاذ الاجراءات القانونية المترتبة عن ذلك على غرار الطعن فيها لدى المحكمة الادارية.
وكانت الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسيّة، أنهت إعداد القائمة وسلّمتها مع نهاية الثلاثي الأول من 2018 إلى الرئاسات الثلاث كما راسلت المطبعة الرسمية ورئاسة الحكومة نهاية شهر أوت 2018، بهدف نشر القائمة الرسميّة لشهداء الثورة وجرحاها بالرائد الرسمي، بعد أن أكدت الحكومة أنّ نشر القائمة يستوجب طلبا كتابيا إليها من قبل الهيئة.
وتجدر الإشارة إلى أن حملة "سيّب القائمة الرسميّة" هي حملة أطلقها عدد من ممثلي شهداء وجرحى الثورة، للمطالبة بنشر القائمة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
 
المصدر: وات

مقالات ذات صلة

طقس بملامح صيفية.. وهذه درجات الحرارة المتوقعة...

14 ماي 2021 08:58

 حقائق أون لاين - يتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي أن يحمل طقس اليوم الجمعة 14 ماي ...

الغنوشي ينوه بخطاب قيس سعيد

13 ماي 2021 20:57

 حقائق أون لاين- مثّل الوضع العام بالبلاد، محور مكالمة هاتفية أجراها اليوم ...

نابل: ايقاف فتاتين وشاب وحجز مواد مخدرة

13 ماي 2021 19:20

 حقائق أون لاين- تمكنت فرقة الشرطة العدلية بنابل، من ايقاف فتاة و شخص بعد ...

سعيد وحرمه يزوران قرى الأطفال "آس أو آس"

13 ماي 2021 19:14

 حقائق أون لاين- زار رئيس الجمهورية قيس سعيد وحرمه إشراف شبيل اليوم الخميس قرى ...

غرق 17 مهاجرا على الأقل في انقلاب قارب قبالة تونس

13 ماي 2021 18:23

 قسم الأخبار- قال الهلال الأحمر التونسي اليوم الخميس إن ما لا يقل عن 17 مهاجرا ...

احباط عمليات هجرة غير نظامية ليلة العيد

13 ماي 2021 17:32

قسم الاخبار- أحبطت وحدات الحرس البحري بالوسط (صفاقس والمهدية) خلال الليلة الفاصلة ...